خبر : تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات واقتحام للأقصى وعربدة للمستوطنين

الخميس 21 أبريل 2022 10:30 ص بتوقيت القدس المحتلة

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات واقتحام للأقصى وعربدة للمستوطنين
دائرة شؤون اللاجئين -20/4/2022-  واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الثلاثاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث ولليوم الرابع على التوالي اقتحم نحو 1180 مستوطنا المسجد الأقصى واعتقل الاحتلال مواطنا وأصب 3 آخرين هناك، فيما انطلقت مساءً مسيرة استفزازية للمستوطنين في القدس، وآخرون اقتحموا خربة الحفيرة جنوب جنين واقتحموا موقع "برناط" الأثري على قمة جبل عيبال.

وأصيب عدد من المواطنين بمواجهات في القدس وأرجاء الضفة، وسجل اعتقال مواطن واصابات بالاختناق خلال اقتحام بلدة سالم بنابلس، واقتحم الاحتلال النبي صاحل وأطلق النار شرق محافظة الوسطى بقطاع غزة.

واعتقلت قوات الاحتلال أسيرا محررا من جنين على حاجز عسكري، وعددا من الشبان من القدس وثلاثة فتية من مدينة البيرة، واختطفت قوات إسرائيلية خاصة شابين على حاجز عسكري شمال رام الله، ومواطنا من سعير شمال شرق الخليل، وثلاثة شبان من نابلس، ومواطنا من بيت لحم.

 

استفزازات المستوطنين متواصلة

ولليوم الرابع على التوالي اقتحم نحو 1180 مستوطنا المسجد الأقصى واعتقل الاحتلال مواطنا وأصب 3 آخرين، هناك فيما انطلقت مساءً مسيرة استفزازية للمستوطنين في القدس، وآخرون اقتحموا خربة الحفيرة جنوب جنين واقتحموا موقع "برناط" الأثري على قمة جبل عيبال.

واقتحم مئات المستوطنين، المسجد الأقصى المبارك، بحماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، التي انسحبت من باحات المسجد بعد اعتقالها شابا ممن تواجدوا على سطح قبة الصخرة، وإصابتها ثلاثة آخرين بجروح مختلفة.

وأفادت مراسلتنا أن 1180 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، على شكل مجموعات متتالية، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسا تلمودية في ساحاته، في اليوم قبل الأخير من عيد الفصح العبري.

وأضافت أن قوات الاحتلال استبقت اقتحامات المستوطنين، بالانتشار المكثف في ساحات المسجد، تمهيدا للاقتحامات الجماعية، التي دعت لها "جماعات الهيكل" للحرم القدسي الشريف، لمناسبة عيد الفصح العبري.

وحاصرت قوات الاحتلال، المصلين في مصليات الأقصى بعد إغلاقها، ومنعتهم من التواجد في منطقتي المصلى القبلي وقبة الصخرة، وشرعت بإبعاد المصلين والمعتكفين عن مسار اقتحامات المستوطنين، واستهدفت المعتكفين في المصلى القبلي بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وحاصرت النساء في صحن قبة الصخرة، في محاولة لإبعادهن عن مسار اقتحامات المستوطنين، كما اعتقلت شابًّا ممن تواجدوا على سطح قبة الصخرة واقتادته لأحد مراكز التحقيق بالبلدة القديمة.

وواصلت شرطة الاحتلال التضييق على أبناء شعبنا، ونصبت الحواجز داخل القدس القديمة وعند الطرقات المؤدية إلى أبواب الأقصى، ومنعت الكثير من المواطنين، خاصة الشباب من الدخول للأقصى لأداء صلاة الفجر.

ونظم مئات المستوطنين مسيرة استفزازية في مدينة القدس المحتلة بالتزامن مع رابع أيام عيد الفصح العبري، فيما اعتقلت قوات الاحتلال شابا مقدسيا من منطقة باب العمود.

وأفادت مراسلتنا بأن مئات المستوطنين بينهم عضو كنيست الاحتلال إيتمار بن غفير، انطلقوا من شارع يافا في مسيرة استفزازية رفعوا خلالها أعلام دولة الاحتلال وصولاً إلى باب الجديد.

كما اقتحم عشرات المستوطنين، موقع "برناط" الأثري فوق قمة جبل عيبال في نابلس، وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس لمراسلنا، إن عشرات المستوطنين اقتحموا الموقع المذكور؛ لإقامة احتفالات لمناسبة "عيد الفصح" العبري، وسط إغلاق لبعض مفارق الطرق المؤدية للمنطقة، وذلك بعد يوم من اقتحام جبل القبيبات في برقة شمال غرب نابلس.

كما اقتحم عشرات المستوطنين، خربة الحفيرة جنوب جنين، فيما أعاق جنود الاحتلال تنقل المواطنين هناك، وأفادت مصادر أمنية لـ"وفا"، بأن عشرات المستوطنين بحماية قوات الاحتلال اقتحموا الخربة القريبة من بلدة عرابة وقرية مركة، بعد إغلاق المنطقة، وأدوا طقوسا تلمودية في المكان.

 

اعتقال عدد من المواطنين بالضفة:

اعتقلت قوات الاحتلال أسيرا محررا من جنين على حاجز عسكري، وعددا من الشبان من القدس وثلاثة فتية من مدينة البيرة، واختطفت قوات إسرائيلية خاصة شابين على حاجز عسكري شمال رام الله، ومواطنا من سعير شمال شرق الخليل، وثلاثة شبان من نابلس، ومواطنا من بيت لحم.

