خبر : تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وهدم واقتحام للأقصى واستهداف للصيادين

الثلاثاء 26 يوليو 2022 10:17 ص بتوقيت القدس المحتلة

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وهدم واقتحام للأقصى واستهداف للصيادين
دائرة شؤون اللاجئين -26/7/2022- واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الإثنين، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب عاملان بالرصاص في الخليل، بينما اعتقلت قوات الاحتلال 9 مواطنين، ولاحقت طواقم بلدية تعمل على تنظيف الموقع الأثري في سبسطية، وهدمت منزلين وخيمة سكنية وسلاسل حجرية وبركة زراعية في الخليل، وأخطرت بهدم ووقف بناء 9 منازل في بيت لحم، واستولت على شاحنة في الأغوار الشمالية، فيما واصل المستوطنون اقتحام المسجد الأقصى المبارك.

 

الاحتلال يصيب عاملين على معبر الظاهرية

أصيب عاملان بالرصاص الحي، إثر إطلاق قوات الاحتلال الرصاص الحي صوب العمال على معبر الظاهرية، جنوب الخليل.

وذكرت مصادر أمنية لـ"وفا"، أن قوات الاحتلال المتمركزة على ما يسمى معبر الظاهرية "ميتار" جنوب الخليل، أطلقت النار على العمال، ما تسبب بإصابة العاملين نعمان محمد نعمان العواودة، وأحمد عبد الكريم سلامة من محافظة الخليل بالرصاص الحي في أطرافهم السفلية، ونقلا على إثرها إلى مستشفيات أراضي عام الـ1948، لتلقي العلاج.

 

اعتقال 9 مواطنين

اعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين من محافظة الخليل، هم: زكريا داود محمد سلمان الهشلمون، وأحمد حمدي الشريف (21 عاما)، بعد أن داهمت منزلي ذويهما في المدينة وفتشتهما، والشاب قصي تيسير أبو عرقوب (24عاما)، عقب دهم وتفتيش منزل ذويه في بلدة دورا.

وفي السياق، نصبت تلك القوات حواجزها العسكرية على مداخل الخليل الشمالية، ومداخل بلدات بيت كاحل وسعير وحلحول، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها، ودققت في بطاقات راكبيها الشخصية، ما تسبب في إعاقة مرورهم.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن خضر محمد الياس الدلو على حاجز "الكونتينر" شرقا، أثناء عودته من عمله وهو من سكان واد معالي في بيت لحم، والفتى خليل كفاح ثوابتة (16 عاما) من بلدة بيت فجار، جنوب المحافظة، خلال تواجده عند المدخل الغربي للبلدة.

وفي محافظة طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين إبراهيم محمد فياض شيخ يوسف (24 عاما)، وداوود ناصر خطيب (18 عاما)، بعد مداهمة منزليهما وتفتيشهما والعبث بمحتوياتهما في مخيم نور شمس شرق المحافظة.

وفي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال مواطنا (لم تعرف هويته)، من منطقة باب العمود بالقدس بعد الاعتداء عليه وعلى المتواجدين هناك.

وفي السياق، استدعت قوات الاحتلال المواطن المقدسي نضال النتشة من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك للتحقيق لدى مخابراتها.

وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال المتمركزة على الحاجز العسكري على مدخل قرية اللبن الشرقية جنوب المحافظة، الشاب يزن عبد الحكيم ضراغمة (22 عاما)، بعد أن احتجزت المركبة التي تواجد فيها الشاب ضراغمة وقاموا بإنزاله منها وتقييد يديه في الشارع لأكثر من ساعتين، قبل أن يتم نقله إلى أحد جيبات الاحتلال.

 

الاحتلال يلاحق طواقم بلدية سبسطية

ولاحقت قوات الاحتلال الطواقم العاملة على تنظيف الموقع الأثري في بلدة سبسطية شمال غرب نابلس.

وقال رئيس بلدية سبسطية محمد عازم، إن قوات الاحتلال مدعومة بوحدات ميدانية من المشاة، وبمساعدة طائرة تصوير يلاحقون عمال وطواقم البلدية التي تعمل على تنظيف الموقع الأثري في البلدة.

وأضاف أن قوات الاحتلال سلمت إخطارا يقضي بمنع العمل في الموقع الأثري، بحجة أنه منطقة مصنفة "ج"، الخميس الماضي، ومنعت من استكمال العمل فيه.

 

مواجهات في سلفيت واقتحام لقرى شمال شرق جنين

واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في بلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت، عقب اقتحام الاحتلال للبلدة، دون أن يبلغ عن إصابات.

وفي محافظة جنين، اقتحمت قوات الاحتلال قرى الجلمة، وبيت قاد، ودير أبو ضعيف شمال شرق المحافظة وداهمت محال تجارية، واستجوبت أصحابها، واستجوبت عددا من المواطنين.

كما اقتحمت قريتي دير أبو ضعيف وبيت قاد وسيرت آلياتها في شوارع القرى في خطوات استفزازية، فيما نصبت دورياتها العسكرية حواجز على مفترق بلدة عجة جنوب جنين.

