خبر : الاحتلال يواصل انتهاكاته: شهيدان وعشرات الإصابات والاعتقالات وهدم للمنازل وعربدة للمستوطنين

الثلاثاء 04 أكتوبر 2022 09:32 ص بتوقيت القدس المحتلة

الاحتلال يواصل انتهاكاته: شهيدان وعشرات الإصابات والاعتقالات وهدم للمنازل وعربدة للمستوطنين
دائرة شؤون اللاجئين -4/10/2022- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الاثنين، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد شابين في مخيم الجلزون وأصيب آخرون بالرصاص والاختناق في رام الله وبيت لحم ونابلس، بينما اعتقل 16 مواطناً، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك ونفذوا عمليات عنف وعربدة في مناطق مختلفة بالضفة الغربية، ما أسفر عن إصابة عدد من المواطنين وإلحاق اضرار بعدة منازل ومركبات.

شهيدان وإصابات في رام الله وأخرى في بيت لحم:

استشهد الشابين باسل قاسم بصبوص (19 عاما)، وخالد فادي عنبر (21 عاما) من مخيم الجلزون، وأصيب الشاب رأفت سلامة عوض حبش (19 عاما) من بلدة بيرزيت، خلال اقتحام قوات الاحتلال، منطقة ضاحية التربية والتعليم، شمال المحافظة، والتي اختطفت جثماني الشهيدين، واعتقلت المصاب.

كما أصيب عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال، عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة، عقب مهاجمة مجموعة من المستوطنين مركبات المواطنين عند حاجز "بيت ايل"، ومنزلا قرب الحاجز بالحجارة، وأطلقت قوات الاحتلال وابلا من قنابل الغاز والصوت صوب الشبان، ما أدى لإصابة العديد بالاختناق.

وفي وقت لاحق، أصيب ثلاثة شبان بالرصاص الحي، خلال تجدد مواجهات مع قوات الاحتلال على مدخل مدينة البيرة الشمالي.

وأفادت مصادر أمنية بأن شابا (19 عاما) أصيب برصاصة في الفخذ فيما أصيب آخر (18 عاما) برصاص "توتو" المتفجر في القدم، وثالث برصاصة اخترقت يده واستقرت في بطنه، نقلوا إثرها إلى المستشفى.

وفي السياق ذاته، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة المزرعة الغربية شمال مدينة رام الله ونصبت حاجزا على مدخلها وقامت بتفتيش المواطنين، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

كما اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في بلدة بيتونيا، غرب مدينة رام الله، عقب اقتحامها للبلدة، دون أن يبلّغ عن إصابات.

كما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال على مدخل بلدة سلواد شمال شرق مدينة رام الله، أطلق خلالها الجنود الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز والصوت، دون أن يبلغ عن إصابات حتى اللحظة.

وفي محافظة بيت لحم، أصيب طفل بعيار معدني مغلف بالمطاط في الفخذ، وعدد آخر من المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت في منطقة خربة الدير ببلدة تقوع، جنوب شرق المحافظة.

وفي السياق، أغلقت قوات الاحتلال في وقت لاحق المدخلين الغربي والشمالي للبلدة بعد أن اقتحمت منطقة خربة الدير مجدداً، وسط استفزاز للمواطنين، فيما اعتلى الجنود أسطح عدد من المنازل وحولوها لنقاط مراقبة.

اعتقال 16 مواطناً:

اعتقلت قوات الاحتلال الطفلين عدنان خطاب، وطه مصطفى ابو صفية، وكلاهما يبلغان من العمر 15 عاما، بعد أن داهمت منزلي ذويهما وفتشتهما في قرية بيت سيرا غرب رام الله، والشقيقين أحمد ومحمد عبد الرزاق سلمي من قرية صفا غربا، بعد أن داهمت منزل ذويهما، وعبثت بمحتوياته.

كما أعادت قوات الاحتلال اعتقال الشاب الجريح أحمد عبد الرزاق فلنة (19 عامًا) من بلدة صفا، بعد مرور عام عن تاريخ الإفراج عنه، وهو ما زال يعاني من آثار الإصابات التي تعرض لها برصاص جيش الاحتلال العام الماضي، حيث تعرض للاعتقال في شهر شباط 2021، ولم يتجاوز في حينه عامه الـ18، بعد إطلاق النار عليه، وإصابته بخمس رصاصات في جسده.

وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت الشاب رأفت سلامة عوض حبش (19 عاما) من بلدة بيرزيت، بعد إصابته خلال اقتحام قوات الاحتلال، منطقة ضاحية التربية والتعليم، شمال المحافظة، والتي ارتقى خلالها شهيدين اختطفت قوات الاحتلال جثمانيهما أيضاً.

وفي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين عماد أبو خديجة من مكان عمله في البلدة القديمة، والشاب أشرف الهدرة من بلدة الطور، بعد أن داهمت منزله وفتشته.

كما اعتقلت قوات الاحتلال شابا من بلدة شعفاط شمال شرق القدس المحتلة، وذلك بعد اعتداء حراس القطار الخفيف عليه قرب أحد المحطات هناك، دون التمكن من معرفة هويته، واعتقلت الطفل محمد خلايفة (16 عاما) من قرية الجيب شمال غرب القدس المحتلة.

وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال المواطنين مصطفى عودة من منطقة المخفية، وأحمد الجبريني من منطقة الضاحية بعد أن داهمت منزليهما.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب أسيد ماهر أمين السعدي من المدينة، أثناء مروره على حاجز دوتان العسكري قرب بلدة يعبد جنوب جنين.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب مصطفى علي زيود من بلدة السيلة الحارثية غرب المحافظة، أثناء تواجده في بلدة برطعة داخل جدار الفصل العنصري جنوب غرب جنين.

وفي السياق، نصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا على مدخل قرية رمانة غرب المحافظة، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها، ما أدى الى إعاقة تحركات المواطنين.

كما كثفت قوات الاحتلال من تواجدها العسكري قرب مدخل القرية وفي محيطها، وشنت حملة تمشيط واسعة في محيطها وبين كروم الزيتون.

وفي وقت لاحق، أعاقت قوات الاحتلال حركة المواطنين غرب جنين، حيث أغلقت شارع جنين- حيفا من مفترق السيلة الحارثية حتى مفترق رمانة، ومنعت المواطنين من الدخول إلى المنطقة أو الخروج منها، وفتشت مركباتهم.

وفي محافظة بيت لحم، اختطفت قوات خاصة إسرائيلية الشاب يزن الجعيدي من مخيم الدهيشة، جنوب المحافظة، أثناء تواجده قرب مدخل المخيم الرئيسي، على شارع القدس- الخليل

وفي السياق، أغلقت قوات الاحتلال المدخلين الغربي والشمالي لبلدة تقوع، جنوب شرق بيت لحم، بعد أن اقتحمت منطقة خربة الدير، وسط استفزاز للمواطنين، فيما اعتلى الجنود أسطح عدد من المنازل وحولوها لنقاط مراقبة.

يشار إلى أن منطقة خربة الدير شهدت صباح اليوم مواجهات مع الاحتلال أصيب خلال طفل بعيار معدني مغلف بالمطاط في الفخذ، وعدد آخر من المواطنين بالاختناق.

وفي محافظة أريحا، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب شادي عبد السلام الهشلمون (25 عاما) من المدينة، أثناء ذهابه لمقابلة مخابرات الاحتلال.

الاحتلال يهدم عدة منازل ويغلق طرقا فرعية في محافظة الخليل:

هدمت قوات الاحتلال عدة منازل وأغلقت طرقا فرعية بالسواتر الترابية والصخور في محافظة الخليل.

وأوضح مراسلنا، أن قوات الاحتلال ترافقها عدد من الآليات العسكرية وجرافات اقتحمت خلة العيدة بمدينة الخليل، وهدمت منزلا يقطنه المواطن عرفات نبيل الرجبي برفقة عائلته المكونة من ثمانية انفار، وتبلغ مساحته 120 مترا مربعا تقريبا.

وفي السياق ذاته، هدمت قوات الاحتلال منزلا في بيت عينون قرب الطريق الالتفافي 60 شرق مدينة الخليل.

وقال مالك المنزل هشام عيدة لـ"وفا"، إن آليات الاحتلال هدمت منزله المكون من طابقين، مساحة كل طابق 210 أمتار، ويقطن أحد الطوابق نجله منتصر وعائلته وأطفاله الخمسة.

وأوضح أنه بصدد الانتهاء من تشطيب الطابق الثاني لإسكان نجله معتز، وعائلته المكونة من ثلاثة أفراد.

