خبر : رسالة القائم بأعمال / مدير التعليم مارتا لورينزو لمعلمي الاونروا بمناسبة يوم المعلم العالمي 2022

الأربعاء 05 أكتوبر 2022 10:53 ص بتوقيت القدس المحتلة

رسالة القائم بأعمال / مدير التعليم مارتا لورينزو لمعلمي الاونروا بمناسبة يوم المعلم العالمي 2022
دائرة شؤون اللاجئين -5/10/2022- زملائي الأعزاء،

أكتب إليكم اليوم بمناسبة اليوم العالمي للمعلم لأشكر جميع معلمي الأونروا وموظفي التعليم بغض النظر عن مكان عملهم.

على مدار العامين ونصف عام الماضية، كان من الواضح أكثر من أي وقت مضى أنه لا يمكن لأي نظام تعليمي أن ينجح بدون المعلمين. إن دوركم يتجاوز مساعدة طلابنا من أجل النجاح أكاديميًا. لقد كنتم هناك في أوقات السّلم والطوارئ أيضًا لدعم الطلاب أكاديميًا ونفسيًا على حد سواء. وفي سياق ما بعد جائحة كورونا، فإنني أدرك مدى جديّة عملكم لتقديم التعليم لكل طفل لاجئ فلسطيني والوصول إلى تعليم منصف جامع ذي جودة، وإعادة جميع الطلاب إلى بيئة تعليمية آمنة ومحفزة. أنا ممتنة لكم، ولا يمكنني أن أشكركم بما فيه الكفاية لما تبذلونه من التميز في عملكم!

نريد أن نترك خلفنا الجانب السلبي لجائحة كورونا الذي أثّر على حياة الكثيرين بمن فيهم المعلمين والطلاب. ومع ذلك، فقد جعلنا ندرك مدى أهمية مواصلة التكيف للتعامل مع تحديات القرن الحادي والعشرين والاحتياجات المتغيرة في التعليم. من هنا أود التأكيد على أن الأونروا تسعى جاهدة للاستجابة لاحتياجات طلابها من خلال التحول الرقمي والتحديث. وكما تعلمون فقد أطلقنا في نيسان/أبريل 2021 استراتيجية الأونروا لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم من أجل التحول الرقمي وتحسين إمكانية الوصول الى والتواصل مع جميع الطلاب.

في بيان رؤية الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، خلال قمة تحويل التعليم التي عقدت في أيلول/سبتمبر 2022، شدد على أهمية المعلمين "باعتبارهم العمود الفقري لجميع أنظمة التعليم الجيدة". إن شعار الأمم المتحدة لليوم العالمي للمعلم لهذا العام هو "التحول في التعليم يبدأ بالمعلمين". ويؤكد هذا الشعار على الدور المركزي للمعلمين في تقديم تعليم جيد جامع ومنصف للأطفال والشباب مع التركيز بشكل خاص على مساهمات المعلمين القيمة في تحويل التعليم، والدعم والتمكين الذي يحتاجون إليه للابتكار وتحويل التعليم.

ويحضرني ما قالته صفاء عبيد في قمة تحويل التعليم، وصفاء معلمة في الأونروا تم اختيارها للقب "معلمة العام" ضمن مسابقة جائزة مؤسسة Earth Prize/ جائزة الارض العالمية، حيث قالت "لقد طورنا بدائل لمساعدة الأطفال والشباب على اكتساب المهارات التي تحدث فرقا في حياتهم كمواطنين عالميين، وهذا يشمل تطوير معرفة الطلاب بالمناخ والبيئة ".

اسمحوا لي أن أغتنم هذه الفرصة نيابة عن جميع زملائنا في الأونروا لأثمن دوركم الهام في مواصلة الاستجابة للمتطلبات المتغيرة والناشئة باستمرار لخلق بيئة يمكن لأطفالنا وشبابنا التعلم فيها دون تمييزٍ وعنف.

لذلك، نحتفل اليوم بإنجازاتكم والتزامكم وإبداعكم. تقول الأونروا لكم شكرا، وتؤكد لكم على استمرار دعم الاونروا لكم جميعاً.

اليوم هو يوم المعلمين في الأونروا. أتمنى لكم ولكل المعلمين في العالم يومًا سعيدًا!

مارتا لورينزو

القائم بأعمال مدير التعليم

الرئاسة العامة - الأونروا (عمان)