خبر : تواصل انتهاكات الاحتلال: شهيدان واعتقالات واخطارات واقتحام "للأقصى" واعتداءات للمستوطنين

الخميس 10 نوفمبر 2022 09:19 ص بتوقيت القدس المحتلة

تواصل انتهاكات الاحتلال: شهيدان واعتقالات واخطارات واقتحام
دائرة شؤون اللاجئين -10/11/2022- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الأربعاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد طفل في نابلس ومواطن في جنين، وأصيب آخرون خلال مواجهات في مناطق مختلفة، فيما اعتقلت قوات الاحتلال 17 مواطنا من أرجاء الضفة، واقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك.

 

شهيدين في نابلس وجنين

استشهد الطفل مهدي محمد حمد الله حشاش (15 عاما)، من مخيم بلاطة، متأثرا بإصابته بجروح خطيرة ناتجة عن شظايا أصابت مناطق متفرقة من جسده، خلال اقتحام قوات الاحتلال والمستوطنين لمقام يوسف.

وفي جنين، استشهد الشاب رأفت علي عبد الله عيسى (29 عاما)، من بلدة صانور جنوب جنين، عقب إصابته برصاص الاحتلال غربها في قدميه، قبل ان يعتقله جنود الاحتلال وينقلون الى معسكر سالم، ومن ثم تم تسليمه إلى إسعاف الهلال الأحمر، وجرى نقله الى مستشفى الرازي في جنين ليعلن عن استشهاده.

 

إصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في أرجاء الضفة

أصيب عدد من المواطنين بمواجهات مع الاحتلال في أرجاء الضفة؛ تركزت في مدينتي نابلس والخليل، حيث تعاملت طواقم الإسعاف في مدينة نابلس مع إصابة خطيرة بالرصاص الحي وجرى نقلها للمستشفى لتلقي العلاج، إضافة إلى ثلاث اصابات بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و57 حالة اختناق خلال تصدي المواطنين لاقتحام المدينة.

وقرب الخليل، أصيب خمسة مواطنين برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي خلال مواجهات اندلعت في بلدة بيت أمر، بمواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال المتمركزة على مدخل بلدة بيت أمر، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الغاز السام صوب المواطنين، ما ادى إلى إصابة خمسة منهم بالرصاص الحي والرصاص المعدني المغلف بالمطاط في الاجزاء السفلية من الجسد، نقلوا على إثرها الى مستشفيات مدينة الخليل والمراكز الصحية في البلدة لتلقي العلاج، حيث وصفت حالتهم بالمستقرة.

كما أصيب عشرات المواطنين، بالاختناق جراء اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على جنازة في البلدة، اطلقت خلالها قنابل الغاز المسيل للدموع صوب المشيعين، ما أدى لإصابة عدد منهم بحالات اختناق، واندلعت على إثرها مواجهات.

وفي رام الله، أصيب شاب برصاص جيش الاحتلال خلال اقتحام قوات الاحتلال، قرية النبي صالح شمال غرب رام الله، بينما كان أمام منزله، وأصيب في الفخذ، ونقل إلى المستشفى لتلقي العلاج.

 

الاحتلال يعتقل 17 مواطنا من الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 17 مواطناً من الضفة

في القدس، اعتقلت قوات الاحتلال كلا من: منتصر الشيخ، ومحمد أبو عيد، وعز منصور، من بلدة بدّو، وعدي عصام مرار، ومحمد علي داود، من قرية بيت دقو، وزهران زهران، وهو أسير محرر من مخيم قلنديا، والشابين نزار جابر، ونزار تفاحة من حارة السعدية بالبلدة القديمة.

ومن بيت لحم، اعتقل جيش الاحتلال الشقيقين محمد وعبد هشام عزام، من جبل خليفات في المدينة، وصلاح محمد أبو سرحان، من بلدة العبيدية.

