مخيم الامعري إزالة الصورة من الطباعة

مخيم الامعري

 

مخيم الامعري

 

النشاة:

أنشئ مخيم الأمعري بعد أن هاجر إليه اللاجئون الفلسطينييون الذين طردوا من أرضهم من قبل القوات الصهيونية الغاصبة عام 1948م، حيث يعتبر مخيم الأمعري من أوائل المخيمات التي أنشئت للاجئين الفلسطينيين بعد الهجرة عام 1948 م.

 

الموقع:

يقع مخيم الأمعري على بعد 2 كيلو متر جنوب مدينة رام الله على شارع رام الله – القدس.

 

المساحة:

وقد بلغت مساحة المخيم عند الأنشاء حوالي (92 دونم)، لكن هذه المساحة لم تثبت فقد بلغت مساحة المخيم الحالية حوالي (360 دونم ) ، بما فيها المدارس والمرافق والمراكز العامة.

 

السكان:

يبلغ عدد سكان المخيم حوالي 7800 نسمة مقسمين على 710 وحدات سكنية، تشكل فئة الشباب الغالبية العظمى منهم أي يقارب 66% من مجموع سكان المخيم، ويوجد في المخيم 217 عائلة مهجرين من مدن الساحل الفلسطيني، مثل مدينة يافا وقراها، ومدينة الرملة وقراها، ومدينة اللد، وبعض قرى مدينة القدس.

 

التسمية:

ترجع تسمية مخيم الأمعري بهذا الاسم إلى أكثر من مسمى:

1.      نسبة إلى منجرة الأمعري التي كانت تقع مقابل ارض المخيم ما قبل الهجرة على شارع رام الله القدس، والتي تعود لشخص سوري الأصل من عائلة الأمعري.

2.      نسبة ألى مصنع نسيج كان قائم في أرض المخيم ما قبل الهجرة، وأسمه مصنع الأمعري.

وقد كان يسمى المخيم قبل الهجرة بإسم(وادي النكاع)، وذلك بسبب كثرة تجمع المياه فيه، وكان مزروعا ًبأشجار الزيتون والتين وكروم العنب.

 

بناء المخيم:

كان سكان المخيم بادئ الأمر يسكنون خياما تابعة للصليب الأحمر، حيث سكنوا تلك الخيام مدة 6 سنوات، وبعد تشكل وكالة الغوث لتشغيل اللاجئين(الأنروا) التي تولت أمر اللاجئين، والتي قامت بإستئجار أرض المخيم من مالكيها، وأستبدلت الأونروا هذه الخيام بوحدات سكنية مبنية من الطوب وألواح الزينكو، وقسم المخيم إلى أحياء يضم وحدات سكنية متراصة بجانب بعضها البعض ولا يفصل الجار عن جاره إلا متر واحد أو حتى أقل من ذلك، ويفصل الأحياء عن بعضها البعض شوارع ترابية توحل في الشتاء وتصبح مجاري للمياه الآسنة في الصيف ولا يتعدى عدد الغرف في الوحدات السكنية غرفتين أو ثلاثة، تضم الغرفة الواحدة ما بين 5-7 أشخاص. ونتيجة لصغر مساحة المخيم وموقعه المحصور بين الشوارع الرئيسية والمباني الشاهقة من الجهات الأربع، حرم الأطفال من توفر أماكن للعب واللهو في أوقات فراغهم، مما يضطرهم إلى اللعب في أزقة وشوارع المخيم معرضين حياتهم للخطر، وبالاضافة إلى ذلك أضطر أهالي المخيم إلى التوسع العمودي لمواجهة تزايد أفراد عائلاتهم. حيث تم استبدال بيوت الزينكو والتنك ببيوت إسمنتية دائمة حيث طال أنتظارهم.

 

الحياة اليومية لأهالي المخيم:

يتصف اهالي المخيم بالكرم والشجاعة وحب الخير للغير، وهم أناس متمسكون بعاداتهم وتقاليدهم الاصلية التي نشأوا عليها قبل عام 1948 م ، ولم تختلف حياتهم اليومية عن حياة اهل المدن والقرى المجاورة، فمنذ ساعات الصباح يفتح اصحاب الحوانيت  محلاتهم، ويتوجه الطلاب والعمال والموظفين كل "إلى عمله بهمة ونشاط. ويوجد في المخيم مدرسة اساسية للذكور، واخرى للإناث ومركز صحي، ومسجد، ومركز للشباب، ونادي طفل، ولجنة لتأهيل المعاقين، ومركز نسوي، وجمعيتان خيريتان، جمعية اللد وجمعية النعاني.

 

اسماء المدن والقرى التي هجروا منها:

ينحدر سكان المخيم من عدة مدن وقرى مختلفة، وهم 3 مدن و28 قرية وهي

·        مدينة الرملة.

·        قرى مدينة الرملة: ابو شوشة، بيت نبالا، جمزو، دير طريف، صرفند الخراب، بير معين، الحديثة، دير أيوب، صيدون، الطيرة، عنابة، القباب، المغار، النعاني، وادي حنين، عاقر.

·        قرى مدينة القدس: البريج ، ساريس،قالونيا،لفتا،المالحة.

·        مدينة يافا.

·        قرى مدينة يافا: بيت دجن ، سلمة،العباسية،كفر عانة،يازور.

·        قرى الخليل: تل الصافي ،الدوايمة.

·        قرى غزة: بربرة.

·        مدينة اللد

 

 أسماء عائلات المخيم وقراهم ومدنهم التي هاجروا منها:

 

العائلة

البلدة

العائلة

البلدة

العائلة

البلدة

إبراهيم

بيت دجن

أبو شلباية

النعاني

صبحي

لفتا

أبو الريش

تل الصافي

أبو شوشة

أبو شوشة

صرصور

اللد

أبو حليمة

اللد

ابو طوق

اللد

غنيم

اللد

ابو رحمة

الدوايمة

أبو طيور

صرفند الخراب

غنيم

سلمه

ابو رداحة

اللد

ابو عرايس

يافا

فليفل

الرملة

ابو رضوان

جمزو

ابو عرب

الرملة

فودة

بيت دجن

أبو رويس

يافا

ابو عطية

النعاني

قاسم

اللد

ابو زر

اللد

ابو عواد

 

قبالي

سلمه

أبو شاويش

النعاني

أبو عوقة

 

قداده

النعاني

ابو شربك

اللد

أبو غويلة

النعاني

قمر

النعاني

ابوشريحة

اللد

أبو كويك