5c3f19beb30dd337df8fdcdfb3fbebfa إزالة الصورة من الطباعة

نتنياهو يجمد مشاورات ضم الأغوار تحسبا من "الجنائية الدولية"

دائرة شؤون اللاجئين -26/12/2019- جمّد رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مشاورات حول مخططات ضم الأغوار ومناطق من الضفة الغربية المحتلة لإسرائيل، تحسبا من الجنائية الدولية.

وفي السياق، ألغت سلطات الاحتلال اجتماعا للموظفين في وزاراتها، كان من المقرر أن يبحث مخطط ضم الأغوار، بحسب ما أوردته "عرب 48" نقلا عن الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت".

ونقل الموقع عن مصادر مطلعة على القضية قولها إن "الضم سيدخل مرحلة التجميد العميق"، منعا لأي تصعيد ومواجهة في المحافل الدولية، وذلك في أعقاب قرار المدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، فاتو بنسودا، فتح تحقيق شامل في جرائم حرب نفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وتم إصدار دعوات رسمية للمسؤولين لحضور الجلسة التي تم إلغاؤها، قبل ساعات قليلة من انعقادها، وتم إخطار جميع المدعوين بأنه تم إلغاء الجلسة، بسبب تقديرات تشير إلى أن المدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية على وشك نشر نتائج الفحص الأولي بشأن الفلسطينيين وإسرائيل، وكان القلق أن عقد اجتماع للموظفين في هذا الوقت من شأنه أن يكثف المواجهة مع المحكمة الجنائية الدولية.

وكان نتنياهو قد أعلن عن مخطط ضم الأغوار بتصريحات عشية انتخابات الكنيست الثانية في أيلول/سبتمبر الماضي، ومن أجل الشروع بالمخطط، تقرر تشكيل لجنة مشتركة بين الوزارات الحكومية لتشجيع مخطط ضم غور الأردن.