خبر : موظفو الأونروا في الأردن يلوحون بالإضراب الأحد

الأربعاء 30 أكتوبر 2019 08:34 ص بتوقيت القدس المحتلة

موظفو الأونروا في الأردن يلوحون بالإضراب الأحد

دائرة شؤون اللاجئين - 30/10/2019 - أصدر اتحاد العاملين في وكالة الغوث الدولية بالأردن بياناً مساء الثلاثاء للتأكيد على الإضراب المقرر يوم الأحد المقبل في حال لم تتم الاستجابة للمطالب المقدمة لتحسين أوضاع العاملين في الأونروا.
وجاء البيان الذي وصل سرايا : "بناء على ما اتفقت عليه لجنة المتابعة مع عطوفة مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية في لقاء يوم الاحد الماضي فقد تلقت الاتحادات في الرئاسة العامة عمان وإقليم الاردن رسالة عبر الهاتف من عطوفته أكد فيها مواصلة مساعيه الحثيثة الرامية إلى نزع فتيل الأزمة من خلال الوصول إلى اتفاق مع ادارة الوكالة على مضمون مبادرته الكريمة والتي قبلت بها الاتحادات وتضمن حقوق ومطالب العاملين، حيث أوضح عطوفته أن لقاءه صباح اليوم تركز مع إدارة الوكالة على دعم مطالب العاملين كما جاءت به المبادرة للحيلولة دون الدخول في الإضراب المفتوح وتوقف كافة الخدمات في جميع مرافق الوكالة في الاردن وبين أن هناك تقدم ايجابي وان ادارة الوكالة ستقوم بمراجعة حساباتها حول مطلب الاتحادات. وعليه طلبت الادارة مهلة ليوم الخميس القادم للرد على عطوفة المهندس رفيق خرفان و سيقوم هو شخصيا بالتواصل مع الاتحادات وابلاغها برد الأونروا الرسمي بهذا الصدد يوم الخميس القادم.

وحيث أن اتحادات العاملين تثمن جهوده الطيبة ومساعيه الحثيثة لتؤكد على ما يلي:

1. أن الإضراب ما زال قائما وسيبدأ في موعده 3/11/2019 كما أقرته مجالس القطاعات الأربعة.

2. أن الاتحادات تحترم وتقدر الوساطة التي يقوم بها عطوفة مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية وتلتزم بالمبادرة المتفق عليها مع عطوفته والتي تقوم على منح جميع العاملين زيادة موحدة كحد أدنى في المرحلة الأولى مقدارها 100 دينار شهريا مطلع العام القادم غير مخصومة من العلاوات مع إجراء المسح على الرواتب حسب الشروط والأسس التي نص عليها البيان السابق رقم 4 بكافة تفاصيله.

3. الإضراب يشمل جميع الموظفين من قطاعات العمال والخدمات والمعلمين بما فيهم الحراس والسائقين ودائرة التمويل الصغير وقطاع الصحة كاملا، وكذلك موظفي العقود والمشاريع والمياومة من مختلف القطاعات.

4. لا يسمح بالاستثناء لأي موظف بالعمل خلال الإضراب فوحدة الصف مطلوبة من الجميع فهي اساس تحقيق مطالبنا العادلة والمشروعة. والاتحادات تحيي كافة الموظفين بمختلف أماكنهم ومناصبهم الذين أعلنوا جميعا وبدون استثناء التزامهم التام بالإضراب المفتوح والالتفاف حول مجالسهم واتحادهم وهذه مواقف معهودة فهي ليست جديدة فلهم كل الشكر والتقدير. و قد اكد على ذلك رؤوساء البرامج و المناطق و الدوائر و الأقسام المختلفة في اجتماعهم اليوم مع الاتحادات.

5. أن عملية التهديد والوعيد التي تنتهجها الإدارة في التلويح بالخصم من الراتب أثناء الإضراب باطلة ولن تخيفنا للأسباب التالية:

a. إن الاضراب حق للموظفين كفلته القوانين الدولية للتعبير عن مطالبه ونيل حقوقه.

b. أن الحكومة الأردنية لم تخصم فلسا واحدا على موظفيها أثناء الإضراب احتراما للقوانين الدولية التي تعطي الموظف حقه في التعبير عن مطالبه وفي الإضراب لنيل حقوقه. وينعكس ذلك على جميع العاملين حيث سيتم تعويض ايام الإضراب والخدمات التي عطلت بساعات وأيام عمل بعد نيل العاملين كافة حقوقهم المشروعة ومطالبهم العادلة.

6. تتحمل إدارة الوكالة المسؤولية القانونية والأخلاقية عن أي ضرر يحصل لأي لاجئ فلسطيني أو منتفع من خدماتها أو لأي طالب على مقاعد الدراسة في مدارسها وكلياتها وجامعتها و لاي مبنى من مبانيها من شمال المملكة الى جنوبها و من شرقها الى غربها. بسبب تعنتها في رفض المسح والمماطلة والتصريحات السلبية تجاه الاتحادات والموظفين والتي دفعتهم إلى اتخاذ إجراءات تصعيدية في الإضراب المفتوح.

 

ورغم ذلك فإن الفرصة ما زالت سانحة أمام إدارة الوكالة لاستكمال الحوار مع دائرة الشؤون الفلسطينية للموافقة على المبادرة التي توافقت عليها الاتحادات مع دائرة الشؤون الفلسطينية كبادرة حسن نوايا لنزع فتيل الأزمة.
ابتداء من ظهر يوم السبت الموافق 2/11/2019 يبدأ الدوام للجنة المتابعة في غرفة العمليات / قاعة الاجتماعات في كلية وادي السير. وسيتم دعوة مجموعة من الزملاء مثل أعضاء اللجان ورؤساء المناطق والبرامج والأقسام وعدد من المسؤولين من إقليم الاردن والرئاسة العامة عمان للتشاور وتقييم الموقف ومتابعة الحدث اولا بأول ونؤكد لمجالسنا الموقرة اننا سندعوها في اللحظة التي تستوجب ذلك فالجميع منا تحت الطلب".

لا تتوفر نتائج حالياً