خبر : تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وإخطارات واعتداءات للمستوطنين

الثلاثاء 18 أكتوبر 2022 10:16 ص بتوقيت القدس المحتلة

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وإخطارات واعتداءات للمستوطنين
دائرة شؤون اللاجئين -18/10/2022-  واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الاثنين، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث اصيب عدة مواطنين بالاختناق في سلفيت والخليل، واعتقل 9 مواطنين من بيت لحم والقدس ورام الله والخليل وجنين، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك، واقتحموا حي سلوان في القدس.

إصابات بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال في سلفيت والخليل:

أصيب مواطنون بحالات اختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، في قرية حارس، شمال غرب سلفيت.

وأفادت مصادر محلية بأن المواجهات اندلعت عند المدخل الغربي للقرية، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة صوب المواطنين ومنازلهم، ما أدى لإصابة عدد منهم بحالات اختناق.

وفي محافظة الخليل، اندلعت مواجهات في المنطقة الجنوبية من المدينة أثناء عودة الطلاب من مدارسهم إلى منازلهم، أصيب خلالها عدد من الطلبة بحالات اختناق، واعتقل طالب من مدرسة طارق بن زياد في المنطقة.  كما أطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز السام والصوت تجاه الطلبة عند مغادرتهم المدرسة، وحاولت اعتقال طالبين من مدرسة النهضة في المنطقة الجنوبية، لكن مدير المدرسة هتلر أبو حماد، منعهم من دخول المدرسة، واحتجزت قوات الاحتلال بطاقته.

ومن جانب آخر، اندلعت مواجهات مع طلاب جامعة خضوري فرع العروب، نتيجة ممارسات قوات الاحتلال التي أطلقت قنابل الصوت والغاز السام تجاه الطلبة.

كما أصيب عشرات المواطنين الليلة، بالاختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال الاسرائيلي قنابل الغاز السام خلال مواجهات اندلعت في بلدة بيت أمر شمال الخليل.

وقال الناشط الاعلامي في بيت أمر محمد عوض لــ"وفا"، إن مواجهات دارت بين الشبان وجنود الاحتلال بمنطقة "عصيدة" في البلدة، قام خلالها الجنود بإطلاق الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع، ما تسبب بإصابة العشرات من المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم للغاز السام وتم علاجهم ميدانيا.

اعتقال 9 مواطنين:

اعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين بعد أن أوقفت مركبة بمنطقة الشرفة في بلدة حوسان غرب بيت لحم، وهم: خليل رأفت حمامرة، وحسن علي حسن حمامرة، وطارق مراد محمود حمامرة.

وفي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال المواطنة المقدسية هنادي الحلواني، خلال اعتدائها على المرابطات أثناء تواجدهن قرب باب السلسلة أحد أبواب المسجد الأقصى، ومواطنة أخرى لم تعرف هويتها، بعد خروجها من الباب ذاته للمسجد الاقصى.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال شابين عرف منهما: محمد بشار ياسين (19 عاما)، خلال اقتحامها لمنطقة جبل الطويل في مدينة البيرة.

وأظهرت صورة ملتقطة بواسطة هاتف محمول اقتياد جنود الاحتلال لأحد المعتقلين نحو مستوطنة "بسيجوت" المقامة على أراضي البيرة.

وفي السياق، نصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا على المدخل الشمالي لمدينة البيرة، وعلى المدخل الشرقي لقرية الطيبة شرق مدينة رام الله، وأوقفت مركبات المواطنين ودققت في بطاقاتهم الشخصية، ما تسبب بأزمة مرورية خانقة.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الطالب عبد الرحمن مرار(17عاما) من مدرسة طارق بن زياد أثناء عودة الطلاب من مدارسهم إلى منازلهم، عقب مواجهات اندلعت في المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل، أصيب خلالها عدد من الطلبة بحالات اختناق.

وفي محافظة جنين، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الاثنين، قرية رمانة غرب جنين واعتقلت شابا (لم تعرف هويته) واحتجزت آخر على حاجز دوتان " المقام فوق أراضي بلدة يعبد غرب المدينة، ويدعى فادي زيد الكيلاني، من بلدة يعبد، لأكثر من ساعة واستجوبته قبل أن تخلي سبيله، وذلك بالتزامن مع اندلاع مواجهات في محيط حاجزي الجلمة وسالم العسكريين.

