خبر : تواصل انتهاكات الاحتلال: شهيد وإصابات واعتقالات واقتحامات وعربدة للمستوطنين

الخميس 20 أكتوبر 2022 09:42 ص بتوقيت القدس المحتلة

تواصل انتهاكات الاحتلال: شهيد وإصابات واعتقالات واقتحامات وعربدة للمستوطنين
دائرة شؤون اللاجئين -20/10/2022- واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الأربعاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد شاب برصاص الاحتلال شرق القدس، فيما أصيب عدد من المواطنين باعتداءات الاحتلال ومستوطنيه، واعتقل 21 مواطنا، ويواصل الاحتلال إغلاق مدينة نابلس للأسبوع الثاني على التوالي.

 

استشهاد شاب برصاص الاحتلال شرق القدس وإصابة شابين في قلقيلية

استشهد الشاب عدي التميمي، برصاص الاحتلال الإسرائيلي قرب مستوطنة "معاليه أدوميم" المقامة على أراضي المواطنين شرق مدينة القدس المحتلة، حيث أطلق الجنود وابلا من الرصاص على الشاب عند مدخل المستوطنة، ما أدى إلى استشهاده، واحتجزت جثمانه.

وأصيب شابان بالرصاص الحي "الدمدم"، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، مساء اليوم الأربعاء، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة عزون شرق قلقيلية.

 

الاحتلال يعتقل 21 مواطنا من الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال 21 مواطنا من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية

في القدس، اعتقلت قوات الاحتلال تسعة مواطنين، وهم: لاعب المنتخب الفلسطيني للتايكوندو أنس الدجاني من شارع صلاح الدين، والشقيقان أحمد وتامر خالد ربيع، وأحمد يوسف بدر، وصهيب بدر من بلدة أبو ديس، ومعتز كايد بركات من قرية النبي صموئيل، ومنير الباسطي، ومصطفى أبو غزالة من البلدة القديمة بالقدس، ومحمد جابر من الرام.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال كلا من: محمد عيد بركات (38 عاما)، وجهاد احمد دعيس (28 عاما)، وصدام حسين مناصرة (17 عاما) من بلدة بني نعيم، وصلاح رشيد ابو حديد من مدينة الخليل.

وفي مدينة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال المواطنين محمود عودة، وحسام المصري، واعتقلت ايضا ضابط الاسعاف فواز البيطار على حاجز زعترة جنوب نابلس، خلال عودته من اسعاف إحدى الحالات.

وفي رام الله، اعتقلت الشابين نديم سامر مظلوم (19 عاما) من قرية الجانية، وإسلام أبو هدية من حي أم الشرايط.

وبيت لحم، اعتقلت الفتى نادر ثائر إبراهيم جواريش (16 عاما)، من مخيم الدهيشة، والطفل محمد منذر عميرة (13 عاما) من مخيم عايدة

ومن أريحا، اعتقلت الشاب صباح زبيدات (33 عاما) من قرية الزبيدات شمال مدينة أريحا، على حاجز عسكري في الأغوار الشمالية.

وفي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب حمد مناصرة من سكان الحي الشرقي في جنين، أثناء مروره على حاجز زعترة العسكري جنوب نابلس .

الاحتلال يواصل إغلاق نابلس وينفذ اعتداءات ويغلق طرقا في عدة محافظات

واصلت قوات الاحتلال تشديد إجراءاتها وحصارها العسكري لنابلس، لليوم التاسع على التوالي، حيث أغلقت حاجز حوارة جنوب نابلس للخارجين منها صباح اليوم، كما تواصل إغلاق حاجز دير شرف غربا بالسواتر الترابية والمكعبات الاسمنتية.

وشهدت حواجز صرة، والمربعة، وبيت فوريك والحمرا شرق وشمال نابلس، وعورتا جنوبا منذ ساعات الصباح أزمة سير خانقة، بسبب عمليات التفتيش والتدقيق بهويات المواطنين، الذين يمرون عبر هذه الحواجز.

