9998581972 إزالة الصورة من الطباعة

الجاليتان الفلسطينية والأردنية في رومانيا تدينان قرار رئيسة الحكومة نقل السفارة إلى القدس

دائرة شؤون اللاجئين -25/3/2019- أدانت قيادة الجالية الفلسطينية، والجالية الأردنية في رومانيا، في بيان صحفي مشترك، اليوم الاثنين، قرار رئيسة الحكومة الرومانية فيوريكا دانسيلا نقل السفارة الرومانية من "تل ابيب" الى مدينة القدس المحتلة.

وجاء في البيان: "تلقينا ببالغ القلق العميق الإعلان الصادر عن رئيسة الحكومة الرومانية أمام مؤتمر "الايباك"، خلافا للأعراف والقوانين الدولية، ولقرارات الاتحاد الأوروبي، التي تعتبر ان القدس محتلة ولا تخضع للسيادة الإسرائيلية .

وثمنت الجاليتان في البيان "الموقف الواضح للرئيس الروماني، الذي أكد أن الأمر يخضع لقرار سياسي سيادي، وانه المسؤول عن العلاقات والمعاهدات الدولية".

وشددت الجاليتان على عدم التدخل في الشؤون الداخلية، لكن موضوع القدس هو خط احمر بالنسبة لفلسطين والأردن ولكل مسلم في العالم، مثمنتين الموقف الثابت للعاهل الأردني عبد الله الثاني، وبتأجيل زيارته لرومانيا كرسالة احتجاج على موقف وإعلان رئيسة حكومة رومانيا، وكذلك موقف رجال الأعمال الأردنيين الذين حضروا لرومانيا لتعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية، الموقف الذي عبروا عنه بمقاطعتهم الاجتماعات مع الجانب الروماني.

ودعت الجاليتان كافة الجمعيات والمؤسسات الرسمية بالعمل على استنكار هذا الإعلان الذي يضر بمصلحة رومانيا على المدى الاستراتيجي .

ووجهتا رسالة واضحة إلى قيادة الحزب الاجتماعي الروماني "PSD"، بضرورة إعادة النظر في توجهات رئيس الحزب بنقل السفارة الرومانية، ضاربة بعرض الحائط قرارات الشرعية الدولية، وقرارات الاتحاد الأوروبي، وكذلك مصالح رومانيا الاقتصادية والسياسية مع العالم العربي والدول الإسلامية .