ومن الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال المواطنين هيثم محمد روبين الجعبري (30 عاما)، ومهند عبد السميع ابو رموز، عقب تفتيش منزليهما والتنكيل بهما، ومحمد يوسف الأشقر (25 عاما)، وهو من ذوي الاعاقة، أثناء تواجده على مدخل تجمع التوانة بمسافر يطا جنوب الخليل.

ومن رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب طاهر فرح التميمي (27 عاماً) من النبي صالح، وعبد الرحيم جلال الريماوي (25 عاماً) من بلدة بيت ريما، كما داهمت منزل عائلة الطبيب عادل عمر الريماوي (28 عاماً) الذي كان مناوباً بالمستشفى، وسلمته بلاغاً لمراجعة مخابراتها، كما اعتدت بالضرب على شقيقه معتز.

ومن نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب إسلام مؤيد عويس (22 عاما) من قرية اللبن الشرقية بعد تفجير باب منزله، وتدمير محتوياته.

 

الاحتلال يستولي على منازل ويغلق طرقا ويجرف أراضي ويخطر بهدم منشآت

دمرت قوات الاحتلال "كرفانا" في بلدة كفر الديك غرب سلفيت تعود ملكيته للمواطنة نجية محمود علي أحمد في المنطقة الشمالية من البلدة المسماة "سوسة/ رأس الجامع"، كما جرفت آليات الاحتلال مساحات من أراضي قرية عينابوس، جنوب نابلس، بهدف توسيع مستوطنة "يتسهار".

وأغلقت قوات الاحتلال مدخل خربة قلقس، جنوب الخليل، ومنعت المواطنين من المرور والوصول إلى منازلهم وأعمالهم، ما أجبرهم على استخدام طرق بديلة وعرة وبعيدة.

ومنعت مجلس قرية دير نظام، شمال غرب رام الله، من استكمال العمل في توسعة الشارع الرئيسي للقرية، ومد شبكة مياه، واستولت على مضخة وخلاطة باطون تعملان في الموقع.

واستولت قوات الاحتلال على 3 منازل متنقلة (كرفانات)، في قرية بيرين جنوب الخليل، إثنين منها يعودان للمواطن حازم إبراهيم أبو نجمة، وآخر للمواطن اسعيد أبو حديد، وفككت مسكنا من الصفيح، يعود لمواطن من عائلة ابو اصبيح.

كما أخطرت قوات الاحتلال بهدم خمسة منشآت سياحية في قرية دوما، جنوب نابلس، بينها مزرعة مقامة على مساحة دونم و200 متر، تعود للمواطن نصر دوابشة، إضافة إلى أربع منشآت سياحية "شاليهات" تعود للمواطن أحمد سلاودة، وتبلغ كلفتها 2.5 مليون شيقل.

 

مستوطنون يقطعون أشجار زيتون ويغلقون مدخل قرية بأريحا ويقتحمون الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين، باحات المسجد الاقصى المبارك، تحت حماية مشددة من شرطة الاحتلال، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية وادوا طقوسا تلمودية في باحاته.

كما قطع آخرون نحو 120 شجرة زيتون، من أراضي المواطنين في بلدة ترمسعيا، شمال شرق رام الله، تعود للمواطن سعيد شكري زعتر.

وأغلق مستوطنون، مدخل قرية الزبيدات شمال مدينة أريحا، ورفعوا أعلام الاحتلال، تحت حماية جيش الاحتلال الإسرائيلي، وأغلقوا الطريق ومنعوا المواطنين من دخول القرية والخروج منها.

 

آليات الاحتلال تتوغل شرق دير البلح

توغلت عدة آليات وجرافات عسكرية احتلالية، شرق المحافظة الوسطى من قطاع غزة، بعد ان انطلقت من موقع "أبو صفية العسكري"، وقامت بأعمال تجريف وتخريب في ممتلكات المواطنين الزراعية، وأطلقت نيران أسلحتها الرشاشة وقنابل الغاز المسيل للدموع تجاه عمال محجر الرمال وأجبرتهم على الانسحاب من المكان دون التبليغ عن إصابات في صفوفهم.