د. ابو هولي يبحث مع المدير العام للهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين العرب احتياجات اللاجئين في المخيمات الفلسطينية بسوريا

الخميس 23 يونيو 2022 12:26 م بتوقيت القدس المحتلة

2
1
4
دائرة شؤون اللاجئين - 21/6/2022- اكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين د. احمد ابو هولي خلال لقائه مع المدير العام للهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين العرب "قاسم حسين" بان اللاجئين الفلسطينيين في سوريا هم ضيوف في الدولة السورية الى حين عودتهم الى ديارهم التي هجروا منها عام 1948 طبقا لما ورد في القرار 194.
واضاف د. ابو هولي بان موقف سوريا متقدم تجاه قضية اللاجئين والذي عبرت عنه الجمهورية السورية ورئيسها د. بشار الاسد في كافة المحافل الدولية والاقليمية بتمسكها بعودة اللاجئين الى ديارهم ورفض التوطين والذي شكل جداراً منيعاً لحماية حق عودة .
وبحث اللقاء الذي عقد في مقر الهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين العرب في العاصمة دمشق اوضاع اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات السورية واحتياجاتهم ومشاكلهم، وتطورات الازمة المالية للأونروا وتداعياتها على الخدمات المقدمة للاجئين واعادة اعمار المخيمات وخاصة مخيم اليرموك، علاوة على مخرجات اجتماعات اللجنة الاستشارية ، وتجديد التفويض للأونروا في ديسمبر القادم
وقال ان ما تتعرض له سوريا اليوم من حصار واستهداف هو ثمن مواقفها الداعمة للقضية الفلسطينية ولحق اللاجئين في العودة الى ديارهم .
ومن جهته اكد حسين على موقف سوريا المبدئي والقومي تجاه دعم القضية الفلسطينية والحقوق الفلسطينية المشروعة في العودة وتقرير مصيره واقامة دولة المستقلة وعاصمتها القدس .
واضاف ان ما تتعرض له سوريا اليوم مؤامرات وحصار هو ثمن لمواقفها الداعمة للحق الفلسطيني .
واشار الى عمق العلاقة الاخوية بين الشعبين الفلسطيني والسوري مؤكداً بأن الفلسطيني في سوريا يعامل معاملة السوري في كافة الحقوق المدنية وخاصة في الوظائف والتملك والتعليم وغيره ، لافتاً الى ان الهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين العرب تتابع احتياجات اللاجئين في المخيمات وتعمل جاهدة على معالجة مشاكلهم .
واتفق المسؤولان على استمرار التنسيق بين دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية والهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين العرب لمعالجة القضايا الملحة للمخيمات الفلسطينية والتواصل مع الاونروا لتامين المياه والخدمات للاجئين الفلسطينيين وحثها على بناء مدرسة في مخيم اليرموك، وترميم مقراتها ومدراسها وعياداتها الصحية وفتحها للقيام بمسؤولياتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين .
واكدا المسؤولان بعدم المساس بمهام الاونروا وبتفويضها الممنوح لها بالقرار 302 .
يشار الى ان وفد دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الذي يتراسه د. ابو هولي ضم مدير عام الاعلام والدراسات والاونروا رامي المدهون ومدير الإدارة العامة للشؤون المالية علي صوافطة