خبر : تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات واقتحامات وهدم وإخطارت وعربدة للمستوطنين

الأربعاء 27 يوليو 2022 09:24 ص بتوقيت القدس المحتلة

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات واقتحامات وهدم وإخطارت وعربدة للمستوطنين
دائرة شؤون اللاجئين -27/7/2022- واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الثلاثاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب عدد من الشبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بالاختناق في القدس، ومواطن برصاص الاحتلال عند حاجز حوارة جنوب نابلس، وآخران برضوض وكدمات إثر اعتداء قوات الاحتلال بالضرب المبرح عليهما في بيت لحم.

واعتقلت قوات الاحتلال 13 مواطنًا من القدس وبيت لحم وجنين، وفجرت منزل أسير في سلفيت وهدمت منشآت بعدة محافظات وأخطرت بهدم أخرى، وصادقت على مخططات استيطانية في القدس ورام الله، واستهدفت المزارعين شرق خان يونس والوسطى ولاحقت الصيادين شمال القطاع، فيما جدد المستوطنون اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك، واعتدوا على مواطنين في الخليل والأغوار الشمالية وأضرموا النار في أراضي قراوة بني حسان في سلفيت.

إصابات في نابلس والقدس وبيت لحم

أصيب مواطن برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرب حاجز حوارة العسكري، جنوب نابلس. وأفاد مدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر الفلسطيني في نابلس أحمد جبريل لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال أطلقت النار على مواطن، لم تعرف هويته بعد، الأمر الذي أدى لإصابته بجروح لم تعرف طبيعتها.

وأوضح أن قوات الاحتلال منعت طواقم الإسعاف التابعة للهلال الأحمر من الوصول إلى المكان، ونقلت المواطن المصاب إلى جهة مجهولة.

وفي محافظة القدس، أُصيب عدد من الشبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال اقتحام جيش الاحتلال الاسرائيلي قرية بيت دقو شمال غرب القدس.

وذكرت مصادر محلية لـ"وفا"، أن قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية اقتحمت القرية فجرا، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، حيث أطلق الاحتلال الرصاص المعدني، وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع تجاه منازل المواطنين، ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق.

كما اندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال في مخيم شعفاط شمال شرق القدس المحتلة.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت المخيم وأطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب المواطنين ومنازلهم، ما أدى لاندلاع مواجهات، دون أن يبلغ عن إصابات.

وفي محافظة بيت لحم، أصيب شابان برضوض وكدمات إثر اعتداء قوات الاحتلال بالضرب المبرح عليهما، خلال اقتحامها منطقة برك سليمان السياحية جنوب المحافظة.

وأفادت مصادر أمنية لـ"وفا"، بأن حوالي 15 آلية احتلالية اقتحمت منطقة برك سليمان وتمركزت على امتداد البرك الثلاثة، وانتشر جنودها في الاحراش القريبة وسط تفتيش دقيق.  

وفي وقت لاحق، دفعت قوات الاحتلال بتعزيزات اضافية من جنودها ووحدات الهندسة التابعة لها وأغلقت المنطقة في وجه المواطنين. 

كما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة الخضر، جنوب بيت لحم، بالقرب من المدخل الجنوبي للبلدة "النشاش" أثناء انسحاب قوات الاحتلال من منطقة برك سليمان، دون أن يبلغ عن إصابات.

وفي محافظة سلفيت، اقتحمت قوات الاحتلال قرية مردا شمال سلفيت، وداهمت منزل الحاج أيوب سليمان الواقع على أطراف القرية، ما تسبب بحالة من الخوف والهلع، خاصة في صفوف الأطفال الذين تواجدوا في المنزل، كما أغلقت المدخل الشرقي للقرية.

اعتقال 13 مواطنًا من القدس وبيت لحم وجنين

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 13 مواطنًا من محافظات القدس وبيت لحم وجنين.