الاحتلال يخطر بإزالة 30 ألف شجرة حرجية في منطقة عاطوف:

أخطرت سلطات الاحتلال بإزالة 30 ألف شجرة حرجية مزروعة ضمن محمية رعوية على مساحة 1600 دونم في منطقة عاطوف جنوب شرق طوباس.

وقال رئيس مجلس قروي عاطوف والرأس الأحمر عبد الله بشارات، إن الأشجار التي تم الإخطار بإزالتها مزروعة على أرض تابعة للمجلس القروي، وقد زرعت من قبل وزارة الزراعة، والمجلس القروي، بدعم من مؤسسات دولية.

وأوضح أنه تم العثور على الإخطار داخل الأرض اليوم، علما أن التاريخ المدون عليه هو 6-10-2022، مبينا أن سلطات الاحتلال تضع الإخطارات داخل الأراضي دون تسليمها مباشرة، وعادة يعثر عليها المواطنون خلال عملهم في الأراضي.

الاحتلال يستولي على تسجيلات كاميرات مراقبة جنوب جنين:

استولت قوات الاحتلال على تسجيلات كاميرات مراقبة من محطة وقود، خلال اقتحامها لبلدة يعبد جنوب جنين، مداهمتها عدة أحياء فيها.

كما ونصبت عدة حواجز عسكرية على شارع بلدتي عرابة ويعبد.

وفي السياق ذاته، نفّذت قوات الاحتلال مناورات عسكرية، الليلة، في محيط قرية الجلمة شمال شرق جنين، واقتحمت قرية رمانة غربا.

كما شنت قوات الاحتلال حملة تفتيش واسعة على كاميرات المراقبة على امتداد شارع جنين – حيفا، واستولت عليها من داخل المحال والمصالح التجارية.

الاحتلال يصادق على مخطط لبناء مئات الوحدات الاستيطانية شمال القدس:

صادقت "اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء الإسرائيلية" على مخطط استيطاني في مدينة القدس المحتلة، يتضمن بناء مئات الوحدات الاستيطانية على أراضي: شعفاط، وبيت حنينا، وبيت صفافا، والولجة، وعين كارم ولفتا، في مستوطنات "جيلو" و"كريات مناحيم" و"النبي يعقوب" و"رموت" و"رمات شلومو "وبسغات زئيف".

ويهدف المخطط إلى إجراء تغييرات جذرية في البنية التحتية في هذه المستوطنات، وربطها بما يطلق عليه "مشروع القدس الكبرى الاستيطاني"، وربط الأحياء الاستيطانية بمحور السكك الحديدية الخفيفة، وشبكة الطرق الاستعمارية التي تربط هذه المستوطنات مع شبكة الطرق الرئيسة غرب القدس وأراضي الـ 48، وربطها كلها مع المستوطنات في الضفة والأحياء الشرقية من القدس المحتلة.

وقال مدير الخرائط بجمعية الدراسات العربية خليل التفكجي، لـ"وفا"، "إن هذا المشروع الإسرائيلي يهدف لإعادة تشكيل مدينة القدس بمشاريع استيطانية، لنصل عام 2050 وتكون هذه المدينة تغيرت بشكل كامل، تغير المشهد البانورامي والديمغرافي".

مستوطنون يقتحمون الأقصى وبلدة سلوان وقوات الاحتلال تعتدي على المرابطات:

اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين المسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة، بحماية مشددة من قوات الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسًا تلمودية، خاصة في المنطقة الشرقية منه.

وتزامنًا مع اقتحامات المستوطنين، اعتدت قوات الاحتلال على المرابطات أثناء تواجدهن قرب باب السلسلة أحد أبواب المسجد الأقصى، واعتقلت المرابطة المقدسية هنادي الحلواني، وأطلقت طائرة مسيرة في سماء الأقصى.

وقالت مراسلتنا نقلا عن مصادر محلية، إن مجموعة من المستوطنين بحماية قوات الاحتلال اعتدت بالدفع على عدد من المرابطات المبعدات عن المسجد الأقصى أثناء تواجدهن أمام باب السلسلة، وتمّ طردهن من المنطقة ومن شوارع البلدة القديمة بالقدس المحتلة.

وأضافت أن المرابطات تعرضن أيضا أثناء تواجدهن في "طريق المجاهدين" قرب باب الأسباط لاستفزازات من المستوطنين وقوات الاحتلال التي أبعدتهن بالقوة إلى خارج البلدة القديمة؛ لتأمين اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى وحائط البراق.

