خبر : مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للشباب يزور الضفة الغربية وغزة

الثلاثاء 25 يونيو 2019 01:10 م بتوقيت القدس المحتلة

مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للشباب يزور الضفة الغربية وغزة

دائرة شؤون اللاجئين -25/6/2019- قامت مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للشباب السيدة جاياثما ويكراماناياكي بمهمة زيارة رسمية إلى الضفة الغربية وغزة وذلك كجزء من زيارتها للشرق الأوسط. وخلال تلك المهمة، قامت السيدة ويكراماناياكي بزيارة المدارس ومدارس التدريب المهني والمراكز الصحية ومخيمات الشباب الصيفية التي تديرها الأونروا. كما التقت أيضا بأصحاب الأعمال التجارية الذين يتلقون الدعم من برنامج التمويل الصغير التابع للأونروا. وقامت السيدة ويكراماناياكي بعد ذلك بزيارة طلبة الأونروا السباب الذين وصفتهم بأنهم "شهادة على قوة التعليم النوعي حتى في ظل أكثر الظروف تعقيدا".
 
"إن طلبة الأونروا هم من ضمن الشباب الأكثر حماسا وتفانيا الذين التقيتهم في حياتي المهنية. إن حبهم للتعلم وإنجازاتهم وسعة حيلتهم وأملهم بمستقبل أفضل يلهمني بالعمل بجدية أكبر من أجل الدفاع عن حقهم في التعليم"، تقول السيدة ويكراماناياكي.
 
والتعليم النوعي هو عماد برامج الأونروا، حيث هنالك أكثر من 700 مدرسة مفتوحة لما يقارب نصف مليون طالب لاجئ من فلسطين في الضفة الغربية (بما فيها القدس الشرقية) وغزة والأردن ولبنان وسوريا.
 
وأضافت السيدة ويكراماناياكي بالقول: "لقد شاهدت بأم عيني مقدار حاجة وتقدير لاجئي فلسطين الشباب للخدمات التعليمية المقدمة من الأونروا. لقد أخبروني أن "التعليم مثل الأكسجين، إنه يبقينا على قيد الحياة!" كما أنهم قالوا بأنهم يخشون أن يفقدوا حقهم في التعليم بسبب الأزمة المالية التي تواجه الأونروا اليوم. ولهذا السبب قمت بدعوة كافة المتابعين والشركاء للتبرع على صفحة التبرع الخاصة بالأونروا (donate.unrwa.org) وذلك من أجل حماية هذا الحق الأساسي. لا يمكننا أن نخذل هذا الشباب اللامع".
 
واشتملت زيارة السيدة ويكراماناياكي على نقاشات معمقة مع البرلمان الطلابي في إقليم غزة، وهم مجموعة من الفتيات والفتيان الذين تم انتخابهم لتمثيل طلبة مدارس الأونروا في غزة البالغ عددهم 280,000 طالب وطالبة. ومن بين أولئك البرلمانيين هنالك أيضا ممثلين عن برلمان الطلبة للوكالة ككل، وهو عبارة من منصة توفر الفرصة لممثلي طلبة الأونروا المنتخبين من كافة المناطق للعمل سويا من أجل دعم مجتمعاتهم والدفاع عن حقوقهم محليا وإقليميا وعالميا.
 
وختمت السيدة ويكراماناياكي حديثها بالقول: "إن برلمان الطلبة منصة فريدة وفعالة لتعزيز المشاركة والترويج للأونروا في أوساط الرجال والنساء الشباب الذين سيمضون قدما في تقرير أولوياتهم وتعزيزها. سأتحدث عن هذا في كل مكان سأذهب إليه في المستقبل، على أمل أن يقوم الشباب في البلدان الأخرى بنسخ هذا النموذج. إنني أغادر الضفة الغربية وغزة وأنا أحمل تقديرا عميقا للمرونة والطاقة التي يتمتع بها لاجئو فلسطين الشباب التي تحاكي أحلامهم وتطلعاتهم تلك التي لدى نظرائهم في أرجاء العالم: إنهم يريدون مستقبلا كريما وفرصا لكي يزدهروا".

لا تتوفر نتائج حالياً