إزالة الصورة من الطباعة

المخيمات الفلسطينية

مخيمات اللاجئين في قطاع غزة

إن قطاع غزة، وهو شريط بري ضيق على شاطئ البحر المتوسط، يحتضن أكثر من 1,7 مليون شخص. وتغطي غزة مساحة من الأرض تبلغ 360 كيلومتر مربع فقط وهي تعتبر واحدة من أكثر الأماكن اكتظاظا بالسكان في العالم.

ويقدر أن 1.24  مليون نسمة، أي ثلاثة أرباع السكان، في القطاع هم من اللاجئين الفلسطينيين المسجلين لدى الأونروا. ويعيش حوالي نصف مليون لاجئ في مخيمات غزة المعترف بها والتي يبلغ عددها ثمانية.

وفي العقد المنصرم، سجل الوضع الاجتماعي الاقتصادي للفلسطينيين العاديين في غزة انحدارا مستمرا. فقد عملت سنوات من الاحتلال والنزاع والحصار المستمر على ترك الغالبية العظمى من السكان في حاجة إلى المساعدة الدولية. ولا يزال اللاجئون هم الأكثر عرضة للخطر في ظل الظروف الحالية، ويستمر المجتمع بمعايشة مستويات متصاعدة من البطالة وعدم الأمن الغذائي والفقر.

وقد أدى الهجوم العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة الذي بدأ يوم 27 كانون الأول 2008 واستمر لمدة 22 يوما إلى تدمير أو إتلاف حوالي 60,000 مسكن. ومنذ ذلك الوقت، فقد منع الحصار المفروض على قطاع غزة الأمم المتحدة من إجراء أية غصلاحات كبيرة أو عمليات إعادة إعمار. كما أن الحصار يضع قيودا شديدة على البضائع والخدمات التي تقوم الأونروا بتزويدها. ويعتقد أن حوالي 325,000 لاجئ يعيشون في فقر مدقع وغير قادرين على الإيفاء باحتياجاتهم الأساسية للغذاء. كما أن هناك 350,000 شخص آخر يقبعون تحت خط الفقر الرسمي.

وعبر أكثر من 200 منشأة يعمل فيها ما يزيد عن 10,000 موظف، تقوم الأونروا بتقديم خدمات التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والقروض الصغيرة والمساعدات الطارئة للاجئين الفلسطينيين المسجلين لديها في غزة.

مخيم جباليا مخيم الشاطئ مخيم النصيرات مخيم المغازي مخيم البريج مخيم دير البلح مخيم خانيونس مخيم رفح تقرير حول اوضاع اللاجئين في مخيمات غزة  للتواصل مع رؤساء اللجان الشعبية في مخيمات غزة   مخيمات اللاجئين في الضفة الغربية

تمتد الضفة الغربية فوق مساحة من الأرض تبلغ 5,500 كيلومتر مربع يعيش فوقها ما يقارب من 2,7 مليون شخص.

و يعيش ربع اللاجئين في 19 مخيما رسميا بينما يعيش معظم الآخرون في مدن وقرى الضفة الغربية.

مخيم الأمعري مخيم الجلزون مخيم الدهيشة مخيم العروب مخيم الفارعة مخيم الفوار مخيم بلاطة مخيم بيت حبرين مخيم جنين مخيم دير عمار مخيم رقم واحد مخيم شعفاط مخيم طولكرم مخيم عايدة  مخيم عسكر مخيم عقبة جبر مخيم عين السلطان  مخيم قلنديا مخيم نورشمس              مخيمات اللاجئين في لبنان

هناك اكثر 483 ألف مجموع اللاجئين المسجلين لدى الأونروا في لبنان، والعديدون منهم يعيشون في المخيمات الإثنى عشر الموجودة في البلاد.

ويشكل اللاجئون الفلسطينيون ما نسبته عشر سكان لبنان التي تعد حاليا دولة صغيرة مكتظة بالسكان .

ولا يتمتع اللاجئون الفلسطينيون في لبنان بحقوق مدنية أو اجتماعية. وعلاوة على ذلك، فهم لا يتمتعون أيضا بالحق في العمل في ما يزيد على 20 وظيفة. واللاجئون الفلسطينيون في لبنان ليسوا مواطنين رسميين لدولة أخرى، وهم بالتالي غير قادرين على اكتساب نفس الحقوق التي يتمتع بها الأجانب الذين يعيشون ويعملون في لبنان.

مخيم البدواوي مخيم البص مخيم الرشيدية  مخيم المية مية مخيم برج البراجنة مخيم برج الشمالي مخيم شاتيلا مخيم ضبية مخيم عين الحلوة مخيم مار إلياس مخيم نهر البارد مخيم ويفل         مخيمات اللاجئين في الأردن

يعيش في الأردن أكثر من 2,1 مليون لاجئ مسجل.

ويتمتع كافة اللاجئين الفلسطينيين في الأردن بالمواطنة الأردنية الكاملة باستثناء حوالي 140,000 لاجئ أصلهم من قطاع غزة الذي كان حتى العام 1967 يتبع للإدارة المصرية، وهم يحملون جوازات سفر أردنية مؤقتة لا تخولهم حق المواطنة الكاملة كحق التصويت وحق التوظيف في الدوائر الحكومية.

وهناك عشرة مخيمات رسمية وثلاثة غير رسمية، ويعيش اللاجئون الآخرون بالقرب من المخيمات؛ وجميعهم يعيشون تحت ظروف اجتماعية اقتصادية مشابهة.

مخيم اربد مخيم البقعة مخيم الحصن مخيم الزرقاء مخيم الطالبية مخيم جبل الحسين مخيم جرش مخيم سوف مخيم عمان الجديدة مخيم ماركه             مخيمات اللاجين في سوريا

يصل عدد اللاجئين الفلسطينيين في سوريا الى ما يزيد عن 570 الفا  ، يعيشون في تسعة مخيمات رسمية وثلاثة غير رسمية.

يحظى اللاجئون الفلسطينيون فيها على نفس الحقوق والامتيازات الممنوحة للمواطنين السوريين، باستثناء حصولهم على المواطنة.

ومعظم اللاجئين الفلسطينيين الذين فروا إلى الجمهورية العربية السورية في عام 1948 هم من الأجزاء الشمالية من فلسطين، وتحديدا من صفد ومدن حيفا ويافا. وقد فر 100,000 شخص إضافي، بمن فيهم بعض اللاجئين الفلسطينيين، من مرتفعات الجولان إلى أجزاء أخرى من سورية عندما تم احتلال المنطقة من قبل إسرائيل. وفر بضعة آلاف آخرون إلى سورية من أتون الحرب التي مزقت لبنان في عام 1982.

مخيم الجرمانا مخيم اللاذقية  مخيم النيرب مخيم اليرموك مخيم حماه مخيم حمص مخيم خان الشيخ مخيم خان دنون مخيم درعا مخيم سبينة  مخيم عين التل مخيم قبر الست