خبر : "أزرق أبيض": اختيار ترمب لتوقيت إعلان تفاصيل "صفقة القرن" مناورة لإنقاذ نتنياهو

الأحد 26 يناير 2020 09:13 ص بتوقيت القدس المحتلة

دائرة شؤون اللاجئين -26/1/2020-  رجّح مصدر في تحالف "أزرق أبيض" الإسرائيلي أن زعيمه بيني غانتس لن يسافر إلى واشنطن الثلاثاء المقبل، للاطلاع على تفاصيل "صفقة القرن".

ونقلت قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية، اليوم السبت، عن مصدر قوله، إن "رفض غانتس السفر إلى واشنطن قد يتسبب له بانتقادات في إسرائيل والولايات المتحدة".

وكان البيت الأبيض قد أعلن قبل يومين أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب وجه دعوة إلى كل من رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو وغانتس، للقدوم الثلاثاء، لإطلاعهما على "صفقة القرن".

وتابع: لكن إذا غاب غانتس، فإن مسألة طلب حصانة نتنياهو ستعود من جديد، معتبرا "أن اختيار ترمب هذا التوقيت للإعلان عن تفاصيل الصفقة هو "مناورة سياسية مكشوفة في محاولة لإنقاذ نتنياهو من جلسات الحصانة.. ولكن غانتس لن يكون السترة الواقية له".

ومن المقرر أن تصوت الكنيست الإسرائيلية الثلاثاء على تشكيل "لجنة الكنيست" للبت في طلب نتنياهو الحصول على الحصانة من المحاكمة في ثلاث قضايا فساد، وهي: الرشوة، وخيانة الأمانة، والاحتيال.

وتنطلق مساعي المعارضة في إسرائيل بتشكيل اللجنة المذكورة قبل الانتخابات، من تقديرات تشير إلى أنه في حال تشكلت اللجنة فإنها ستضم أغلبية رافضة لطلب الحصانة، ما يعني وقتها تقديم لائحة الاتهام ضد نتنياهو إلى المحكمة.