خبر : السويد تتبرع بمبلغ 49,5 مليون دولار للأونروا

الأحد 08 مارس 2020 08:55 ص بتوقيت القدس المحتلة

السويد تتبرع بمبلغ 49,5 مليون دولار للأونروا
دائرة شؤون اللاجئين -8/3/2020- قدمت السويد تبرعا بقيمة 49,9 مليون دولار للأونروا من أجل عملها في مجالات التنمية البشرية والمساعدات الإنسانية لعام 2020، وذلك كجزء من اتفاقيتين متعددتي السنوات مع الوكالة. وسيتم تخصيص 45,3 مليون دولار (حوالي 423 مليون كرونا سويدي) من أجل دعم خدمات التنمية البشرية الرئيسة للوكالة في مجالات الصحة والإغاثة والحماية بالإضافة إلى التعليم لنصف مليون طفل في لبنان وسوريا والأردن وغزة والضفة الغربية التي تشمل القدس الشرقية. وسيعمل مبلغ 4,1 مليون دولار إضافي على دعم عمليات الأونروا الطارئة في سوريا (1,5 مليون دولار) والأراضي الفلسطينية المحتلة (2,6 مليون دولار).

وسيعمل التبرع السويدي لمناشدة الأراضي الفلسطينية المحتلة على مساعدة الأونروا على الاستجابة للاحتياجات الإنسانية للاجئي فلسطين في قطاع غزة والضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، وذلك من خلال تداخلات كالمعونة الغذائية الطارئة والصحة الطارئة والنقد مقابل العمل بالإضافة إلى تعزيز وحماية حقوق اللاجئين. وفي سوريا – وللاجئي فلسطين من سوريا في لبنان والأردن – فإن الدعم المالي السويدي السخي سيستخدم على وجه التحديد من أجل تقديم المعونة النقدية والتعليم الطارئ للاجئين الذين هم بأمس الحاجة للمساعدة.

وأعرب مارك لاسواوي رئيس وحدة علاقات المانحين بالأونروا عن تقديره لهذا التبرع بالقول: "في ظل البيئة الصعبة المتزايدة التي يعيش فيها لاجئو فلسطين في المنطقة، فإنه من الأهمية بمكان أن تواصل الأونروا تأمين التنمية البشرية والمعونة الإنسانية الحرجة لأولئك الذين هم بحاجتها أكثر من غيرهم. إننا ممتنون للغاية للسويد على دعمها الثابت على مر العقود وعلى قابلية التنبؤ بتمويلها بفضل الاتفاقيات متعددة السنوات لكل من عملياتنا الرئيسة والطارئة. وإنني على وجه الخصوص شاكر للسويد على قيامها بصرف هذا التمويل السخي في بداية العام 2020، في وقت تكون الأموال فيه قليلة في العادة. وفي ضوء الوضع المالي للوكالة، فإن هذا التبرع الكبير الذي تم في وقت مبكر من العام يرسل رسالة هامة للمجتمع الدولي".

والسويد هي رابع أكبر متبرع للأونروا. ولأبعد من ذلك، فلطالما كانت السويد مدافعا سياسيا قويا من أجل الأونروا، وذلك يتمثل في رئاستها المشتركة للاجتماعات على المستوى الوزاري بخصوص الأونروا.

لا تتوفر نتائج حالياً