ووضعت قوات الاحتلال بوابة حديدية إلكترونية إضافية بالقرب من حاجز حوارة تفتح وتغلق (إلكترونيا)، قبل الحاجز على مدخل المدينة، باتجاه شارع القدس، وذلك لزيادة الاجراءات التعسفية والخناق على المواطنين الذين يمرون من خلال الحاجز.

وفي جنين، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة يعبد والقرى المجاورة واستولت على كاميرات مراقبة ونصبت حواجز عسكرية جنوب غرب المحافظة. كما نفذت قوات الاحتلال حملات تمشيط وتفتيش واسعة في محيط قرية الجلمة شمال شرق جنين، فيما اقتحمت قرى رمانة وعانين والطيبة غرب المدينة، ونصبت حواجز عسكرية متنقلة ما أدى الى إعاقة تحركات المواطنين.

وفي طولكرم، منعت قوات الاحتلال المزارعين من بلدة دير الغصون من الوصول إلى أراضيهم خلف جدار الفصل العنصري، من أجل قطف ثمار الزيتون. وأفاد مزارعون من البلدة لمراسلتنا، إنهم تفاجأوا منذ ساعات الصباح الباكر بإغلاق جنود الاحتلال للبوابات، ومنعهم من الدخول، وإجبارهم على العودة إلى منازلهم، بحجة "الأعياد اليهودية".

وفي القدس، نصبت حاجزين عسكريين على مدخلي بلدة العيسوية، وحي عين اللوزة في بلدة سلوان، وشرعت بالتدقيق في هويات المواطنين والركاب، ما أدى لحدوث أزمة مرورية، وحررّت مخالفات مالية بحق مركبات المواطنين تحت ذرائع واهية، واقتحمت القوات أيضا حي واد الربابة أحد أحياء بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، وانتشرت في أراضيه وحقوله بأعداد كبيرة، كما اقتحمت حي "رأس خميس" بمخيم شعفاط وانتشرت في شوارع الحي وأزقته.

وفي رام الله، أغلقت قوات الاحتلال البوابة الحديدية المؤدية إلى قرية النبي صالح شمال غرب رام الله. وفي طولكرم، نصبت قوات الاحتلال حاجز عسكريا على المدخل الرئيسي لبلدة قفين

وفي قلقيلية، أخطرت سلطات الاحتلال بوقف أعمال البناء في منشأتين زراعيتين تعودان لكل من: حمزة شهوان من قرية عزون عتمة جنوب قلقيلية، وضياء النبريصي من قرية النبي الياس شرق قلقيلية.

مستوطنون يقتحمون الأقصى ويعتدون على قاطفي الزيتون ويصيبون متضامنة بجروح

أصيبت متضامنة أجنبية بطعنة سكين وبكسر في القدم، وأربعة مواطنين آخرين، إثر اعتداء للمستوطنين، على مواطنين ومتضامنين أجانب ضمن حملة "فزعة" التي تنظمها حركة "فتح"، وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان، واللجان الشعبية، في قرية كيسان شرق بيت لحم.

وأفاد صاحب الأرض إبراهيم عبيات، بأن مستوطنين اعتدوا على من المواطنين والمتضامنين الأجانب الذين تطوعوا لمساعدته بقطف ثمار الزيتون، مؤكدا إصابة المتضامنة الأجنبية بطعنة سكين في الظهر وكسر في قدمها.

وأضاف أن المستوطنين اقتلعوا ما يزيد عن 300 شتلة زيتون، وقاموا برش أشجار الزيتون بمبيدات كيماوية حارقة، مشيرا إلى أن مساحة الأرض تقدر ب 90 دونما.

كما هاجم مستوطنون، المزارعين، خلال قطفهم ثمار الزيتون، في جماعين جنوب نابلس، حيث أصيب شاب برضوض خلال اعتداء المستوطنين بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

واعتدت مجموعة أخرى على عدد من المواطنين في منطقة تل الرميدة وسط مدينة الخليل، بعدما حاولت سرقة أنابيب للغاز المنزلي وعربة من محيط منزلي المواطنين مفيد وزيدان الشرباتي.

كما اقتحم عشرات المستوطنين، المسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة، بحماية مشددة من قوات الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسًا تلمودية في باحاته، وأمام بابي الأسباط والقطانين، وفي المنطقة الشرقية منه.