ففي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال 4 مواطنين خلال اقتحامها قرية بيت دقو شمال غرب القدس المحتلة ومداهمتها عددًا من المنازل، هم: تامر مرار، وعلي حمدان داوود، وسيف بدر، وشادي حسين، واعتقلت من بلدة بدو الشاب صهيب أحمد أبو عيد، بعد مداهمة منزله، وتفتيشه.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال 4 شبان، هم: ليث الأطرش (20 عامًا)، وجاد معالي (20 عامًا) من مخيم الدهيشة، وعلاء خالد أبو سمور (31 عامًا)، وحسن علي حسن طقاطقة (26 عامًا) من بلدة بيت فجار جنوب المحافظة.

وفي السياق، فتشت قوات الاحتلال منزلي محمد سمرين، ومحمد زايد العبيات وعبثت في محتوياتهما في بيت ساحور شرق المحافظة.

كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، شرق بيت لحم، وداهمت منزل مواطن في منطقة الفريديس. وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة الفريديس شرق بيت لحم، وداهمت منزل المواطن إبراهيم علي مبارك، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

وأغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي المدخل الغربي لقرية حوسان غرب بيت لحم، ونصبت حاجزا عسكريا عند المدخل الجنوبي لبيت لحم.

وأفادت مصادر محلية لـ "وفا" بأن قوات الاحتلال أغلقت المدخل الغربي لقرية حوسان غرب بيت لحم بشكل كامل، كما نصبت حاجزا عسكريا عند المدخل الجنوبي لبيت لحم "النشاش" وفتشت مركبات المواطنين ودققت في هوياتهم.

ومن محافظة جنين، اعتقلت الشرطة الإسرائيلية 4 عمال من بلدة جبع جنوب المحافظة، أثناء تواجدهم في أماكن عملهم داخل أراضي عام 1948، وهم: يزن ربيع خليلية، وعمر شريف خليلية، وزياد شقيقات، وعلاء كنعان.

وفي السياق، منعت سلطات الاحتلال والدة الأسير أيهم غنام من زيارته في سجن "مجدو"، بالرغم من حصولها على تصريح زيارة، حيث قامت بإرجاعها عن حاجز الجلمة شمال شرق جنين، والأسير غنام هو شقيق الشهيد رفيق، الذي ما زال جثمانه محتجزًا في ثلاجات الاحتلال.

ومن جانب آخر، نصبت قوات الاحتلال حاجزًا عسكريًا عند مدخل قرية رمانة غرب جنين، وأوقفت المركبات وفتشتها ودققت في بطاقات ركابها.

الاحتلال يفجّر منزل أسير في سلفيت ويهدم منشآت بعدة محافظات ويخطر بهدم أخرى

وفجّرت قوات الاحتلال منزل الأسير يحيى مرعي في بلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت. وأفاد شهود عيان، بأن قوة كبيرة من جيش الاحتلال ترافقها جرافة عسكرية، اقتحمت البلدة وحاصرت المنزل، وأجبرت المواطنين القاطنين قرب المنزل على إخلاء منازلهم، تمهيدًا لهدمه.

واندلعت مواجهات في محيط منزل الأسير مرعي، أطلقت قوات الاحتلال خلالها الغاز المسيل للدموع تجاه الشباب.

كما هدمت قوات الاحتلال، الليلة الماضية، منزل المواطن سميح عاصي في البلدة وهو والد الأسير يوسف.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد اعتقلت الشابين يحيى مرعي (19 عامًا) ويوسف عاصي (20 عامًا) من قراوة بني حسّان غرب سلفيت في أواخر شهر نيسان الماضي.

وفي محافظة الخليل، هدمت قوات الاحتلال 9 عرائش في "جبل الهردش" بمنطقة الطيبة غرب الخليل.

وقال عضو لجنة الدفاع عن الأراضي سليمان جعافرة لـ"وفا"، إن قوات الاحتلال هدمت العرائش التسع في جبل الهردش الذي يستهدفه الاحتلال، ضمن مخطط لترحيل المواطنين.

وأكد أن هناك خطة وسياسة ممنهجة تدعمها حكومة الاحتلال للسيطرة على هذه المنطقة، لخلق واقع استيطاني جديد وربط مستوطنتي "ادورا" و"تيلم" ببعضهما، على حساب أراضي بلدة ترقوميا.

