مخيم اليرموك إزالة الصورة من الطباعة

مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين

مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين

مخيم اليرموك هو مسكن لأكبر تجمع للاجئين الفلسطينيين في سورية، وهو يقع داخل حدود مدينة دمشق ويبعد 8 كيلومترات عن وسط العاصمة. وهو منطقة حضرية ويختلف تماما عن أي تجمع آخر للاجئين الفلسطينيين في سورية.

وقد تم تأسيس المخيم في عام 1957 فوق مساحة من الأرض تبلغ 2,1 كيلومتر مربع بهدف استيعاب اللاجئين الذين كانوا متفرقين في المساجد والمدارس والأماكن العامة الأخرى.

وعلى مر السنين، عمل اللاجئون على تحسين مساكنهم وقاموا بإضافة المزيد من الغرف عليها. واليوم، فإن المخيم مكتظ بالمنازل الاسمنتية المبنية من الطوب، وهو يعاني من اكتظاظ سكاني. وهناك ثلاثة طرق رئيسية في المخيم تتناثر على جنباتها المحلات التجارية وتزدحم شوارعها بسيارات التاكسي والباصات الصغيرة التي تجوب أرجاء المخيم.

والعديد من اللاجئين في مخيم اليرموك هم من الأشخاص المؤهلين الذين يعملون كأطباء ومهندسين وموظفين في جهاز الخدمة المدنية. أما الآخرون فهم يعملون كعمال عرضيين وبائعين في الشوارع. وبشكل إجمالي، فإن الظروف المعيشية في المخيم هي أفضل بكثير من الظروف التي يعيش فيها اللاجئون الفلسطينيون الآخرون في المخيمات في سورية.

وتعرض مخيم اليرموك كغيره من المخيمات الفلسطينية في سوريا للدمار الكبير الذي دفع باللاجئين الفلسطينيين النزوح منه بعد سيطرة الجماهات الارهابيةعلى المخيم حيث يقطن فيه وفق اخر الاحصئيات لعام 2018 ما يقارب 18 الف لاجئ فلسطيني من مجموع سكانه الذي كان يقدر 144الف لاجئ فلسطيني .

وبعد طرد المجموعات الارهابية المسلحة اعلنت الحكومة السورية ان اعادة اعمار مخيم اليرموك على سلم اولياتها الى جانب عودة انازحين الفلسطينيين اليه ، وبالتسنيق والتواصل بين منظمة التحرير الفلسطينية والحكومة السورية بدأت خطوات ازالة الانقاض من الاحياء والشوارع في مخيم اليرموك تمهيدا لاعادة اعماره .

إحصائيات

البرامج المتوفرة في المخيم

المشاكل الرئيسية