خبر : وفد أوروبي عالي المستوى يزور مخيم البقعة في الأردن ويدعو لدعم الأونروا

الإثنين 06 يونيو 2022 09:28 ص بتوقيت القدس المحتلة

وفد أوروبي عالي المستوى يزور مخيم البقعة في الأردن ويدعو لدعم الأونروا
دائرة شؤون اللاجئين -6/6/2022- زار وفد رفيع المستوى من الإتحاد الأوروبي برئاسة السيد كارل هالرجارد، نائب المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الاتحاد الأوروبي، يرافقه سفيرة الاتحاد الأوروبي في الأردن السيدة ماريا هادجيثيودوسيو مخيم البقعة في الأردن حيث يقطن ما يقارب 130,000 لاجئ فلسطيني مسجل وتبادل الحوار مع منتفعي وموظفي وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا). وتضمن الوفد أعضاء من مكتب الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية.  

واستهلِّت الزيارة بايجاز قدمته مديرة شؤون الأونروا في إقليم الأردن السيدة مارتا لورينزو، بالنيابة عن المفوض العام للأونروا، حول برنامج الوكالة التعليمي مؤكدة على الحاجة للطلبة من لاجئي فلسطين لمواكبة التطورات التقنية وجهود الرقمنة في مجال التعليم. والتقى الوفد مع طلبة ممثلين عن البرلمان الطلابي حيث جرى حوار تفاعلي بينهم مع التركيز على آخر تطورات التحول في مجالات التعليم.

ولاحقا لهذا اللقاء فقد زار الوفد الأوروبي إحدى المراكز الصحية التابعة للوكالة في المخيم حيث استمع أعضاءه لايجاز حول برنامج الصحة بما في ذلك الانجازات والتحديات التي تواجهها الوكالة. تلا ذلك جولة في المخيم لإطلاعه على الخدمات الحيوية للوكالة بما في ذلك إدارة النفايات الصلبة والتحديات التي تتعلق بخدمات صحة البيئة في المخيمات. كما اشتملت الجولة على زيارة لإحدى المساكن حيث تقطن عائلة مسجلة ضمن شبكة الأمان الاجتماعي للوكالة وتبادل بعض أعضاء الوفد الأحاديث معهم حيال احتياجات العائلات الأكثر ضعفاً وعلى وجه الخصوص إعادة تأهيل المساكن ذات السقوف المصنوعة من الزنك.

وأعربت مديرة شؤون الأونروا في الأردن مارتا لورينزو عن تقديرها للشراكة التاريخية بين الأونروا والإتحاد الأوروبي والدعم الذي يقدمه الإتحاد للاجئين الفلسطينيين. وطالبت السيدة لورينزو مجتمع المانحين الدولي بتمويل الأونروا لتمكينها من الاستمرار بتوفير خدماتها الحيوية للاجئي فلسطين في المنطقة مشيرة إلى إعلان الإتحاد الأوروبي مؤخراً لمقترح التبرع المتعدد السنوات لمدة ثلاث سنوات بقيمة 246 مليون يورو للأونروا.

وأشار الوفد الأوروبي إلى أهمية الاستمرار بتمويل الأونروا لخدماتها التي تشمل ما يقارب 5.7 مليون لاجئ فلسطيني في اقاليم عمليات الوكالة الخمسة في الأردن، والضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، وغزة، ولبنان وسوريا.

وقد وصل وفد الاتحاد الأوروبي ضمن سياق مجلس الشراكة لإطلاق اتفاق أولويات الشراكة الجديد بين الاتحاد الأوروبي والأردن والذي شدد فيه الطرفان على الدور المهم لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) من أجل الأمن والاستقرار في المنطقة، وفقاً لولايتها في الأمم المتحدة، وأعرب الطرفان عن التزامهم بمواصلة دعم الوكالة. وفي هذا الصدد فقد أشار الاتحاد الأوروبي للإعلان المشترك الموقع بتاريخ 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

لا تتوفر نتائج حالياً