كما أخطرت سلطات الاحتلال بوقف البناء في 6 منازل في قرية الديرات جنوب الخليل، تعود للمواطنين: محمد علي محمد العدرة، وموسى إسماعيل العدرة، وحمزة كامل العدرة، وقاهر الصريع، وخضر محمود العدرة، وعلي محمد عودة، بوقف البناء في منازلهم المأهولة، وتتراوح مساحة المنازل الستة ما بين 100 إلى 150 مترا مربعا، وتؤوي عشرات الأفراد.

وفي محافظة نابلس، هدمت قوات الاحتلال منشأة زراعية وبيتًا متنقلا وجرفت طريقًا زراعيًا بين بلدتي دير شرف وقوصين غرب نابلس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس، إن قوات الاحتلال هدمت منشأة زراعية في منطقة عراق التل ببلدة قوصين وهدمت منشأة زراعية بمساحة 150 مترًا، تعود ملكيتها للمواطن رعد الباز، اضافة الى هدم بيت متنقل في ذات المنقطة.

وأضاف أن قوات الاحتلال جرفت طريقا زراعيا وأغلقت بالسواتر الترابية في منطقة تسمى أبو فروة بين بلدتي دير شرف وقوصين، وسط اندلاع مواجهات في المنطقة.

وفي محافظة جنين، هدمت جرافات الاحتلال هدمت وأزالت عددا من البسطات التي تقع على جانبي الطريق المؤدي إلى حاجز الجلمة شمال المحافظة، وعرف من أصحابها علي عصام لحلوح، ومؤمن عامر أبو فرحة.

كما هدمت قوات الاحتلال مقهى على مفترق بلدة يعبد جنوب غرب جنين للمرة الرابعة على التوالي، دون إخطار مسبق بحجة عدم الترخيص، يعود للمواطن محمد خالد عطاطرة وأشقائه عصام وحسام، وتبلغ مساحته 100 متر.

الاحتلال يصادق على مخططات استيطانية في القدس ورام الله

وصادقت سلطات الاحتلال "مبدئيا" على خطة استيطانية على حساب أراضي بلدة صور باهر جنوب مدينة القدس الشرقية المحتلة، لصالح مستوطنة "القناة السفلية" بين مستوطنتي "هار حوماه" و"جفعات هاماتوس".

وتقضي الخطة، بحسب ما كشفته حركة "السلام الآن" الإسرائيلية، ببناء 1446 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة "القناة السفلية".

وقالت الباحثة في حركة "السلام الآن"، جفعات عوفران، في تغريدة لها على "تويتر"، إن اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء (حكومية) اجتمعت أمس الإثنين، وتمت المصادقة على إيداع خطة الوحدات الاستيطانية في (مستوطنة) القناة السفلية للاعتراض".

كما صادقت سلطات الاحتلال على مخطط استعماري توسعي في مستعمرة "ميفوحورون" المقامة على أراضي المواطنين في محافظة رام الله والبيرة شمال الضفة الغربية.

وقال مركز أبحاث الأراضي التابع لجمعية الدراسات العربية، في تقرير صدر عنه اليوم الثلاثاء، إن "المخطط التفصيلي الاستعماري الجديد يحمل الرقم (1/2/212) وبلغت مساحته (258 دونما) من أراضي المواطنين المغلقة سابقًا لأغراض عسكرية"، موضحًا أن الأراضي موضوع التخطيط الجديد تقع في الحوض المالي رقم 2، جزء من موقع "خربة ركوبس" من أراضي بيت لقيا وبيت نوبا جنوب غرب رام الله.

وأضاف: "بعد تحليل المخطط ومرفقاته اتضح بأنه قد صودق عليه نهاية شهر حزيران الماضي، ويهدف لإقامة وشرعنة 251 وحدة استعمارية، بالإضافة إلى طرق ومؤسسات وموقف للسيارات ومقبرة وغيرها، ولا يزال المخطط في مرحلة الإيداع (طرحه للإعتراض لمدة 60 يوما)".

مستوطنون يقتحمون "الأقصى" ويعربدون في الخليل والأغوار الشمالية وسلفيت

واقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال، على شكل مجموعات متتالية، من جهة باب المغاربة، وأدوا طقوسا تلمودية ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، واستمعوا لشروحات مزورة حول "هيكلهم".

