خبر : البعثة الإيرلندية تزور مخيم شعفاط بمناسبة توقيع إطار عمل تعاون متعدد السنوات بين إيرلندا والأونروا

الثلاثاء 16 مارس 2021 07:11 م بتوقيت القدس المحتلة

البعثة الإيرلندية تزور مخيم شعفاط بمناسبة توقيع إطار عمل تعاون متعدد السنوات بين إيرلندا والأونروا
دائرة شؤون اللاجئين -16/3/2021- بمناسبة توقيع مذكرة تفاهم جديدة بين إيرلندا وبين وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)، التقى السيد دون سيكستون ممثل إيرلندا في فلسطين مع ليني ستينسيث نائب المفوض العام للأونروا، وقام بزيارة مخيم شعفاط للاجئي فلسطين ترافقه السيدة غوين لويس مدير شؤون الأونروا في الضفة الغربية.

اعترافا بالأونروا كشريك رئيسي لسياسة إيرلندا الخاصة بالتنمية الدولية وكدلالة قوية على التزام الدولة بدعم لاجئي فلسطين، يهدف إطار عمل الشراكة الجديد تأمين دعم مالي موثوق ومستقر من إيرلندا لخدمات الأونروا الأساسية والطارئة على مدى ثلاث سنوات (2021-2023)، اعتبارا من آذار 2021 زبتبرع قدره خمسة ملايين يورو لبرامج التنمية البشرية للوكالة وتخصيص مبلغ مليون يورو لاستجابة الأونروا للأزمة الإقليمية في سوريا. كما تسلط مذكرة التفاهم الضوء على التزام إيرلندا بالمشاركة على المستويين الثنائي والمتعدد الأطراف مع الوكالة في مجموعة من القضايا الاستراتيجية، بما في ذلك تطوير إستراتيجيتها الجديدة متوسطة الأجل والجهود المبذولة لوضع الوكالة على أساس مالي أكثر استقرارا.

وخلال الزيارة الميدانية، قال الممثل الإيرلندي السيد سيكستون: "إن إيرلندا داعم طويل الأمد للعمل الهام الذي تقوم به الأونروا مع لاجئي فلسطين وبالنيابة عنهم. إنه لمن دواعي سرورنا البالغ أن نكون قادرين على التوقيع على إطار عمل متعدد السنوات سيوفر تمويلا يمكن التنبؤ به لمساعدة الوكالة على تقديم خدماتها الحيوية".

وصرحت ستينسيث بأن "توقيع اتفاقية الشراكة الجديدة متعددة السنوات هذه تعد علامة أخرى على التزام إيرلندا السياسي والمالي المهم بدعم لاجئي فلسطين. وفي الوقت الذي ندعو فيه المجتمع الدولي إلى توحيد الجهود من أجل القيام بشكل جماعي بتطوير رؤية مستدامة وتطلعية للأونروا، تتقدم إيرلندا لتضع مثالا رائعا بالوقوف بحزم مع لاجئي فلسطين ومع الوكالة".

وكانت الزيارة إلى مخيم شعفاط فرصة للبعثة للاطلاع على الوضع الاجتماعي والاقتصادي للاجئي فلسطين في الضفة الغربية - والذي تفاقم بسبب جائحة كوفيد-19 المستمرة - بالإضافة إلى تحديات الحماية الخاصة التي يعانون منها. كما كانت أيضا فرصة لرؤية تأثير جهود إيرلندا طويلة الأمد في تعزيز رفاههم وحقوقهم وكرامتهم من خلال تقديم خدمات الأونروا، وعلى وجه الخصوص التعليم الأساسي النوعي والرعاية الصحية الأولية والخدمات الاجتماعية.

بدورها، أعربت السيدة غوين لويس عن شكرها بالقول: "نحن ممتنون جدا للشراكة القوية والمستمرة مع إيرلندا، خاصة في الوقت الذي يستمر فيه لاجئو فلسطين في كافة أرجاء المنطقة بمواجهة تحديات إنسانية وتحديات حماية شديدة، فيما يبدو الحل السياسي لمحنتهم بعيد المنال، ويبدو ايضا أن تأثير جائحة كوفيد-19 يبطل بشكل كبير فرص التنمية لهذا المجتمع المعرض للمخاطر".

وتجدر الإشارة إلى أن إيرلندا تعد من أكثر الشركاء السياسيين والماليين موثوقية للأونروا. وهي دولة مانحة منذ عام 1959 وعضو في اللجنة الاستشارية للوكالة منذ عام 2008، وقد تبرعت أيرلندا بمبلغ 42 مليون يورو (47,481,794 دولار) للأونروا في الأعوام بين 2015 وحتى 2020.

لا تتوفر نتائج حالياً