الدول المضيفة تعقد اجتماعها التنسيقي لبحث ازمة الاونروا واضراب اتحاد العاملين

د. ابو هولي والدول المضيفة يجري حوارات مكثفة مع مفوض عام الاونروا تثمر بوقف الاضراب المفتوح

الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 09:33 م بتوقيت القدس المحتلة

1.2
1.3
1.4
1.6
1.5
دائرة شؤون اللاجئين - 29/11/2021 - على هامش اجتماعات اللجنة الاستشارية لوكالة الغوث الدولية "اونروا" اجرى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين د. احمد أبو هولي والدول المضيفة مع مفوض عام الأونروا فيليب لازاريني على مدار اليومين الماضيين 28 -29/11/2021 لقاءات مكثفة لمعالجة نزاع العمل القائم بين الاونروا واتحاد العاملين ووقف الاضراب المفتوح والذي تمخضت الوصول الى وقف الاضراب .
ووفق د. ابو هولي، الاتفاق تضمن: "تجميد الزيادة السنوية الذي بدأ تطبيقه في نيسان /ابريل 2021 لحماية الخدمات التي تقدمها الأونروا ووظائف العاملين خلال الأزمة المالية، وان المفوض العام سيقوم برفع التجميد قريباً وفي موعد لا يتجاوز 31 آذار/مارس 2022 ، وعلاوة على ذلك فإنه ملتزم بدعم من الدول المضيفة بتأمين دفع الزيادة السنوية بإثر رجعي" .
وفيما يتعلق بالإجازة الاستثنائية، قال ابو هولي إن المفوض العام لم ولا يفكر بتطبيقها باي شكل، وفي حال اضطرت الأونروا للنظر في الاجازة الاستثنائية في المستقبل ، فإن المفوض العام سيقوم بالتشاور مع الدول المضيفة والاتحادات .
ووفق الاتفاق ، فلقد اوعز المفوض العام الى مديري الاقاليم المعنيين بالعمل مع الرئاسة العاملة للأونروا على خارطة طريق لمعالجة ارتفاع نسبة عاملي المياومة وذلك تماشياً مع النقاشات التي تمت بين الاتحادات وادارة الأونروا في بيروت 2019
وحسب د. ابو هولي ، فلقد تضمن الاتفاق تعهد الدول المضيفة برعاية بنود هذه الاتفاقية ، وتم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة تضم إدارة الأونروا ورؤساء الاتحادات والدول المضيفة لمواصلة الحوار حول القضايا التي تتطلب المزيد من المتابعة ، بما في ذلك اجتماعات بيروت 2019.
وكان احتماعاً عقدته دائرة الشؤون الفلسطينية بوزارة الخارجية الأردنية وشؤون المغتربين اليوم اجتماعا تنسيقيا للدول المضيفة للاجئين الفلسطينيين بمشاركة وفود من سوريا ولبنان وفلسطين ومصر وجامعة الدول العربية.
وناقش الاجتماع التنسيقي نتائج المؤتمر الدولي الذي عقد منتصف الشهر الحالي برعاية الأردن والسويد كما سيبحث الاجتماع أبرز التحديات التي تواجه الاونروا وأزمتها المالية ومشكلة اضراب عاملو الاونروا المنوي القيام به الأسبوع الحالي ،بالإضافة الى مناقشة مخطط استراتيجية الاونروا للأعوام 2023 – 2028 كما سيتم بلورة المواقف العربية إزاء عدد من المواضيع المطروحة على جدول أعمال اللجنة الاستشارية للأونروا
وحضر الاجتماع مدير عام دائرة شؤون اللاجئين أحمد حنون، ومدير عام الاعلام والدراسات والاونروا رامي المدهون ومدير دائرة شؤون اللاجئين في الأردن احمد اسماعيل، ومدير مكتب رئيس الدائرة هاني الرشدي

لا تتوفر نتائج حالياً