وتواصل جماعات الهيكل المزعوم إطلاق الدعوات لتنفيذ اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى في ذكرى ما يسمى "خراب الهيكل" المزعوم.

ونشرت جماعات الهيكل عبر مواقعها وصفحات وسائل التواصل الاجتماعي، دعوات للمستوطنين لتنفيذ اقتحامات جماعية واسعة وأداء طقوس تلمودية في باحات المسجد الأقصى، في السابع من آب المقبل، بزعم أنه يتزامن مع ما يسمى ذكرى خراب الهيكل.

وردًا على تلك الاقتحامات والدعوات الاستفزازية، تتواصل الدعوات المقدسية لشد الرحال إلى المسجد الأقصى وتكثيف التواجد فيه، على مدار أيام الأسبوع.

وفي محافظة طولكرم، اعتدى مستوطنون تحت حماية جنود الاحتلال بالضرب المبرح على 4 شبان أثناء عملهم في أراضيهم القريبة من بلدة رامين شرق المحافظة، وهم: سليمان شوكت مجدوب، وخليل محمد خليل، وعلاء صبحي سنجق وشقيقه أحمد سنجق، واحتجز جنود الاحتلال الشبان ومنعوا الأهالي من الاقتراب منهم أو تقديم العلاج لهم.

وفي محافظة الخليل، اعتدى مستوطنون على المزارعين ورعاة الماشية في "خربة اقويويص" بمسافر يطا جنوب المحافظة بالهراوات وشتموهم بألفاظ نابية، وقاموا برعي ماشيتهم في محاصيل القمح والشعير وأشتال الزيتون، ما تسبب بتخريب المحاصيل، وتكسير أشتال الزيتون.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، اعتدى مستوطنون على المواطن فتحي عليان دراغمة أثناء رعيه أبقاره في عين الحلوة بالأغوار الشمالية.

كما شرع مستوطنون بأعمال بناء على مقربة من العين، ما يثير تخوفات من إغلاقهم لمساحات إضافية من الأراضي الرعوية.

يذكر أن المستوطنين استولوا قبل أكثر من عام على نبع عين الحلوة، ورمموه وسيجوه، ومنعوا المواطنين الفلسطينيين من استغلاله أو التنزه فيه.

وفي محافظة سلفيت، أضرم مستوطنون بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي النار في أراض زراعية ببلدة قراوة بني حسان غرب المحافظة، وتقع الأراضي شمال شرق البلدة، في المنطقة المسماة "النويطف" و"الماجور".

الاحتلال يستهدف المزارعين شرق خان يونس والوسطى ويلاحق الصيادين شمال القطاع

أطلقت قوات الاحتلال نيران رشاشاتها الثقيلة وقنابل الغاز المسيل للدموع تجاه الأراضي الزراعية شرق محافظتي خان يونس جنوب قطاع غزة والوسطى وسط القطاع.

وأفاد مراسلنا، بأن جنود الاحتلال المتمركزين داخل موقع "كيسوفيم" فتحوا وبكثافة نيران رشاشاتهم الثقيلة تجاه الأراضي الزراعية شرق بلدة القرارة شمال شرق خان يونس واجبروا المزارعين على الانسحاب من أراضيهم.

وقال، إن جنود الاحتلال المتمركزين داخل موقع "أبو مطيبق" شرق المحافظة الوسطى أطلقوا وبكثافة نيران رشاشاتهم الثقيلة تجاه الأراضي الزراعية شرق مخيم البريج واجبروا المزارعين على الانسحاب من أراضيهم دون التبليغ عن إصابات في صفوفهم.

كما لاحقت زوارق بحرية الاحتلال مراكب الصيادين العاملة في بحر شمال قطاع غزة، وسط إطلاق للنار والغاز تجاهها.

وقال مراسلنا، إن زوارق حربية إسرائيلية استهدفت بنيران رشاشاتها الثقيلة وقنابل الغاز المسيل للدموع مراكب الصيادين العاملة في بحر بلدتي جباليا وبيت لاهيا ومنطقتي الواحة والسودانية شمال القطاع، وأجبرت الصيادين على مغادرة البحر عنوة دون التبليغ عن إصابات في صفوفهم.

لا تتوفر نتائج حالياً