news_article_88431_36271_1543905789 إزالة الصورة من الطباعة

الاتحاد الأوروبي يتبرع بمبلغ 12 مليون يورو لدعم خدمات الأونروا الصحية في قطاع غزة

دائرة شؤون اللاجئين -7/2/2019- قدم الاتحاد الأوروبي تبرعا بقيمة 12 مليون يورو لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) وذلك دعما للبرامج الصحية الإنسانية في قطاع غزة لعام 2019. وتقوم الأونروا بتشغيل 22 مركزا للرعاية الصحية الأولية في سائر أرجاء غزة.

وتقوم الأونروا، مسترشدة بأهداف التنمية المستدامة فيما يتعلق بالصحة وبمعايير منظمة الصحة العالمية، بتقديم خدمات الصحة الأساسية وهي مسؤولة عن المساهمة في تحقيق بيئة معيشية صحية للاجئي فلسطين في غزة. وقامت الأونروا بتسجيل حوالي أربعة ملايين زيارة مرضية لمراكزها الصحية في عام 2018.

إن تبرع الاتحاد الأوروبي، والذي تم تقديمه تحت عنوان "دعم الرعاية الصحية الطارئة المتكاملة للاجئي فلسطين المعرضين للمخاطر"، سوف يمكن الوكالة من استدامة تقديم خدماتها الحيوية في مجال الرعاية الصحية في مراكز الأونروا الصحية المنتشرة في قطاع غزة، خاصة مع الأخذ بعين الاعتبار الطلب المتزايد على الخدمات الصحية بسبب المظاهرات الحاشدة التي تجري منذ الثلاثين من آذار 2018 على طول السياج الأمني الذي يفصل إسرائيل عن قطاع غزة والتي تسببت بوقوع الآلاف من الإصابات. وعلى مدار فترة زمنية تقدر بسبعة عشر شهرا، فإن هذا التبرع سيعمل على دعم تقديم الأدوية والمستلزمات الطبية لمراكز الأونروا الصحية في غزة، علاوة على قيامه بالمساعدة في تغطية كلف المعالجة في المستشفى التي يحصل عليها لاجئو فلسطين خارج مراكز الأونروا الصحية.

وأعرب مدير عمليات الأونروا في غزة ماتياس شمالي عن امتنانه العميق لدعم الاتحاد الأوروبي الحاسم دعما للوكالة بالقول: "على مدار الأشهر القليلة الماضية عانت غزة من أسوأ حالة طوارئ طبية منذ عقود. وبفضل دعم الاتحاد الأوروبي، فإن موظفي الأونروا في المجال الطبي أصبحوا قادرين على لعب دور جوهري في الاستجابة لذلك، ويشمل ذلك تقديم الرعاية الحرجة بعد إجراء العملية الجراحية وإدارة عمليات العلاج الطبيعي وأيضا من خلال التعاون مع الجهات الصحية الأخرى العاملة وذلك من أجل ضمان توفير أفضل تغطية طبية ممكنة للمرضى المصابين بجراح خطيرة".

وتقدم الوكالة الخدمات الصحية الأولية لما يقارب من 1,5 مليون لاجئ من فلسطين في غزة. وتشمل هذه الخدمات الرعاية الوقائية والرعاية العلاجية في 22 مركزا صحيا تنتشر في أرجاء القطاع المحاصر. وإلى جانب خدمات صحة الأمومة الشخصية وتنظيم الأسرة والموجودة في كافة المراكز الصحية، تقوم الأونروا بتنفيذ نهج فريق صحة الأسرة. ويتم تسجيل العائلات ثم يخصص لها فريق من المحترفين الصحيين مؤلف من طبيب وممرضة وقابلة. وهذا الفريق مسؤول عن كافة احتياجات الرعاية الصحية للعائلة في جميع مراحل الحياة. ومن خلال تعزيز هذا النهج الشامل للرعاية الصحية، تقدم الوكالة الخدمات السريرية والمخبرية الحيوية. وإضافة لذلك، يتوفر التصوير الإشعاعي في ستة مراكز صحية، فيما تتوفر خدمات صحة الفم والأسنان في 22 مركزا.

ويعد الاتحاد الأوروبي أكبر مانح متعدد للمساعدة الدولية للاجئي فلسطين. وعلى مدار العقود الخمسة الماضية، دأب الاتحاد الأوروبي على أن يكون داعما ثابتا للأونروا في أقاليم عملياتها الخمسة، ويشمل ذلك مساعدة الاتحاد الأوروبي للوكالة في أعقاب أكبر عجز مالي لها حتى الآن.