شمالي يكشف عن ملفات هامة بشأن الدعم المالي والغذائي والتوظيف في الأونروا..

الإثنين 01 فبراير 2021 03:44 م بتوقيت القدس المحتلة

شمالي يكشف عن ملفات هامة بشأن الدعم المالي والغذائي والتوظيف في الأونروا..

دائرة شؤون اللاجئين – 1/2/2021 - كشف مدير عمليات الأونروا في قطاع غزة ماتياس شمالي ، اليوم الأثنين ، عن عدة ملفات تخص الدعم المالي والمساعدات الغذائية وجائحة كورونا في قطاع غزة .

وقال شمالي خلال لقاء مع صحفيين في مقر وكالة الأونروا  ، أن لدينا عجز ضخم في الموارد المالية متراكمة خلال السنوات الماضية  لعدة أسباب ، أولها وقف التمويل من الداعم الرئيسي الولايات المتحدة ، وثانيا انخفاض منحنى التبرعات الطوعية من الدول الأخرى .

وأوضح شمالي ، أن هناك رئيس رئيس جديد لأمريكا ونتوقع إشارات ايجابية ، بأن التمويل والعلاقات سوف تعود ، ولكن لسنا متأكدين من الموعد الفعلي لإستعادة المساعدات ، مضيفاً ان علينا ان نكون واقعيين لهدذه المعطيات .

وأكد في حال عادت المساعدات الأمريكية لخزينة الوكالة فأنها لا تكفي حجم العجز التي تعاني منها الاونروا لان الوضع المالي في مأزق متراكم من سنين ماضية وحجم المسؤليات أكبر من السابق .

وأفاد شمالي :  لدينا حاليا عجر لـ 500 وظيفة في الأونروا وستبقى شاغرة في ظل الوضع الراهن وشح التمويل ، ونأمل باستعادة التمويل من أجل إعادة التوظيف

المساعدات الغذائية

وفي سياق متصل ، أكد شمالي أن من حق أي لاجئ ان يتقدم بالتسجيل من لأخذ مساعدات غذائية ، مضيفاً بأنه سيتم النظر في الطلبات المقدمة  في السابق منوهاً ان أمكانية إدراجها مرتبط بعودة المساعدات المقدمة من الدول المانحة

وشدد، انه في ظل الأزمة الراهنة ستضطر الاونروا أن تقدم المساعدت لفئة أكبر من المحتاجين والأشد على أن تقل قيمة السلة الغذائية لضمان عدالة التوزيع بشكل متساو.

وقال شمالي : " سيتم استثناء جميع موظفي الانوروا من المساعدات الغذائية من أجل تقديم المساعدات للأشد حاجة"

وأردف : بأننا نتواصل مع الحكومة الفلسطينية في الضفة والقطاع من أجل معرفة من يستحق الحصول على السلة الغذائية أو لا ، لضمان وصولها لمستحقيها .

الكورونا في غزة

وأكد شمالي بأن جائحة كورونا بدأت تأخذ منحنى منخفض وايجابي بجهود الجميع و الأونروا ايضاً .

وأضاف شمالي أن تقليل الحركة في منشأت و مقرات الأونروا في التعليم وجميع المراكز العاملة قلل نسبة الإصابات .

وبين : أن الوكالة طلبت تطعيم جميع سكان قطاع غزة لانه يعاني من كارثة انسانية على جميع المستويات ، منوهاً ان هناك أخبار جيدة من الأمم المتحدة تقول أن توفير اللقاحات ستتوفر في منتصف شهر فبراير الحالي ، والأولوية ستكون للعاملين في الصفوف الأمامية لمواجة الجائحة .

لا تتوفر نتائج حالياً