resize إزالة الصورة من الطباعة

سجل الخالدين :العميد المتقاعد مروان جميل البورنو (أبو جميل)

مروان جميل محمد البورنو من مواليد مدينة غزة بتاريخ 13/3/1964م.
أنهى دراسته الأساسية والإعدادية والثانوية في مدارس القطاع، وغادر إلى مصر حيث التحق بمعهد الاتصالات وحصل على دبلوم اتصالات، التحق بحركة فتح عام 1968م حيث عمل في الساحة الأردنية، ومن ثم غادر بعد أحداث أيلول إلى سوريا ولبنان، عمل في القطاع الغربي بلجنة غزة برئاسة المرحوم/ صبحي أبو كرش (أبو المنذر) والمرحوم/ ناهض الريس (أبو معين)، تنقل بين سوريا ولبنان.
عام 1975م ذهب إلى الأردن حيث كلف بالعمل مع القادمين من الداخل إلّا أنه تم اعتقاله هناك وأودع السجن لمدة ثلاث سنوات.
تزوج عام 1980م وكلف بمهام إلى القاهرة حيث كان رسول من لجنة غزة.
عام 1982م سافر إلى يوغسلافيا في دورة عسكرية، إلّا أنه عاد ولم يكمل الدورة حيث وصل إلى سوريا ومن ثم إلى مدينة بعلبك اللبنانية حيث كانت تقيم زوجته، والتي اصطحبها إلى سوريا للإقامة هناك.
خلال الانشقاق عام 1983م رفض العمل مع المنشقين رغم الضغوط التي مورست عليه، وبسبب عدم وجود جواز سفر معه فقد بقي في سوريا مقيماً حتى عام 1995م وكان خلال الفترة الماضية على اتصال دائم مع المرحوم/ أبو المنذر في السعودية حتى وفاته.
عام 1995م حضرت عائلته بتصريح زيارة إلى قطاع غزة وغادر أبو جميل سوريا إلى موريتانيا بعد أن تم عمل جواز سفر موريتاني مؤقت له وبعدها ذهب إلى الجزائر حيث التحق بمؤخرة القوات هناك.
حضر أبو جميل إلى أرض الوطن برقم وطني في شهر تموز عام 1997م وباشر عمله في جهاز الارتباط العسكري بالقطاع.
أحيل العميد/ مروان جميل البورنو إلى التقاعد العام بتاريخ 1/7/2006م.
العميد أبو جميل هو شقيق الشهيد البطل/ ماهر البورنو الذي استشهد داخل الأرض المحتلة عام 1980م، وكذلك والد الشهيد/ ماهر مروان الذي استشهد خلال الانقسام البغيض عام 2007م وهو ضابط بجهاز الحرس الرئاسي وحدة التدخل السريع وكان برتبة الملازم.
أصيب العميد/ مروان جميل البورنو (أبو جميل) بجلطة دماغية بتاريخ 26/4/2017م وبعدها بعدة جلطات متتالية حيث ظل في غيبوبة إلى أن توفاه الله يوم الإثنين الموافق 31/7/2017م وتم الصلاة على جثمانه الطاهر ووري الثرى في مثواه الأخير.
كان الراحل أبو جميل مناضلاً ملتزماً في جهاز الأرض المحتلة (القطاع الغربي) رفيقاً للشهيدين/ صبحي أبو كرش وناهض الريس رحمهما الله في لجنة غزة وقد كلف بالعديد من المهام الداخلية والخارجية.
رحم الله العميد/ مروان جميل البورنو (أبو جميل) وأسكنه فسيح جناته.