وفي بلدة يطا جنوب الخليل، أوضح منسق اللجان الوطنية والشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب الجبور لـ"وفا"، أن آليات الاحتلال هدمت منزلا ومخزنين من الباطون على مساحة 150 مترا مربعا في منطقة الرفاعية بمسافر يطا، تعود ملكيتها للمواطن محمود محمد العمور.

كما أغلقت قوات الاحتلال بالسواتر الترابية والصخور، عدة طرق فرعية جنوب الخليل.

وقال مراسلنا إن جرافة عسكرية إسرائيلية، يساندها عدد من جنود الاحتلال، أغلقت بالسواتر الترابية والصخور الطريق الرئيسية لتجمع خلة الفرن وطريق تجمع خلايل المغربي.

بدوره، قال منسق لجان الحماية والصمود في مسافر يطا وجبال جنوب الخليل فؤاد العمور لـ"وفا"، إن قوات الاحتلال أغلقت عدة مداخل على طول الطريق الالتفافي 60 ما بين دوار البلوطة جنوب الخليل وصولا إلى مدخل شعب البطم بمسافر يطا.

وأضاف أن عملية إغلاق الطرق من قبل سلطات الاحتلال، تأتي في إطار معاقبة المزارعين، وتضييق الخناق عليهم، وتهدف إلى حرمانهم من الوصول إلى أراضيهم ومنعهم من مزاولة أعمالهم اليومية فيها، تمهيدا للاستيلاء عليها وضمها للكتل الاستيطانية المجاورة.

يذكر أن مسلسل اعتداءات الاحتلال على بيوت وأراضي ومزارع المواطنين متواصل ضمن سياسة الحكومة الإسرائيلية المبرمجة التي تسعى لتهجير المواطنين وتهويد أراضيهم والسيطرة عليها لسرقتها وتوسيع رقعة الاستيطان.

مستوطنون يقتحمون "الأقصى" ويدنسون الحرم الإبراهيمي ويعربدون في نابلس ورام الله وبيت لحم:

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة بحماية من شرطة الاحتلال، ونظموا جولات استفزازية وأدوا طقوسا تلمودية عنصرية في باحاته، خاصة في المنطقة الشرقية منه.

وكانت "جماعات الهيكل" المزعوم، قد أعلنت عن رصدها مكافأة مالية لكل مستوطن يقتحم المسجد الأقصى وينفخ بالبوق مع إدخال "القرابين النباتية"، في عيد "العرش اليهودي" الأسبوع المقبل.

كما أطلقت جماعات استيطانية متطرفة دعوات لأنصارها لتنفيذ أكبر اقتحام للمسجد الأقصى، والاحتشاد بعائلاتهم وأطفالهم، خاصة في الحادي عشر من تشرين الأول الجاري لمناسبة هذا العيد.

وفي محافظة الخليل، دنس مئات المستوطنين بحماية مشددة من قبل قوات الاحتلال الحرم الإبراهيمي الشريف، وأقاموا حفلا غنائيا في باحاته تخلله رقصات "تلمودية" داخل الحرم، احتفالا بالأعياد اليهودية، فيما فرضت قوات الاحتلال إجراءات عسكرية مشددة في محيط الحرم والمنطقة الجنوبية من المدينة لتأمين الاحتفالات الاستيطانية.

وفي محافظة رام الله، اقتحم مجموعة من مستوطني "بيت ايل" بحماية جيش الاحتلال مدخل قرية بيتين الغربي قرب حاجز "بيت ايل" العسكري شرق رام الله، وحاولوا الوصول إلى بيوت المواطنين لمهاجمتها بالحجارة، وتصدى لهم أهالي القرية.

وفي وقت لاحق، هاجم مستوطنون عائلة الهريني بالحجارة على مدخل مدينة البيرة الشمالي، ما أدى إلى الحاق أضرار في المنزل.

وفي محافظة نابلس، أصيب ستة مواطنين في هجمات واعتداء وعمليات عنف وعربدة نفذها عشرات المستوطنين وطالت منازل وحقول زيتون في بلدة حوارة، جنوب نابلس، كما أصيب 10 مواطنين باختناق بالغاز خلال مواجهات في بلدة بيتا.

وقال مدير مركز الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر بنابلس أحمد جبريل، إن طواقم الإسعاف تعاملت مع إصابتين برضوض وأربع حالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، من بينهم فتاة تبلغ من العمر 17 عاما، نتيجة الاعتداء، وجرى علاجهم ميدانيا.

