خبر : الحوار الاستراتیجي الوزاري الثالث حول الأونروا

الأحد 18 أكتوبر 2020 09:49 ص بتوقيت القدس المحتلة

الحوار الاستراتیجي الوزاري الثالث حول الأونروا
دائرة شؤون اللاجئين -18/10/2020- ترأس نائب رئیس الوزراء وزیر الخارجیة وشؤون المغتربین أیمن الصفدي ووزیرة خارجیة مملكة السوید الیوم الحوار الاستراتیجي الوزاري الثالث حول وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغیل اللاجئین الفلسطینیین في الشرق الأدنى (الأونروا)، الذي استھدف مناقشة الجھود المشتركة دعماً للوكالة.  

وشارك في الحوار الذي استضافتھ المملكتان عبر آلیة الاتصال المرئي وزراء خارجیة الكویت والنرویج ومصر والممثل الأعلى للشؤون الخارجیة والسیاسة الأمنیة للإتحاد الأوروبي/ نائب رئیس المفوضیة الأوروبیة ووزیر شؤون الشرق الأوسط وشمال إفریقیا للمملكة المتحدة ووزیر الدولة للشؤون الخارجیة للیابان ومدیر عام وزارة خارجیة ألمانیا وأمین عام وزارة خارجیة فرنسا والمدیر العام بالوكالة لسیاسة الجوار في الاتحاد الأوروبي، كما حضر الاجتماع المفوض العام للأونروا فیلیب لازاریني.  

وشددّ المشاركون على أھمیة الوكالة ركناً أساس في تقدیم الإغاثة الإنسانیة للاجئین الفلسطینیین، وجھود تحقیق أمن وإستقرار وتنمیة المنطقة. وأكدوا على ضرورة استمرار الأونروا الاضطلاع بولایتھا الأممیة إلى حین التوصل إلى حل عادل ودائم لقضیة اللاجئین الفلسطینیین وفقًا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، بما في ذلك قرار الجمعیة العامة رقم 194، وفي سیاق حل شامل للصراع الفلسطیني الإسرائیلي على أساس حل الدولتین.  

واستعرض  المفوض العام للأونروا لازاریني خلال الحوار التحدیات العدیدة التي تواجه الوكالة في ظل حالة عدم الاستقرار السیاسي والاقتصادي التي تواجه المنطقة، والتي فاقمتھا جائحة فیروس كورونا، مشیراً إلى الوضع المالي الخطیر للوكالة والحاجة إلى تحقیق تمویل مستدام للعامین القادمین. وأكد المشاركون أھمیة ضمان دعم مالي مُستدام یستھدف تأمین احتیاجا ت الوكالة لسنوات عدة من قاعدة مانحین أكثر  تنوعاً وتوسعاً. 

وأكد المجتمعون أھمیة برامج الأونروا في توفیر الخدمات الأساسیة والحیویة لأكثر من 5.6 ملیون لاجئ فلسطیني یعیشون في مناطق عملیاتھا الخمس، بما یتسق وولایتھا الأممیة. 

وجدد ممثلو الدول المشاركة دعمھم الكامل لولایة الأونروا التي جُددت بأغلبیة ساحقة خلال أعمال الجمعیة العامة للأمم المتحدة في كانون الأول 2019، مُشددین على أھمیة ترجمة ذاك الدعم السیاسي إلى دعم مالي تمكیناً للوكالة مواصلة تقدیم خدماتھا الحیویة للاجئین الفلسطینیین بفاعلیة ودونما انقطاع. ودعا المشاركون المانحین تقدیم كل إسناد مالي متاح لسد فجوة التمویل للفترة المتبقیة من العام 2020 من أجل ضمان تمكین الأونروا من الحفاظ على خدماتھا الحیویة التعلیمیة والصحیة والإغاثیة والتنمویة للاجئین وحمایتھم وفقاً لولایة الوكالة. واتفق المشاركون على بذل الجھود المشتركة لسد الفجوة التمویلیة من خلال التواصل مع مانحین آخرین.  

ودعا المشاركون إلى استمرار دعم استجابة الوكالة لجائحة فیروس كورونا، بما في ذلك ضمان تمویل نداءات الوكالة العاجلة بالكامل. كما أعربوا عن تقدیرھم للجھود التي تبذلھا طواقم الوكالة في الظروف الصعبة، بما فیھا  تلكم التي نجمت عن الجائحة.  

ھذا واتفق المشاركون على عقد مؤتمر دولي للمانحین بدایة العام 2021 من أجل دعم ضمان استمرار الدعم المالي للوكالة .

لا تتوفر نتائج حالياً