nusierat-2017 إزالة الصورة من الطباعة

مخيم النصيرات

مخيم النصيرات

مخيم النصيرات مخيم مكتظ ومزدحم، ويقطن فيه حاليا أكثر من 77,671 لاجئ. وقد تأسس المخيم في وسط قطاع غزة، وهو قريب جدا من مخيمي البريج والمغازي.

إستوعبت النصيرات -التي إستمدت هذا الإسم من قبيلة بدو محلية- في البداية 16,000 لاجئ في المخيم بعد فرارهم من المقاطعات الجنوبية في فلسطين في أعقاب الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948، بما فيها المناطق الساحلية ومنطقة بئر السبع.وقبل تأسيس المخيم كان على الاجئين العيش في سجن بريطاني قديم كان موجودا في المنطقة.

الحصار

جعل الحصار على غزة الحياة أكثر صعوبة بالنسبة لجميع اللاجئين في المخيم تقريبا، والذي يعاني الآن من نسب بطالة مرتفعة للغاية. يمكن لقليل من العائلات إعالة أنفسهم وتعتمد نسبة كبيرة من السكان على المساعدات النقدية والغذائية التي تقدمها الأونروا .

تسعون في المائة من المياه غير صالحة للاستهلاك البشري، مما جعل النظافة الأساسية مصدر قلق آخر.

المشاكل الرئيسة

يعاني مخيم النصيرات من العديد من المشاكل منها انقطاع التيار الكهربائي ومن البطالة المرتفعه , ومن الكثافة السكانية العاليه ومن تلوث امدادت المياه وقلة توفر مواد البناء , بالاضافة الى ان الحد المسموح به للصيد لا يتجاوز 3 اميال .

معلومات احصائية

- أكثر من77,671  لاجئ مسجل يعيشون في مخيم النصيرات .

- إستوعبت النصيرات في البداية 16,000 لاجئ في المخيم بعد فرارهم من المقاطعات الجنوبية في فلسطين في أعقاب الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948،

- ثمان مباني مدرسية ، تستضيف 13مدرسة، 3 منها تعمل بنظام الفترة الواحدة و 10 بنظام الفترتين.

- تدير الاونروا مركزان صحيان في مخيم النصيرات , تقدمان خدمات الرعاية الاوليه للاجئين الفلسطينيين في المخيم .