خبر : الأونروا تدين الإصابة الخطيرة التي تعرض لها الحاج سليمان من أم الخير

الأربعاء 12 يناير 2022 09:23 ص بتوقيت القدس المحتلة

الأونروا تدين الإصابة الخطيرة التي تعرض لها الحاج سليمان من أم الخير
دائرة شؤون اللاجئين -12/1/2022- تعرب وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) في الضفة الغربية عن بالغ قلقها حيال سلوك قوات الأمن الإسرائيلية خلال العملية التي جرت يوم الخامس من كانون الثاني 2022 والتي أدت إلى إصابة سليمان عيد الهذالين بجروح خطيرة. والحاج سليمان، كما يعرفه الجميع، هو أحد قادة مجتمع لاجئي فلسطين المسنين من منطقة أم الخير في جنوب تلال الخليل.

ففي عصر يوم الخامس من كانون الثاني، نفذت قوات الأمن الإسرائيلية عملية لمصادرة مركبات غير مسجلة في منطقة أم الخير. واحتج السكان المحليون على العملية، ولدى مغادرتها المنطقة، اصطدمت شاحنة إسرائيلية تقل المركبات المصادرة بالحاج سليمان، ومشت من فوقه وقامت بسحب جسده لعدة أمتار دون توقف. كان الحاج سليمان يتظاهر بشكل سلمي على الطريق الذي تستخدمه مركبات قوى الأمن الإسرائيلي وكان يمكن لسائق الشاحنة والضباط في سيارة الجيب التابعة لقوى الأمن الموجودين في مكان الحادث رؤيته بوضوح. وبعد الحادث، الذي أسفر عن إصابة الرجل المسن بجروح خطيرة، ليس هناك ما يشير إلى أن قوات الأمن الموجودة في المكان قد قدمت المساعدة في أي وقت، حيث إنها ببساطة غادرت المنطقة فور وقوع الحادث.

والحاج سليمان معروف بنشاطه السلمي ودعمه للمجتمعات المحلية، سواء على الصعيد المحلي أو للعديد من الأشخاص من جميع أنحاء العالم الذين يقومون بزيارة أم الخير. وبسبب تصرفات قوى الأمن الإسرائيلي، فإن الحاج سليمان موجود الآن في المستشفى في حالة حرجة وليس من المؤكد بعد ما إذا كان سينجو من الإصابات الخطيرة المتعددة التي تعرض لها.

إن المعايير الدولية لموظفي إنفاذ القانون تستند إلى احترام كرامة الإنسان وحمايتها، وتهدف إلى المحافظة على حقوق الإنسان لجميع الأشخاص ودعمها. إن سلوك قوى الأمن الداخلي يظهر تجاهلا واضحا لمسؤولياتهم تجاه القانون والمعايير الداخلية. علاوة على ذلك، وباعتبارها قوة احتلال، فإن قوات الأمن الإسرائيلية ملزمة بحماية الأرواح وضمان كرامة جميع الفلسطينيين الذين يعيشون تحت سيطرتها.

والأونروا تدعو قوات الأمن الإسرائيلي إلى التحقيق بشكل عاجل في الحادث ومحاسبة من يتبين أنهم انتهكوا المعايير الدولية وأهملوا واجباتهم وتصرفوا على نحو مخالف للقانون.

لا تتوفر نتائج حالياً