خبر : تواصل انتهاكات الاحتلال: مهاجمة موكب تشييع أبو عاقلة وإصابات واعتقالات وقصف منزل والاستيلاء على آخر

السبت 14 مايو 2022 12:59 ص بتوقيت القدس المحتلة

تواصل انتهاكات الاحتلال: مهاجمة موكب تشييع أبو عاقلة وإصابات واعتقالات وقصف منزل والاستيلاء على آخر
دائرة شؤون اللاجئين -14/5/2022- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الجمعة، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب العشرات واعتقل آخرون إثر الاعتداء على موكب تشييع الشهيدة الصحفية شيرين أبو عاقلة في مستشفى بالقدس، فيما قصف الاحتلال بناية سكنية بالقذائف، واعتقل شاباً وأصاب آخرين خلال مواجهات في مخيم جنين، واستولى مستوطنون على منزل واعتدوا على ناشط وحطموا مركبات صحفيين في الخليل، وتم إحصاء اعتقال 17 مواطناً بينهم فتاة، في القدس وجنين وطوباس.

عشرات الإصابات إثر مهاجمة موكب تشييع جثمان الشهيدة أبو عاقلة

أصيب 33 مواطناً برضوض وكسور، إثر اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي، على موكب تشييع الشهيدة الصحفية شيرين أبو عاقلة، ومنعت إخراج جثمانها من المستشفى الفرنسي بالقدس المحتلة سيرا على الأقدام.

واضطر المشيعون لإعادة إدخال جثمان أبو عاقلة إلى المستشفى، بعد اعتداء قوات الاحتلال على مسيرة التشييع والتهديد باختطاف الجثمان، وإطلاقها قنابل الصوت والمياه العادمة تجاه المشاركين، والاعتداء عليهم بالضرب بالهروات، والتي أدى إلى وقوع الإصابات.

ودفعت شرطة الاحتلال بتعزيزات عسكرية وفرق الخيالة إلى المستشفى الفرنسي، وأغلقت الطرق المؤدية إليه، حيث يسجى جثمان الزميلة أبو عاقلة، وصادرت الأعلام الفلسطينية التي رفعها المشيعون في الموكب، ومنعت المئات منهم من مغادرة المستشفى واللحاق بموكب التشييع

ومنعت شرطة الاحتلال، تعليق صور ويافطات تحمل صورة الشهيدة شيرين أبو عاقلة، أمام كنيسة الروم الكاثوليك.

قصف بناية واعتقالات وجرحى في اقتحام لمخيم جنين

قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بناية سكنية بالقذائف، بعد محاصرتها لعدة ساعات، واعتقلت شابين، وأصابت 13 آخرين بالرصاص، حالة أحدهم حرجة، وتعمدت دهس آخر، خلال مواجهات في مخيم جنين.

ونشرت قوات الاحتلال القناصة في عدة مواقع وعلى أسطح المنازل، وسط مواجهات عنيفة أطلقت خلالها الرصاص الحي باتجاه المواطنين، ما أدى لإصابة الأسير المحرر داوود الزبيدي (شقيق الأسير زكريا)، و12 مواطناً آخرين بالرصاص، كما دعست إحدى آليات الاحتلال شابا بشكل متعمد في المخيم، وتم نقله إلى إحدى المشافي بالمدينة.

ولاحقاً، جرى نقل المصاب الزبيدي، إلى مستشفى "رمبام" في حيفا لخطورة وضعه الصحي، حيث أصيب برصاصه في البطن.

وفي أعقاب قصف المنزل، استدعت قوات الاحتلال جرافة عسكرية برفقة مدرعات إلى منطقة "الهدف" حيث المنزل المحاصر، والذي تعود ملكيته إلى عائلة الدبعي.

واعتقلت قوات الاحتلال، الأسير السابق محمود الدبعي، وشقيقه أنس من منطقة الهدف على أطراف مخيم جنين، قبل أن تنسحب من المكان.

وأكد شهود عيان أن جنود الاحتلال استهدفوا بالرصاص سيارة إسعاف تابعة لمستشفى ابن سينا، لدى تواجدها في مخيم جنين.

إصابات في مواجهات وقمع فعاليات

أصيب 5 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، إلى جانب 40 آخرين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة بيتا، جنوب نابلس.

كما أصيب مواطنان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق، خلال قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي، للمسيرة الأسبوعية في بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية.

وأصيب عدد من المواطنين بالاختناق، في مواجهات مع قوات الاحتلال، في بلدة الخضر جنوب بيت لحم.

وفي قرية بيت دجن شرق نابلس، هاجمت قوات الاحتلال بقنابل الغاز، مسيرة انطلقت عقب تأدية صلاة الجمعة في موقع المنزلين اللذين هدمهما الاحتلال يوم الاثنين الماضي، باتجاه المنطقة المهددة بالاستيلاء عليها، ولم يبلغ عن إصابات.

مستوطنون يستولون على منزل ويحطمون مركبات صحفيين في الخليل

استولى عشرات المستوطنين، على منزل في منطقة واد الحصين المحاط بمستوطنة "كريات أربع"، شرق مدينة الخليل، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

والمنزل مكون من ثلاثة طوابق بمساحة تصل إلى 1200 متر مربع، وهو مجهز وغير مأهول، ويعود للمواطن وليد الجعبري.

ونظم عشرات المستوطنين، مسيرة في منطقتي واد الحصين، وحارة جابر شرق الخليل، بعد استيلائهم على المنزل، رددوا خلالها هتافات معادية للفلسطينيين والعرب، ورفعوا يافطات تطالب بتعزيز الاستيطان.

وفي انتهاك آخر، أصيب الناشط في لجنة الحماية والصمود جابر زيدان، إثر إقدام مستوطن على ضربه بقضيب حديدي، في منطقة مسافر يطا جنوب الخليل.

كما حطم مستوطنون مركبات عدد من الصحفيين أثناء تغطيتهم لفعالية تضامنية ضد قرار الاحتلال بحق قرى مسافر يطا بالخليل، ومحاولة تهجير المواطنين عن أراضيهم.

وتجمهر عشرات المستوطنين بحماية قوات الاحتلال، عند منطقة "مسجح" قرب مدخل بلدة جناتة، شرق بيت لحم، حيث رفعوا أعلام دولة الاحتلال واستفزوا المواطنين وحاولوا الاعتداء عليهم.

كما تجمع عدد آخر من المستوطنين عند مدخل مستوطنة "تكواع" الجاثمة على أراضي بلدة تقوع، مرددين هتافات معادية للفلسطينيين والعرب.

17  معتقلاً في القدس وجنين وطوباس

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فتاة و14 شاباً في مدينة القدس المحتلة، خلال وعقب مشاركتهم في تشييع جثمان الشهيدة شيرين أبو عاقلة.

ومن حي الهدف المحاذي لمخيم جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير السابق محمود الدبعي، بعد محاصرة منزله لعدة ساعات وقصفه بالقذائف.

كما اعتقلت قوات الاحتلال، المواطن بشار عبد الرازق، بعد مداهمة منزله وتفتيشه في مدينة طوباس.