وفي السياق، نصبت قوات الاحتلال عددا من الحواجز العسكرية وكثفت من تواجدها جنوب جنين، حيث نصبت حواجز عسكرية طيارة على شارع جنين نابلس، وعلى مدخل ضاحية الجنان في جنين، وعند مدخلي قرية عنزة وبلدتي يعبد جبع، وعلى الشارع الالتفافي شرق المدينة، ودققت في بطاقات المواطنين، ما أدى لإعاقة تحركاتهم.

كما كثفت قوات الاحتلال من تواجدها العسكري وسيرت آلياتها العسكرية في محيط قرى وبلدات كفر راعي وبير الباشا ومركة وفحمة وعنزة جنوب جنين.

وفي سلفيت، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الإثنين، في بلدة قراوة بني حسان.

وأفادت مصادر محلية، لـ "وفا"، بأن المواجهات اندلعت عقب اقتحام الاحتلال للبلدة، دون أن يبلغ عن إصابات.

وذكر رئيس بلدية قراوة بني حسان ابراهيم عاصي، أن قوات كبيرة اقتحمت البلدة، وحاصرت منازل ذوي المعتقلين يحيى مرعي، ويوسف عاصي، تمهيدا لهدمها. 

 

الاحتلال يهدم ويخطر بهدم منازل ومنشآت في الخليل وبيت لحم

وهدمت قوات الاحتلال منزلا وسلاسل حجرية وبركة زراعية لتجميع المياه في قرية بيرين جنوب الخليل، جنوب الضفة الغربية، وتعود ملكية المنزل للمواطن حاتم طه السلايمة، وتبلغ مساحته 70 مترا مربعا.

كما هدمت قوات الاحتلال منزلا في تجمع أم قصة في بادية يطا جنوب الخليل، يقطنه الموطن ناجح طعيمات، وعائلته المكونة من 10 أفراد، وهدمت خيمة سكنية للمواطن محمد حسن داوود، في قرية البويب شرق يطا، واستولت عليها.

وفي محافظة بيت لحم، سلمت قوات الاحتلال 9 مواطنين إخطارات بالهدم ووقف البناء في بلدة نحالين غرب المحافظة، حيث سلمت كل من: محمد يوسف عوض، وابراهيم يوسف عوض، وأحمد جميل عوض، وفايز بدر ذيب نجاجرة إخطارات بهدم غرف زراعية، إضافة إلى تسليم كل من سالم محمود سالم نجاجرة ومازن يوسف عوض وصبحي محمد احمد سلامة إخطارات بوقف العمل في غرف زراعية، وإخطار هدم أرضية بناء للمواطن محمد جمال زيدان، وإخطار بوقف بناء قائم للمواطن أحمد محمود اسحق نجاجرة.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، استولت قوات الاحتلال على شاحنة لنقل السماد العضوي في منطقة الفارسية بالأغوار الشمالية، تعود ملكيتها للمواطن عرفات دراغمة.

 

عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال، على شكل مجموعاتٍ متتالية، من جهة باب المغاربة، وأدوا طقوسًا تلمودية ونفذوا جولات استفزازية في باحاته وساحاته، واستمعوا لشروحات مزورة حول هيكلهم المزعوم.

كما اقتحمت مجموعات أخرى من المستوطنين ساحة الغزالي قرب باب الأسباط، وأدت طقوساً تلمودية فيها.

ويتعرض المسجد الأقصى المبارك لاقتحامات المستوطنين يوميا على فترتين صباحية ومسائية، باستثناء يومي الجمعة والسبت، في محاولة احتلالية لفرض التقسيم الزماني في أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين.

وردا على تلك الاقتحامات الاستفزازية، تتواصل الدعوات المقدسية لشد الرحال إلى المسجد الأقصى وتكثيف التواجد فيه، على مدار أيام الأسبوع.

 

بحرية الاحتلال تستهدف الصيادين شمال ووسط قطاع غزة

أطلقت زوارق البحرية الإسرائيلية نيران رشاشاتها الثقيلة وقنابل الغاز المسيل للدموع تجاه مراكب الصيادين وسط وشمال قطاع غزة.

وأفاد مراسلنا بأن زوارق الاحتلال المتمركزة في عرض بحر محافظتي وسط وشمال القطاع، أطلقت وبكثافة نيران رشاشاتها الثقيلة وقنابل الغاز المسيل للدموع تجاه مراكب الصيادين العاملة في بحر منطقة السودانية والواحة شمالا والنصيرات والزوايدة وسط القطاع وأجبرت الصيادين على مغادرة البحر عنوة.

يشار إلى أن الزوارق الإسرائيلية المتمركزة في عرض بحر قطاع غزة تتعمد يوميا إطلاق النار والغاز تجاه الصيادين وتحرمهم من الحصول على لقمة عيشهم بأمن وسلام.

لا تتوفر نتائج حالياً