كما اعتقلت قوات الاحتلال فتاة من حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، وافادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اعتقلت نادين السعو (28 عاما) من حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، وافادت والدة نادين السعو بأن قوات الاحتلال قامت بالاعتداء عليها وعلى ابنتها وعلى الناشط المقدسي محمد أبو الحمص ورشه بغاز الفلفل ثم اعتقال ابنتها ونقلها الى معتقل المسكوبية، وجاء ذلك خلال افطار جماعي نظمه اهالي الشيخ جراح عند مدخل عائلة سالم.

واعتقلت قوات الاحتلال، شابا من منطقة باب العامود في البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة، وأفادت مراسلتنا بأن قوات الاحتلال اعتقلت شابا (لم تعرف هويته حتى إعداد الخبر)، بعد الاعتداء عليه بالضرب في منطقة باب العامود في البلدة القديمة.

كما اعتقلت الشاب زيد ابو اسنينة من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، خلال تواجده قرب باب حطة بالقدس العتيقة، واعتقلت شابا من منطقة باب الجديد بالقدس.

واعتقلت قوات الاحتلال معلم مدرسة وثلاثة من طلبته في القدس المحتلة، وأفادت مراسلتنا، بأن قوات الاحتلال اعتقلت المعلم والطلبة في منطقة باب حطة بالبلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة، واقتادتهم إلى أحد مراكز التحقيق بالمدينة.

واعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة شبان من محافظة نابلس، وأفادت مصادر أمنية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اعتقلت كلا من: أمير أبو ريالة من مخيم بلاطة، وأسامة دويكات، وخالد أبو السعود من قرية كفر قليل جنوب نابلس.

كما اعتقلت المواطن فادي فايز شحادة عمر (39 عاما)، بعد أن داهمت منزله في شارع القدس الخليل وسط مدينة بيت لحم، واعتقلت الأسير المحرر خليل الفروخ، بعد أن داهمت منزله وفتشته من بلدة سعير بالخليل بعد أن داهمت منزله بالقدرية

واختطفت قوة إسرائيلية خاصة، شابين قرب حاجز عطارة العسكري، المقام على أراضي المواطنين شمال رام الله، وأفادت مصادر أمنية لـ"وفا"، بأن قوات إسرائيلية خاصة، أوقفت مركبات المواطنين قرب حاجز عطارة العسكري، واختطفت شابين لم تعرف هويتهما بعد.

واعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة فتية من مدينة البيرة، خلال مواجهات اندلعت قرب مستوطنة "بسجوت" المقامة على أراضي البيرة، وأشارت المصادر ذاتها إلى أن المعتقلين هم: معتز الصرصور من مخيم الأمعري، ويوسف عابد، وفتحي عابد من البيرة.

واعتقلت قوات الاحتلال أسيرا محررا من مدينة جنين على حاجز عسكري، وذكر مدير نادي الأسير في جنين منتصر سمور، أن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر عبد الله عفيف زكارنة أثناء مروره على حاجز زعترة العسكري جنوب نابلس.

 

اقتحامات واصابات بالضفة وغزة:

وأصيب عدد من المواطنين بمواجهات في القدس وأرجاء الضفة، وسجل اعتقال مواطن واصابات بالاختناق خلال اقتحام بلدة سالم بنابلس، واقتحم الاحتلال النبي صاحل وأطلق النار شرق محافظة الوسطى بقطاع غزة.

حيث أطلقت قوات الاحتلال نيران رشاشاتها الثقيلة وقنابل الغاز المسيل للدموع شرق المحافظة الوسطى، وأفاد مراسلنا، بأن جنود الاحتلال المتمركزين في الأبراج العسكرية شرق مدينة دير البلح فتحوا نيران رشاشاتهم الثقيلة وقنابل الغاز المسيل للدموع تجاه مكب النفايات شرق المدينة.

وأصيب، عدد من المواطنين بحالات اختناق، واعتقل مواطن خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة سالم شرق نابلس، وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن عاكف اشتية وهو في الستينيات من عمره، وقال أمين اشتية، شقيق المعتقل لـ "وفا" إن قوات خاصة من جيش الاحتلال بمركبات مدنية، اقتحمت منازل العائلة، وسط إطلاق للرصاص والغاز السام المسيل للدموع، مشيرًا إلى أن جنود الاحتلال اعتدوا على السكانين بالضرب، أطفالًا ونساءً ورجالًا، إضافة إلى العبث وتخريب محتويات المنازل، قبل أن تعتقل شقيقه عاكف.

كما اقتحمت قوات الاحتلال قرية النبي صالح شمال محافظة رام الله والبيرة، وأطلقت الأعيرة المطاطية والغازية تجاه المواطنين بالتزامن مع الإفطار، وأفاد شهود عيان بأن عددا من جنود الاحتلال المتمركزين على مدخل القرية اقتحموا وسط القرية واندلعت مواجهات مع المواطنين ولم تسجل إصابات.

وتعرضت، سيارة تابعة للمستودعات المركزية بوزارة الصحة لإطلاق أعيرة مطاطية من قبل قوات الاحتلال، بالقرب من مدخل مخيم الجلزون برام الله.