قرار مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري رقم 2242/دع26/ج 12/09/1966 القاهرة

الخميس 18 مارس 2010 09:36 ص بتوقيت القدس المحتلة

قرار مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري رقم 2242/دع26/ج 12/09/1966 القاهرة

محاولة اسرائيل تهويد مدينة القدس

يقرر المجلس الموافقة على قرار اللجنة السياسية الآتي : " نظرت اللجنة السياسية في مقترحات السيد رئيس منظمة التحرير الفلسطينية، بشأن محاولة اسرائيل تهويد مدينة القدس، ووافقت على ما يأتي :

 1. بيان من مجلس الجامعة " بحث مجلس الجامعة في دور اجتماعه الحالي التطورات الأخيرة في قضية فلسطين، ومؤتمرات الاستعمار والصهيونية العدوانية ضد حق شعب فلسطين العربي المقدس في استعادة وطنه السليب . " ويؤكد المجلس من جديد أن قضية فلسطين هي قضية نضال وطني لتحرير هذا الوطن العربي السليب من الاستعمار الصهيوني العنصري، وأن وجود اسرائيل في فلسطين العربية، رغم إرادة أصحابها الشرعيين، إنما هو عدوان استعماري يجافي حق الشعب في السيادة على وطنه وتقرير مصيره، ويناقض مبادىء تصفية الاستعمار والعنصرية، وان بقاء اسرائيل في هذا القسم العربي يشكل خطراً على الأمن والاستقرار في المنطقة، ويهدد السلام في العالم، ولهذا تلتزم الدول الأعضاء بمتابعة العمل لتحرير فلسطين" والأمة العربية إذ ترفض التسليم بالأمر الواقع المتمثل في قيام اسرائيل بفلسطين المحتلة، تؤكد أن مدينة القدس عربية باعتبارها جزءاً من فلسطين العربية، وأن القدس الجديدة جزءاً لا يتجزأ من بيت المقدس، وأن الوجود الإسرائيلي فيها مرتبط بالاحتلال الإسرائيلي العدواني لفلسطين. " ولهذا تعلن أن العدوان الإسرائيلي الأخير بافتتاح المبنى الجديد لما يسمى بالكنيست (البرلمان الإسرائيلي) في القدس المحتلة، يمثل تحدياً جديداً للحق العربي في فلسطين، وتحذر جميع المؤمنين في العالم من نتائج المؤامرة الإسرائيلية التي تستهدف تهويد فلسطين بأسرها، وطمس معالم المقدسات الدينية للعالمين الإسلامي والمسيحي، وخاصة المسجد الأقصى وكنيسة القيامة. وقد ظهرت بوادر هذه الأهداف العدوانية فيما أقدمت عليه اسرائيل من انتهاك لحرمات المقدسات الدينية في فلسطين المحتلة . " كما تهيب بجميع الدول الحرة المؤيدة لتحرير الشعوب من الاستعمار والعنصرية ان تقاوم الأهداف الاستعمارية الصهيونية، وأن تدعم نضال الشعب الفلسطيني، الذي تقوده منظمة التحرير الفلسطينية، في سبيل تحرير وطنه وتقرير مصيره".

 2. في الأمم المتحدة

 أ) يوجه المندوبون الدائمون للحكومات العربية في الأمم المتحدة نظر الأمين العام الى خطورة هذا العدوان الإسرائيلي على مستقبل الأمن والسلم في الشرق الأوسط .

 ب) يتناول رؤساء الوفود العربية الذين سيشتركون في الدورة المقبلة للأمم المتحدة في خطبهم الافتتاحية موضوع القدس ومضى اسرائيل في جعل القدس عاصمة لاسرائيل .

 ج) أن تبحث الوفود العربية مع الدول الصديقة، وخصوصاً دول أمريكا اللاتينية، إمكان إثارة هذا الموضوع في الخطب الافتتاحية امام الجمعية العامة، وفي اللجان المختلفة .

 د) أن تتناول الوفود العربية العاملة لدى اللجنة السياسية الخاصة الموضوع في حين بحث تقرير مدير وكالة غوث اللاجئين، باعتبار أن ألوفا من اللاجئين هم من اهل القدس الجديدة والقرى العربية المحيطة بها، وان من حقهم أن يعودوا الى ديارهم وأراضيهم .

 3. على الصعيد الدولي دعوة حكومات الدول الأعضاء للنظر في :

 أ: الاتصال بالحكومات التي مثلت بوفود في حفلة افتتاح، لايضاح وجهة النظر العربية في هذا الموضوع، واعتبار هذا العمل غير ودي، ولا في مصلحة العلاقات العربية مع تلك الدول والطلب منها عدم اتخاذ أي موقف في المستقبل ينطوي على دعم العدوان الإسرائيلي .

 ب) إرسال وفود الى العالمين الإسلامي والمسيحي، لشرح وجهة النظر العربية في هذا الموضوع، والتركيز على الناحية الدينية بالنسبة إلى القدس والى فلسطين بأسرها .

 4. في المجال العربي تلقت اللجنة السياسية الاقتراحات المقدمة من السيد رئيس منظمة التحرير الفلسطينية الآتية، ورأت إحالتها الى الحكومة الأردنية وسائر حكومات الدول الأعضاء والقيادة العربية الموحدة، لتنظر فيها كل فيما يخصه، وهذا نصها

: أ) يقترح على الحكومة الأردنية، كواجب قومي أسمى، ان تبادر إلى إعلان القدس عاصمة للبلاد بأسرها، من جملتها فلسطين المحتلة، باعتبار أن الأردن هي فلسطين، وان فلسطين هي الاردن، وأن تنقل الوزارات ومؤسسات الدولة الرئيسية الى مدينة القدس.

 ب) نظراً للخطر الإسرائيلي المحدق بمدينة القدس، التي تعتبر تراثاً دينياً وحضارياً في المقام الأول، ولأن الدفاع عن هذه المدينة العربية ، يعد مسؤولية عربية مشتركة، تكلف القيادة العربية الموحدة بأن تضع خطة كاملة تلتزم الدول العربية كلها بتنفيذها . ومنظمة التحرير الفلسطينية مستعدة لأن تشترك بقوات جيش التحرير في هذا الواجب المقدس باعتبار أن الأردن ومنها القدس وطن المنظمة .

 ج) تنظر الدول العربية الأخرى في القيام بمشروعات إنشائية وعمرانية في مدينة القدس للعمل على تنشيط المدينة واهلها والقرى العربية التي حولها".



لا تتوفر نتائج حالياً