59163425_1072566106262794_1615383504068018176_n إزالة الصورة من الطباعة

دائرة الشباب في اللجنة الشعبية بالنصيرات تنفذ سلسلة لقاءات تثقيفية حول قضية اللاجئين وحق العودة للطلائع

 دائرة شؤون اللاجئين - نفذت دائرة الشباب في اللجنة الشعبية للاجئين بمخيم النصيرات ضمن فعاليات احياء الذكرى الـ71 للنكبة، سلسلة لقاءات تثقيفية حول قضية اللاجئين وحق العودة للطلائع ، وذلك ضمن برنامج الثقافة الوطنية "الدائم" والذي يستهدف جيل الفتية والطلائع، والتي استمرت حتي نهاية شهر ابريل الحالي في مخيم النصيرات ، بمشاركة مجموعات من الطليعة .

واوضح أ. خالد السراج رئيس اللجنة الشعبية بالنصيرات يأتي تنفيذ سلسلة اللقاءات التثقيفية في موضوع اللاجئين وحق العودة ضمن فعاليات الذكرى ال71 للنكبة تحت شعار : " من رماد النكبة الى تجسيد العودة فلنسقط المؤامرات " والتي تستهدف الفتية والطلائع.

وقال السراج، تأتي هذه اللقاءات ايضاً وفاءً لتضحيات شعبنا الفلسطيني وكفاحه العظيم على مر العقود على طريق استعادة حقوقه الوطنية الثابتة والمشروعة في الاستقلال والحرية وصوناً لحق اللاجئين في العودة إلى ديارهم وممتلكاتهم التي شردوا منها عام 1948م وحتى يبقى هذا الحق راسخاً رسوخ جبال الجليل والكرمل وساطعاً على مر الزمن سطوع عكا وحيفا ويافا على شواطئ البحر، وكعمل مبدع لنشر المعرفة والثقافة لدى أبناء شعبنا وأجياله الصاعدة على درب الآباء والأجداد .

من جانبه كشف الأستاذ عبد الكريم أبو سيف مسئول ملف الشباب ولجنة الاونروا، أن هذا الجهد الوطني المخلص اسهاماً جديداً من دائرة الشباب في اللجنة الشعبية، وبجهد وعمل شبابي مخلص لنشر ثقافة حق العودة وصولاً الي المئات من طلبتنا وشبابنا، ويأتي أيضاُ استجابة لتوجهات دائرة شؤون اللاجئين وبتوجيهات من الأخ الدكتور أحمد ابو هولي لترسيخ وتعزيز ثقافة العودة والتمسك بالحقوق الوطنية الثابتة ونشر الوعي بين صفوف الاطفال والشباب وجميع اطياف الشعب الفلسطيني .

وأوضح ابو سيف أن البرنامج يقدم للطلائع سبعة موضوعات تثقيفية تتناول الخلفية التاريخية لقضية اللاجئين، ووقوع نكبة فلسطين، كيف ومن أين خرج اللاجئون ؟ والي اين لجأ اللاجئون وأعدادهم ؟ ويتناول مفهوم حق العودة والقرار الأممي (194)، والحلول المعروضة لقضية اللاجئين . ويضع التثقيف تساؤل هل العودة ممكنة ؟ وما العمل ؟. كما يتناول نشأة منظمة التحرير الفلسطينية، ووكالة الغوث الدولية . كما يلفت البرنامج انتباه المتدرب (الطليعي) بأن اللاجئين الفلسطينيين لم يتركوا أراضيهم بمحض أرادتهم أو بتحريض من الدول العربية، أو أنهم باعوا أرضهم لليهود، وتكذيب مقولة أن فلسطين أرض بلا شعب لشعب بلا أرض، وأنه ادعاء قام بالترويج له زعماء الحركة الصهيونية .

وبين ابو سيف بأن البرنامج يقوم بتنفيذه نخبة من الشباب أعضاء دائرة الشباب . وبهذه المناسبة تقدم لهم بأصدق مشاعر الشكر والامتنان, على ما يقومون به من جهد مشكور في تنفيذ اللقاءات التثقيفية .