IMG-20220531-WA0721 إزالة الصورة من الطباعة

د. أبو هولي يبحث مع وفد نرويجي أوضاع المخيمات الفلسطينية

دائرة شؤون اللاجئين - 1/6/2022 - بحث عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين د. أحمد أبو هولي مع وفد نرويجي برئاسة نائب القنصل النرويجي آرلينج هويم أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات الفلسطينية وتطورات ازمة الاونروا المالية وانعكاساتها على خدماتها المقدمة للاجئين الفلسطينيين.

واكد د. أبو هولي خلال اللقاء الذي عقد صباح اليوم في مقر دائرة شؤون اللاجئين بمدينة غزة بأن الأوضاع المعيشية للاجئين الفلسطينيين في المخيمات صعبة للغاية وفي حالة انهيار مع ارتفاع معدلات البطالة والفقر في اوساطهم ،وفقدان  المساعدات النقدية قوتها الشرائية خاصة في لبنان وسوريا مع ارتفاع أسعار السلع الغذائية الأساسية، وعجز الاونروا عن تلبية احتياجاتهم المتزايدة جراء ازمتها المالية مشيراً الى ان استمرار الحصار الإسرائيلي لقطاع غزة زاد مع تعقد الظروف المعيشية في المخيمات  والي أدى الى اعتماد ما يزيد عن 1.2 مليون لاجئ فلسطيني في قطاع غزة على المساعدات المقدمة من الاونروا كمصدر دخل أساسي .

كما واكد على استمرار عمل الاونروا في تقديم خدمات الإغاثة والتشغيل للاجئين الفلسطينيين الى حين حل قضيتهم طبقاً لما ورد في القرار 194 بالعودة الى ديارهم، رافضاً أي مقترحات تتعارض مع تفويض عمل الاونروا وفق القرار 302 لمعالجة ازمة الاونروا المالية بما في ذلك الشراكات مع المنظمات الدولية.

ودعا د. أبو هولي  النرويج والدول المانحة بتقديم تمويل إضافة لسد العجز المالي الذي تعاني منه الاونروا والذي يقدر بـ 100 مليون دولار في ميزانيتها الاعتيادية.

وثمن د. أبو هولي دعم النرويج لميزانية الاونروا للعام 2022 والذي يقدر بـ 31 مليون دولار، وتقديم موعد تبرعها المالي والذي ساهم في تمكين الاونروا من الاستمرار في خدماتها وصرف رواتب موظفيها، لافتا الى ان النرويج ممول وداعم رئيسي للأونروا وكان لها دور كبير في تخطي الاونروا لأزماتها المالية في الأعوام الماضية.

وأشاد بالجهود التي بذلها "آرلينج هويم" خلال ترأسه لاجتماعات اللجنة الفرعية، وحث المانحين على دعم الاونروا والتركيز على الدور الحيوي الذي تلعبه الاونروا في رعاية وخدمة اللاجئين الفلسطينيين داعياً النرويج بأن تستثمر علاقاتها الدولية لحشد الدعم السياسي لتجديد تفويض الاونروا في شهر ديسمبر القادم، وانجاح مؤتمر التعهدات للدول المانحة المزمع عقده في 23/6/2022 في نيويورك .

من جهته اكد "هويم" ان بلاده ستواصل دعم الاونروا إيماناً منها بالدور الحيوي الذي تلعبه الاونروا في خدمة ملايين اللاجئين الفلسطينيين وتلبية احتياجاتهم وفي تعزيز استقرار المنطقة.

ولفت الى ان النرويج زادت من قيمة مساهماتها المالية للأونروا في العام 2022 بالرغم من تداعيات الحرب الروسية – الأوكرانية ، بالرغم من ات وتجري اتصالات مع اصدقائها من الدول المانحة لحثها على دعم الاونروا وتمويل ميزانياتها مؤكداً بان النرويج ستعمل بكل جهد لانجاح مؤتمر التعهدات لكبار المانحين الذي سيعقد في نيويورك بتاريخ 23/6/2022.

وحضر الاجتماع سكرتير ثاني في القنصلية النرويجية روبن جوهانسن ، ومسؤولة وحدة البرامج والتطوير في القنصلية سمر الصايغ، ومدير عام الاعلام والدراسات والاونروا بدائرة شؤون اللاجئين رامي المدهون، ونبيهة الحافي مدير مكتب رئيس الدائرة بالمحافظات الجنوبية