خبر : رابطة العالم الإسلامي تتبرع بمليون دولار للأونروا

الخميس 23 أبريل 2020 06:33 م بتوقيت القدس المحتلة

رابطة العالم الإسلامي تتبرع بمليون دولار للأونروا
دائرة شؤون اللاجئين -23/4/2020- في خضم جائحة كورونا كوفيد-١٩ المستمرة التي عطلت أنظمة التعليم في جميع أنحاء العالم، ساهمت المنظمة الدولية غير الحكومية رابطة العالم الإسلامي بمبلغ مليون دولار أمريكي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) من أجل حماية برامج التدريب المهني الذي يعتبر غاية في الأهمية للاجئي فلسطين الشباب في الأردن.

في كل عام، تقدم الأونروا تدريباً مهنيا وتقنيا متنوع، ما بين التمريض الى فنيي المختبرات والمحاسبة والهندسة وغيرها من البرامج التدريبية إلى ١٦٠٠ متدرب في مركز وادي السير للتدريب.

وتماشياً مع المؤسسات التعليمية في جميع أنحاء العالم، حولت الأونروا هذه الدورات إلى طريقة تعليم إلكترونية في منتصف آذار/مارس، لضمان عدم تضييع ١٠٠٠ متدرب لفصلهم الدراسي. من خلال خدمة التعليم في حالات الطوارئ التابعة للوكالة، يقوم ١١٠ من معلمي مركز وادي السير للتدريب بإدارة وتقديم المواد التدريبيه والامتحانات التقنية والعملية للعديد من التخصصات من خلال الحلقات الدراسية المغلقة عبر الإنترنت.

"نحن فخورون للغاية بالآلاف من الشباب والشابات من لاجئي فلسطين الذين تخرجوا من برامج التدريب الفني والمهني التي تنفذها الأونروا على مر السنين قال المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني، " ويأتي هذا الدعم السخي من قبل رابطة العالم الإسلامي في وقت يتركز فيه معظم اهتمام العالم على الاستجابة الإنسانية لفايروس كورونا، بينما نحن في الأونروا نحاول الحفاظ على كل من الاستجابة لحالات الطوارئ والتنمية البشرية طويلة المدى داخل مجتمعنا".

ستمكن المنحة الجديدة الأونروا من تحديث معداتها التدريبية وأجهزة السلامة للمتدربين والمدربين، وتغطية رواتب الموظفين لمدة سنة واحدة. كما سيساعد التمويل في إصلاح جزء من المرافق بمجرد انحسار حالة الطوارئ المرتبطة بالوباء وتعود مراكز التدريب للعمل مرة أخرى بشكل طبيعي.

وقال سعادة الوكيل للشؤون التنفيذية عبدالرحمن بن محمد المطر: "بما أن التعليم هو مفتاح تطوير المجتمعات وتعزيزها، فإن رابطة العالم الإسلامي تفخر بالشراكة مع وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) لتقديم التعليم الأساسي والتدريب على المهارات الوظيفية لآلاف الشباب في جميع أنحاء الأردن".

يستضيف الأردن ما يقرب من 2.2 مليون لاجئ فلسطيني مسجل - من بينهم 1.53 مليون (حوالي 68 في المائة) تتراوح أعمارهم بين 15 و64 عاماً. ويشهد سوق عمل تنافسية عالية، حيث يبلغ معدل البطالة بين الشباب ارنفاعاً بنسبة 37 في المائة، و تزود الأونروا الشباب اللاجئين بالمهارات التي تساعدهم على الحصول على فرص عمل مستدامة.

وقد كفل المنهج الدراسي المبنى على احتياجات سوق العمل في جميع مراكز التدريب التقني والمهني مستوى عاليا من العمالة بعد التخرج؛ في عام 2018، استفاد ما يقرب من 96 في المائة من خريجي الوكالة في التعليم والتدريب التقني والمهني من العمل بعد التخرج.

تأسست رابطة العالم الإسلامي في عام ١٩٦٢ ومقرها في المملكة العربية السعودية. تقوم المنظمة ببعثات إغاثة وتنمية طارئة من خلال 50 فرعاً في جميع أنحاء العالم .

لا تتوفر نتائج حالياً