خبر : فرنسا تدعم برنامج التعليم بالأونروا بالتبرع بمبلغ 350 ألف يورو

الثلاثاء 16 يوليو 2019 07:34 م بتوقيت القدس المحتلة

فرنسا تدعم برنامج التعليم بالأونروا بالتبرع بمبلغ 350 ألف يورو

دائرة شؤون اللاجئين -16/7/2019- قامت اليوم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) والجمهورية الفرنسية بالتوقيع على اتفاقية تقوم فرنسا بموجبها بالتبرع بمبلغ 353,905 يورو للوكالة دعما للاجئي فلسطين. إن هذا التبرع سيعمل على دعم التدريب والتطوير المهني للمعلمين وعلى تدريس اللغة الفرنسية في مدارس الأونروا.

وتحديدا، فإن هذا التبرع سيسمح باستمرارية برامج تطوير المعلمين الموجودة بالفعل. كما أن هذا التمويل سيساعد أيضا على تحسين أدوات التدريب الموجودة في لبنان والأردن والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وعلاوة على ذلك، فإن هذا التبرع سيعمل على تمكين استمرارية برنامج "المعلمين حديثي التعيين" التابع للأونروا والذي تم إطلاقه في الخامس من تشرين الأول 2018 بمناسبة اليوم العالمي للمعلم. وهذا البرنامج، والذي تم تنفيذه بدعم من المركز الفرنسي الدولي للدراسات التربوية، سوف يوفر التدريب لمدرسي اللغة الفرنسية في مدارس الأونروا في لبنان. وسيعمل البرنامج على تمكين المعلمون من تلبية الاحتياجات التربوية للقرن الحادي والعشرين وذلك من خلال إدخال طرائق تربوية معاصرة في التدريب.

وشدد السفير الفرنسي في الأردن ديفيد بيرتلوتي على أنه "ونظرا للوضع المالي الحرج للأونروا، فقد اضطلعت فرنسا بمسؤولياتها وضاعفت حجم تبرعاتها لتصل إلى 20 مليون يورو لعام 2019"، مضيفا بالقول: "في منطقة تخضع لأزمات متعددة، فإن دور الأونروا الآن أكثر من أي وقت مضى قد أصبح لا يمكن الاستغناء عنه، وتحديدا في مجال التعليم. إن مدارس الأونروا نوافذ مفتوحة على العالم وهي إمكانية لعيش الحياة بكرامة بالنسبة لمئات الأطفال من لاجئي فلسطين".

ولدى التعبير عن تقديره للدعم المتواصل من فرنسا، قال رئيس وحدة علاقات المانحين بالأونروا مارك لاسواوي بأن "الوكالة تقدر بشكل عميق الدعم السياسي والمالي الثابتين اللتين دأبت فرنسا على تقديمهما للأونروا طوال سنوات. إن هذا التبرع الجديد سيساعد الأونروا على تدريب معلميها بحيث يتواصل تقديم التعليم النوعي في مدارس الأونروا في الشرق الأوسط"، مضيفا بالقول بأن "هذا المشروع سيعمل على دعم طلبة الأونروا في المنطقة ويعد تذكيرا بأن الأونروا ملتزمة بمواصلة وتحسين نوعية خدماتها للاجئي فلسطين بدعم من المانحين مثل فرنسا".

ويأتي هذا التبرع في وقت وقت مناسب، حيث لا تزال الوكالة تواجه تحديات كبيرة في سبيل الإيفاء بمتطلباتها المالية حتى نهاية هذا العام. وفي عام 2019، تحتاج الأونروا إلى ما مجموعه 1,2 مليار دولار من أجل عملياتها في المنطقة، التي تشمل التنمية البشرية وتقديم خدمات المعونة الإنسانية.

ولطالما كانت فرنسا شريكا مخلصا للأونروا، وهي قد قامت بمضاعفة تبرعها للسنة المالية 2019، حيث وصل إلى 20 مليون يورو. والأونروا ممتنة بشكل كبير للدعم المستدام الذي تقدمه فرنسا.

لا تتوفر نتائج حالياً