خبر : تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وتجريف أراضٍ وساحات الحرم الإبراهيمي واقتحام للأقصى

الأربعاء 12 يناير 2022 09:17 ص بتوقيت القدس المحتلة

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وتجريف أراضٍ وساحات الحرم الإبراهيمي واقتحام للأقصى
دائرة شؤون اللاجئين -12/1/2022-  واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الثلاثاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب 5 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و7 بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على المدخل الشمالي لمدينة البيرة، كما اعتقلت قوات الاحتلال 12 مواطنًا، وجرفت أراضي زراعية واقتلعت عشرات أشتال الزيتون واللوزيات، وهدمت جدرانا استنادية وخزانا للمياه غرب بيت لحم، فيما اقتحم مستوطنون المسجد الأقصى المبارك، وجرفوا ساحات الحرم الإبراهيمي، وصعّدوا من اعتداءاتهم في نابلس.

إصابات خلال مواجهات مع الاحتلال ومداهمات لعدة مناطق

أصيب 5 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و7 بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

وأفادت مراسلتنا، بأن جيش الاحتلال المتمركز على حاجز "بيت إيل" العسكري المقام على أراضي المواطنين شمال البيرة أطلق الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز صوب المشاركين في مسيرة طلابية خرجت من جامعة بيرزيت، تنديدًا باعتقال قوات خاصة إسرائيلية 5 من طلبتها وإصابة أحدهم بالرصاص أمس أمام مدخل الجامعة الشمالي.

وفي القدس المحتلة، اقتحمت قوات الاحتلال، حي "بئر أيوب" ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، وانتشرت في شوارع البلدة ونصبت حواجز عسكرية، بحجة قيام شبان بإشعال النيران في عمود كاميرات مراقبة تابعة للاحتلال.

كما كثفت قوات الاحتلال الإسرائيلي من تواجدها في منطقة باب الأسباط بالبلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة.
وأفادت مراسلتنا أن العشرات من جنود الاحتلال اقتحموا منطقة باب الأسباط بالبلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة برفقة آليات بحجة الاشتباه بجسم غريب بالمكان.

وفي محافظة سلفيت، داهمت قوات الاحتلال عددًا من منازل المواطنين القريبة من الشارع الرئيسي في قرية مردا شمال المحافظة، وفتشتها وعبثت بمحتوياتها، وعرف من أصحابها شادي وسمير وشعبان منصور، ووصفي وأيوب سليمان.

وأفادت المصادر، بأن آليات الاحتلال أغلقت مدخل القرية الغربي، ونصبت حاجزًا عسكريًا على مدخلها الشرقي، وشرعت بتوقيف المركبات وتفتيشها، والتدقيق في بطاقات الركاب، ما أدى لإعاقة تحركات المواطنين.

وفي محافظة رام الله والبيرة، أغلقت قوات الاحتلال البوابة الحديدية المؤدية إلى قرى بني زيد الغربية ومحافظة سلفيت، ومنعت مركبات المواطنين من الدخول أو الخروج، كما نصبت حاجزًا عسكريًا قرب بلدة بيرزيت، ما تسبب بأزمة مرورية خانقة في المكان.

وفي محافظة جنين، داهمت قوات الاحتلال منزلين في بلدة جبع جنوب جنين، يعود أحدهما لذوي الأسير أيهم رياض غنام، وآخر للمواطن نمر عبد العزيز علاونة وعبثت بمحتوياتهما، وعاثت فيهما فسادًا وتخريبًا.

الاحتلال يستهدف المزارعين شرق دير البلح والصيادين في بحر غزة

وفي المحافظات الجنوبية، استهدفت قوات الاحتلال المزارعين في أراضيهم الزراعية شرق مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، وهاجمت الصيادين في بحر السودانية شمال غرب مدينة غزة.

وأفاد مراسل "وفا"، بأن قوات الاحتلال المتمركزة في الآليات والأبراج العسكرية الجاثمة على الشريط الحدودي شرق دير البلح، أطلقت الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع صوب المزارعين الذين حاولوا الاقتراب من أراضيهم الزراعية شرق المدينة.

في السياق ذاته، هاجمت بحرية الاحتلال مراكب الصيادين على بعد نحو ثلاثة أميال بحرية قبالة شاطئ منطقة السودانية شمال غرب مدينة غزة، بالرصاص وفتحت صوبها خراطيم المياه ما ألحق أضراراً بمركب صيد على الأقل واضطرار الصيادين إلى مغادرة المكان.

اعتقال 12 مواطنًا من القدس وبيت لحم وجنين ورام الله وطولكرم

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال 5 مواطنين، وهم: حسين الشوملي، وعدي صالح صدوق من بيت ساحور شرق المحافظة، والشقيقين بشار ومحمد نعيم المصري، ومحمد اياد المصري (20 عامًا)، من مخيم الدهيشة، بعد دهم منازل ذويهم وتفتيشها.

وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال فتيين من محيط باب العامود بالبلدة القديمة. كما اعتقلت معاذ يوسف الشيوخي من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، واقتحمت منزل عائلة زيداني في البلدة بعد منتصف الليلة في محاولة لاعتقال الشاب عامر زيداني الذي لم يكن متواجدًا في المنزل.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر وسام وليد خشان من قرية بير الباشا جنوب المحافظة.

