خبر : تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وهدم وإخطارات واعتداءات للمستوطنين

الثلاثاء 07 يونيو 2022 09:57 ص بتوقيت القدس المحتلة

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وهدم وإخطارات واعتداءات للمستوطنين
دائرة شؤون اللاجئين -7/6/2022-  واصلت جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الاثنين، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب مواطنون جراء قمع الاحتلال مسيرة منددة بالاستيطان، واعتقل 16 مواطناً، وداهمت قوات الاحتلال عدة قرى وبلدات، وأزالت الأعلام الفلسطينية في العيسوية، وأجبرت مواطنا على هدم جزء من مسكنه، وآخرون على مغادرة أراضيهم، وأخطرت بالاستيلاء على أراضي في الخليل، فيما اقتحم مستوطنون الأقصى وسرقوا خيمتين وخزان ماء في الأغوار.

 

إصابات جراء قمع الاحتلال مسيرة منددة بالاستيطان في الأغوار الشمالية

أصيب 20 مواطنا بالغاز جراء قمع قوات الاحتلال مسيرة كانت متوجهة من طوباس إلى الأغوار الشمالية، على حاجز تياسير العسكري شرق طوباس.

وأفادت مصادر طبية في الهلال الأحمر الفلسطيني لـ"وفا"، بأن إصابتين نقلتا لمستشفى طوباس التركي الحكومي لتلقي العلاج، إحداهما بغاز الفلفل، والأخرى بالغاز المسيل للدموع، بالإضافة إلى 18 إصابة بحالة اختناق بالغاز، تمت معالجتها ميدانيا.

وأضاف مراسلنا، أن قوات الاحتلال اعتدت على الطواقم الصحفية التي كانت متواجدة في المكان، في خطوة تأتي لعرقلة عملها، ومنعها من تغطية الاعتداءات المتكررة بحق المواطنين في الأغوار.

 

اعتقالات واستدعاءات للتحقيق

اعتقلت قوات الاحتلال 5 مواطنين في محافظة بيت لحم، هم: قتادة ناصر شوشة، وبدوي طارق حمامرة، ومحمد فؤاد حمامرة، ومنتصر محمود شوشة من قرية حوسان غرب بيت لحم، إضافة إلى الأسير المحرر سامي عوض عطا الله من قرية حرملة شرقاً.

كما داهمت لاحقاً منزل الأسير علي محمد حسن رشايدة في قرية الرشايدة شرق بيت لحم، وفتشته واحتجزت ساكنيه، قبل أن تعتقل شقيقه أيمن.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال 4 مواطنين من المدينة، هم: يزن ومعمر الرجبي، ومثنى عمر القواسمة، والطفل عدي مهران برقان (15 عاما).

كما اعتقلت عددا من العمال على "معبر ترقوميا" غرب الخليل، بعد مطاردتهم وإطلاق قنابل الغاز والصوت عليهم أثناء محاولتهم الوصول إلى أماكن عملهم.

وفي محافظة رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب ريحان يعقوب ريحان (23 عاما)، بعد أن داهمت منزل ذويه، وفتشته في مخيم الأمعري جنوباً.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب جهاد محمد صفا بعيرات (21 عاما)، على حاجز عسكري أقامته قرب قرية كفر مالك شرق المحافظة.

وفي محافظة جنين، اعتقلت الشرطة الإسرائيلية الشاب أحمد عيسى أبو زيد (23 عاما) ، من بلدة قباطية جنوب المحافظة أثناء تواجده في أراضي الـ48.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر طاهر محمد زكارنة بلدة قباطية جنوب المحافظة، بعد استدعائه لمراجعة مخابراتها، في معسكر "سالم" العسكري.

وفي محافظة القدس، اعتقلت شرطة الاحتلال المواطن بهاء الحداد ونجله مالك بعد الاعتداء عليهما في البلدة القديمة من المدينة المحتلة.

واستدعت الشابين مجدي طه، وأكرم سويدان، للتحقيق بعد اقتحام منزليهما في العيسوية.

وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر ياسر البدرساوي من منزله في شارع القدس بالمدينة.

 

اقتحامات ومواجهات مع الاحتلال

اقتحمت قوات الاحتلال قرية النبي صالح شمال غرب رام الله، ما أدى لاندلاع مواجهات عند مدخل القرية.

وأفادت مصادر محلية بأن جنود الاحتلال أطلقوا قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين، دون أن يبلغ عن إصابات.

وفي محافظة القدس، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، وحي رأس خميس في مخيم شعفاط بالقدس المحتلة.

كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة العيسوية شمال شرق مدينة القدس المحتلة، وأزالت الأعلام الفلسطينية.

 

إجبار مواطن على هدم جزء من مسكنه وآخرون على مغادرة أراضيهم وإخطار بالاستيلاء على أراضي

أجبرت قوات الاحتلال مواطنا على هدم منزله في خربة الركيز المحاذية لقرية التوانة بمسافر يطا جنوب الخليل.

وأفاد منسق لجان الحماية والصمود فؤاد العمور، لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال أرغمت المواطن مراد حمامدة على هدم جزء من مسكنه "مضافته"، المشيدة من الطوب ومساحتها 40 مترا مربعا، في خربة الركيز.

كما أجبرت قوات الاحتلال عددا من المواطنين على مغادرة أراضيهم في بلدة يطا جنوب الخليل.

وذكر مراسل "وفا"، أن قوات الاحتلال والمستوطنين داهموا منطقة العين البيضا، مصطحبين "باجر" للشروع في شق طريق تخدم مستوطني "ماعون"، و"اتسخار مان"، وعند تصدي أصحاب الأراضي ونشطاء ضد الاستيطان لهم، أجبروهم على الابتعاد، ومغادرة المكان، تحت تهديد السلاح.

وأخطرت قوات الاحتلال بالاستيلاء على أكثر من 600 دونم من أراضي بلدة ترقوميا، شمال غرب الخليل.

وقال عضو لجنة الدفاع عن الأراضي في بلدة ترقوميا سليمان جعافرة لـ"وفا"، إن قوات الاحتلال سلمت إخطارات لعدد من المواطنين بإخلاء أراضيهم المزروعة بأشجار الزيتون والكرمة، في منطقة الطيبة المعروفة بـ"الهرش"، والتي تقدر مساحتها بأكثر من 600 دونم، بحجة أنها "أملاك دولة".

 

مستوطنون يقتحمون الأقصى ويسرقون خيمتين وخزان ماء في القدس

اقتحم مئات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، في ثاني أيام ما يسمى عيد نزول التوراة.

وأفادت مراسلتنا، بأن نحو 330 مستوطنًا من بينهم الحاخام المتطرف يهودا جليك، ومدير منظمة بيدينو الاكثر تطرفا بين منظمات الهيكل تومي نيتسان، اقتحموا المسجد الأقصى المبارك، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوسًا تلمودية عنصرية في باحاته وساحاته، واستمعوا لشروحات مزورة حول هيكلهم المزعوم تحت حماية شرطة الاحتلال، قبل أن يغادروا الحرم القدسي عبر باب المغاربة.

وفي محافظة نابلس، سرق مستوطنون خيمتين وخزاني مياه في قرية بيت حسن في الأغوار، وتعود للمواطن رامي رشدي اشتيه.