خبر : الأونروا تفتتح مدرسة جديدة في مخيم درعا للاجئين

الأحد 23 فبراير 2020 09:14 ص بتوقيت القدس المحتلة

الأونروا تفتتح مدرسة جديدة في مخيم درعا للاجئين
دائرة شؤون اللاجئين -23/2/2020- في الثاني عشر من شباط، قامت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) بافتتاح مدرسة الصفصاف الجديدة التابعة لها والتي تمت إعادة إعمارها في مخيم درعا للاجئين جنوب سوريا. واشتملت الاحتفالات على حفل تكريمي للمتفوقين من خريجي التوجيهي.

وبعد أن تعرضت المدرسة للدمار التام جراء النزاع في عام 2012، تمت إعادة بناءها وتجهيزها وذلك بتبرع سخي من المملكة العربية السعودية من خلال الصندوق السعودي للتنمية.

والمدرسة الجديدة المؤلفة من طابقين مجهزة الآن بعشرة صفوف إلى جانب غرف للإدارة وللمعلمين وغرفتين للتخزين. وتقدم المدرسة الآن بيئة مدرسية آمنة لحوالي 750 طالب لاجئ من فلسطين.

وحضر حفل الافتتاح مدير شؤون الأونروا في سوريا السيد أمانيا مايكل-إيبيي ونائب مدير شؤون الأونروا للعمليات والإسناد السيد رام تريفيدي ونائب محافظ درعا السيد عبدو أبو خشريف والمدير العام للهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين العرب السيد علي مصطفى. وكان من بين الحضور أيضا موظفو الأونروا وممثلون من المجتمع المحلي.

ولدى حديثه في حفل الافتتاح، قال السيد أمانيا: "إن هذه المدرسة الجديدة توفر سبيلا أفضل للوصول إلى تعليم نوعي وفرص تعليمية لأطفال لاجئي فلسطين في المخيم. إن افتتاح هذه المدرسة يؤكد على التزام الوكالة بتقديم تعليم نوعي لأطفال لاجئي فلسطين. وهي تقف كمنارة للجميع لتقول بأن تعليم أطفال لاجئي فلسطين هي مسألة ذات أولوية للأونروا. إنه لأمر مؤثر وبارز للغاية أننا قادرون على مساعدة لاجئي فلسطين وعائلاتهم على الاستقرار في حياتهم المهشمة من خلال توفير بيئة تعلمية آمنة".

وخلال النزاع، كان الطلاب يحضرون الحصص داخل شقة وفرتها الهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين العرب وأفراد من المجتمع المحلي. لقد عمل ذلك على ضمان تزويد الطلاب ببرنامج دراسي غير متقطع، على الرغم من بيئتهم الصعبة المحيطة بهم.

وتأكيدا على التعاون بين محافظة درعا والأونروا والمجتمع المحلي، قال السيد عبدو أبو خشريف: "نحن في المحافظة مستعدون للتعاون مع الأونروا لدعم لاجئي فلسطين. ولن نتردد بتقديم الخدمات لمخيم درعا ضمن الإمكانات المتاحة لنا في المحافظة".

بدوره، شكر السيد علي مصطفى الأونروا والجمهورية العربية السورية على دعمهما المستمر والسخي للاجئي فلسطين بالقول: "لطالما وقفت سوريا بلا هوادة إلى جانب لاجئي فلسطين، مع إيلاء اهتمام كبير للصحة والتعليم والخدمات الأخرى".

خلفية عن مخيم درعا

يقع مخيم درعا للاجئين داخل مدينة درعا جنوب سوريا. وقد أتى لاجئو فلسطين إلى منطقة درعا على شكل موجات سنة 1948 وسنة 1967. وكان مخيم درعا مسكنا لما مجموعه 10,500 لاجئ من فلسطين قبل عام 2011. وعاد مخيم درعا والمناطق المحيطة به إلى سيطرة الحكومة في صيف العام 2018. والمخيم الآن مدمر بشكل كبير. واستطاعت الأونروا العودة إلى مخيم درعا في تشرين الثاني 2018 من أجل القيام بتقييم للاحتياجات. وداخل مخيم درعا، فإن كافة المنشآت بما في ذلك المباني المدرسية الثلاثة والعيادة بحاجة إلى إصلاحات جوهرية أو إعادة بناء بالكامل.

وحسب أرقام شباط 2020، فإن حوالي 770 عائلة لاجئة من فلسطين قد عادت إلى منازلها.

لا تتوفر نتائج حالياً