وفرضت شرطة الاحتلال قيودًا على دخول المصلين الفلسطينيين للمسجد الأقصى، ومنعت من هم دون الـ50 عامًا من المرابطين والمرابطات من الدخول إليه، لتأمين اقتحامات المتطرفين في "عيد العرش" اليهودي.

ومن جانب آخر، أدى عشرات المستوطنين طقوسا تلمودية في حي رأس العامود ببلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك، كما نفذوا أعمال عربدة، بحماية قوات الاحتلال التي أغلقت أيضاً حي الثوري في البلدة بكلا الاتجاهين، بعد اقتحامه.

الاحتلال يقتحم دورا القرع ويغلق طريق النبي صالح:

اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، مساء اليوم الاثنين، قرية دورا القرع شمال شرق مدينه رام الله، وأطلقت الرصاص اتجاه المواطنين.

وأفادت مصادر منية لـ "وفا"، بأن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت منطقة النبع في القرية وأطلقت الرصاص تجاه المواطنين المتواجدين في المنطقة.

وفي السياق، أغلقت قوات الاحتلال البوابة الحديدية على مدخل قرية النبي صالح شمال غرب رام الله.

مستوطنون ينكلون بـ7 شبان قرب "حلميش" ويهاجمون المركبات قرب الطيبة:

نكل مستوطنون برفقة جنود الاحتلال عند منصف ليلة الاثنين/ الثلاثاء بـ 7 شبان بعد احتجازهم   قرب مستوطنة "حلميش" المقامة على اراضي المواطنين شمال غرب رام الله، بينما هاجم آخرون مركبات المواطنين قرب قرية الطيبة شمال شرق المحافظة.

وقال مراسلنا نقلا عن مصادر أمنية، إن مجموعة من المستوطنين وقوات الاحتلال قاموا باحتجاز سبعة شبان بعد الاعتداء عليهم بالضرب قرب "حلميش"، واصابوا بعضهم بجروح ورضوض، دون التمكن من معرفة هوياتهم.

الى ذلك، هاجمت مجموعة مماثلة من المستوطنين مركبات المواطنين قرب قرية الطيبة شمال شرق رام الله، ورشقوها بالحجارة والحقو اضرارا بعدد منها.

وفي السياق ذاته، نصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا على الشارع الرئيسي لبلدة عين سينيا شمال رام الله، وأوقفت مركبات المواطنين ودققت في بطاقات ركابها واخضعت بعضهم للتفتيش.

إصابة 5 صحفيين من تلفزيون فلسطين في اعتداء لقوات الاحتلال غرب نابلس:

أصيب 5 صحفيين مساء الاثنين، في اعتدت لقوات الاحتلال الإسرائيلي، على طاقم تلفزيون فلسطين، بالقرب من مدخل قرية دير شرف المغلق غرب نابلس.

وقال مراسلنا، إن خمسة صحفيين يعملون في تلفزيون فلسطين أصيبوا عقب الاعتداء عليهم من قبل جنود الاحتلال، وذلك اثناء تصويرهم حلقة جديدة من برنامج "ملف اليوم".

وأوضح، أن مصورا صحفيا أصيب بقنبلة غاز في وجهه، وهو الزميل المصور معتز السودانى، وأصيب آخر برضوض وكدمات، بينما أصيب 3 آخرين جراء استنشاقهم للغاز السام والمدمع، وجرى نقلهم الى مستشفى رفيديا لتلقي العلاج.

وأشار مراسلنا الى أن جنود الاحتلال الحقوا اضرارا بمعدات واجهزة التصوير التي كانت برفقة الصحفيين.

الاحتلال يستهدف المزارعين شرق غزة:

أطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع صوب المزارعين شرق مدينة غزة.

وأفاد مراسلنا، بأن قوات الاحتلال المتمركزة في أبراج المراقبة خلف السياج الفاصل شرق مدينة غزة، أطلقت العديد من قنابل الغاز صوب المزارعين أثناء تواجدهم في أراضيهم الواقعة بمنطقة الطاقة شرق غزة، ما اضطرهم إلى مغادرتها.

وأضاف أن خسائر مادية لحقت بمزروعات المواطنين في المنطقة المذكورة، أثر اشتعال النيران بسبب قنابل الغاز، حيث يستهدفها الاحتلال بشكل متواصل، لقربها من السياج الحدودي الفاصل شرق مدينة غزة.

لا تتوفر نتائج حالياً