وفي وقت لاحق، هاجم مستوطنون، منازل المواطنين القريبة على دوار سلمان الفارسي في بلدة حوارة، الأمر الذي ادى الى الحاق اضرار ببعضها، وسط انتشار للمستوطنين في البلدة، بحسب ما افاد به مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس، الذي اضاف انهم أضرموا النار في حقول الزيتون بأراضي حوارة وبورين.

كما أصيب شابان بجروح ورضوض عقب مهاجمة مستوطنين مركبة بالقرب من بلدة صرة جنوب غرب نابلس، وجرى نقلهما للمستشفى، إضافة لتضرر المركبة، وهما من بلدة ديرة الغصون شمال طولكرم، وكانا في طريق العودة للبلدة عندما تعرضا للاعتداء.

وكان مستوطنون قد هاجموا في وقت سابق مركبة إسعاف بالحجارة، ما أدى إلى تضرر نوافذها، دون وقوع إصابات، بالقرب من مدخل مستوطنة "يتسهار" المقامة على أراضيي المواطنين، جنوب نابلس.

وفي السياق، استهدفت قوات الاحتلال مدرسة تل الثانوية جنوب غرب نابلس، بقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ما دفع إدارة المدرسة إلى إخلائها.
28 اصابة خلال مواجهات مع الاحتلال على مدخل بيتا:

واصيب، مساء اليوم الاثنين، عدد من المواطنين بالرصاص المغلف بالمطاط وبالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال على مدخل بلدة بيتا جنوب نابلس.

وقال مدير مركز الاسعاف والطوارئ في الهلال الاحمر بنابلس، احمد جبريل، إن طواقم الاسعاف تعاملت مع نحو 25 اصابة بالاختناق جراء الغاز المسيل للدموع، واصابة بالرصاص المغلف بالمطاط واصابتان جراء سقوطهما خلال مواجهات على مدخل بلدة بيتا.

اصابة 7 مواطنين في اعتداءات للمستوطنين وقوات الاحتلال في حوارة:

واصيب مساء اليوم الاثنين، سبعة مواطنين بجروح واختناق جراء غاز الفلفل عقب استهدافهم من قبل جيش الاحتلال والمستوطنين بحوارة جنوب نابلس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس، إن ثلاثة مواطنين اصيبوا بجروح ورضوض عقب اعتداء قوات الاحتلال عليهم في بلدة حوارة، نقل أحدهم للمستشفى.

واضاف ان اربعة مواطنين من محافظة جنين تعرضوا لغاز الفلفل من قبل المستوطنين في حوارة وجرى نقلهم لتلقي العلاج.

اقتلاع أشجار زيتون:

وفي محافظة بيت لحم، اقتلع مستوطنون 40 شتلة زيتون بمنطقة باكوش المحاذية للشارع الالتفافي رقم (60) غرب في بلدة الخضر جنوب المحافظة، تعود للمواطن خالد خليل صلاح.

مستوطنون يهاجمون مركبة إسعاف في جنين:

وهاجم مستوطنون، قبيل منتصف ليلة الإثنين/ الثلاثاء، مركبة إسعاف سما من محافظة جنين بالحجارة، وذلك بالقرب من مدخل مستوطنة "يتسهار" المقامة على أراضيي المواطنين، جنوب نابلس.

وذكر المسعف أيمن جرادات، أنه كان متوجها الى مستشفى بمدينة رام الله ومعه حالة مرضية بمركبة الإسعاف، وهاجمه المستوطنون بالحجارة ما أدى إلى تضرر نوافذها دون وقوع إصابات.

قوات الاحتلال تفتح النار صوب الأراضي الزراعية جنوب قطاع غزة:

فتحت قوات الاحتلال نيران أسلحتها الرشاشة صوب الأراضي الزراعية، شرق محافظة خان يونس، جنوب قطاع غزة.

وأفاد مراسلنا، بأن قوات الاحتلال المتواجدة على طول السلك الفاصل لقطاع غزة، أطلقت النار بشكل مباشر صوب أراضي المواطنين في محيط موقع صوفيا شرق بلدة الفخاري، شرق خان يونس.

يشار إلى أن قوات الاحتلال تطلق النار بشكل شبه يومي صوب أراضي ومنازل المواطنين القريبة من السلك الفاصل شرق القطاع، وهو ما يمنع المزارعين من الوصول إلى أراضيهم.

لا تتوفر نتائج حالياً