وذكر مدير نادي الأسير في جنين منتصر سمور لـ "وفا"، أن قوات الاحتلال اعتقلت خشان، عقب مداهمة منزله وتحطيم محتوياته، واستولت على مبلغ 3 آلاف شيقل و4 هواتف خلوية، مشيرًا إلى أن قوات الاحتلال اعتدت على الأسير بالضرب أثناء اعتقاله، علمًا أنه أمضى 6 سنوات في سجون الاحتلال.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب طارق عبد الله جرادات (24عامًا) من بلدة السيلة الحارثية، غرب جنين، على حاجز عسكري نصبته قرب بلدة عرابة، جنوب المحافظة.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمد ياسين (30 عامًا) من قرية بلعين، قرب مستوطنة "حلميش" المقامة على أراضي قريتي دير نظام والنبي صالح شمال غرب المحافظة.

وفي محافظة طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن علاء شاهين بعد مداهمة منزله في الحي الجنوبي في المدينة.

تجريف أراضٍ زراعية واقتلاع عشرات أشتال الزيتون واللوزيات غرب بيت لحم

وفي محافظة بيت لحم، جرفت قوات الاحتلال أراضي زراعية واقتلعت عشرات أشتال الزيتون واللوزيات، وهدمت جدرانا استنادية وخزانا للمياه في بلدة بتير غرب بيت لحم.

وأفاد المدير التنفيذي لمجلس الخدمات المشتركة للريف الغربي خليل معمر لـ"وفا"، بأن قوة من جيش الاحتلال ترافقها جرافات كبيرة اقتحمت منطقة القصير والخمار، وشرعت بتجريف أراضٍ زراعية تقدر مساحتها بنحو 40 دونما، وهدم جدران استنادية وخزان للمياه.

كما اقتلعت عدداً من أشتال الزيتون واللوزيات، تعود لمواطنين من عائلة عسيلة وعوينة، وجرفت طريقاً تمر من وسط أراضي المواطن محمد فهد عوينة، للوصول الى الأراضي الزراعية التي يجري تجريفها.

وأشارت مصادر محلية لـ"وفا"، أن قوات الاحتلال هدمت أيضا خيمة بمنطقة المخرور في بيت جالا غرب بيت لحم تعود للمواطن رمزي قسيسة.

مستوطنون يقتحمون الأقصى ويجرفون ساحات الحرم الإبراهيمي ويصعّدون من اعتداءاتهم في نابلس

وفي القدس المحتلة، اقتحم عشرات المستوطنين وطلاب المعاهد التوراتية المسجد الأقصى المبارك، وأدوا طقوسًا تلمودية في المنطقة الشرقية منه، واستمعوا إلى شروحات مزيفة من حاخاماتهم حول "الهيكل" المزعوم، تحت حماية شرطة الاحتلال، التي شددت من إجراءات العسكرية في محيط المسجد والبلدة القديمة.

ويتعرض الأقصى لاقتحامات المستوطنين بحماية شرطة الاحتلال على مدار الأسبوع باستثناء يومي الجمعة والسبت، على فترتين صباحية ومسائية، في محاولة لتغيير الأمر الواقع بالأقصى، ومحاولة تقسيمه زمانيًّا.

وفي محافظة الخليل، جرف مستوطنون تحت حماية قوات الاحتلال الجهة الجنوبية الشرقية من ساحات الحرم الإبراهيمي الشريف.

وقال مدير أوقاف الخليل الشيخ جمال أبو عرام إن الاحتلال بدأ رسميًا بالتأسيس لإنشاء مصعد للمستوطنين على حساب ساحات الحرم ومعالمه التاريخية والحضارية، مشيرًا إلى أن ما يقوم به الاحتلال من حفريات وتخريب متعمد بمحاذاة منطقة "صور القلعة" حيث قاعدة المصعد المزمع إقامته، ما هو إلا بداية لعمليات حفر وتدمير ستطال مساحات كبيرة من الحرم.

وفي محافظة نابلس، أغلق مستوطنون مدخل قرية اللبن الشرقية جنوب المحافظة، بحماية من جنود الاحتلال.

وأفاد شهود عيان، بأن مستوطنين قاموا بتأدية طقوسًا تلمودية وأعمال استفزازية، وهددوا بإغلاق مدرسة بنات اللبن الثانوية، والاستيلاء على مبناها، وأعاق جنود الاحتلال حركة دخول وخروج الأهالي والمركبات من وإلى القرية.

كما اقتحم مستوطنون، مقامات دينية إسلامية في بلدة عورتا جنوب شرق المحافظة.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس، إن مئات المستوطنين اقتحموا بلدة عورتا بحماية جيش الاحتلال، ما أدى إلى اندلاع مواجهات في المنطقة، مشيرًا إلى أن المستوطنين أدوا طقوسًا تلمودية في مقامات دينية ثلاث هي: مقام العزيز، ومقام المفضل والقبور.

وفي الإطار ذاته، هاجم مستوطنون مركبات المواطنين قرب مستوطنة "شافي شمرون"، وأغلقوا الطريق الواصل بين جنين ونابلس.

وقال رئيس بلدية سبسطية محمد عازم لـ"وفا"، إن مجموعة من المستوطنين هاجمت مركبات المواطنين على حاجز "شافي شمرون" العسكري المقام على أراضي المواطنين شمال غرب نابلس، ما أدى إلى تضرر بعضها، وسط إغلاق الطريق الواصل بين جنين ونابلس.

لا تتوفر نتائج حالياً