قرار مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري رقم 2454/دع50/ج 03/09/1968 القاهرة

الخميس 18 مارس 2010 09:53 ص بتوقيت القدس المحتلة

قرار مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري رقم 2454/دع50/ج 03/09/1968 القاهرة

تقرير المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الى الجمعية العامة للأمم المتحدة

 يوافق المجلس على توصية لجنة الشؤون السياسية الآتية: "توصي اللجنة بالموافقة على تقرير ممثلي الدول العربية المضيفة لدى المجلس الاستشاري لوكالة الغوث بتاريخ 28/8/1968 ، وإحالته بما تضمنه من توصيات إلى الوفود العربية لدى الأمم المتحدة ونصه :

 أولاً : في محيط الأمم المتحدة : أن تتابع الوفود العربية الدائمة لدى الأمم المتحدة :

 1. تنفيذ ماتم الاتفاق عليه مع المفوض العام حسبما ورد في التقرير .

 2. أن تبذل مساعيها بصفة جماعية لدى السكرتير العام للأمم المتحدة لاتخاذ الإجراءات الكفيلة بحمل سلطات الاحتلال الإسرائيلية على الإذعان لقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن، وللتبصير بخطورة ما تقترف هذه السلطات من جرائم القتل وترويع الأهالي العرب ولاسيما في قطاع غزة، لحملهم على النزوح عن أرضهم ودارهم

 3. أن يتدخل السكرتير العام لزيادة مساهمات الدول الكبرى المتبرعة لمواجهة كل نقص في ميزانية وكالة الغوث.

 4. تأكيد إبراز قضية فلسطين بوصفها قضية شعب عربي أخرج من وطنه بقوة احتلال غير مشروع، ويكافح لاسترداد حقوقه المغتصبة ووطنه السليب .

 5. شجب وفضح المحاولات الإسرائيلية الهادفة الى التقليل من إعداد اللاجئين والنازحين تقديم إحصاءات خاطئة مضللة عن عدد العرب في المناطق المحتلة.

 6. أن تتخذ المذكرة التي قدمت للمفوض العام ليضمنها تقريره، عن وجهة نظر الدول العربية المضيفة بشأن المناهج التعليمية والكتب المدرسية أساساً في موقف موحد تلتزم به الدول العربية في المجالات الدولية ولا سيما في الوكالات المتخصصة التابعة للأمم المتحدة .

 ثانياً : في المحيط العربي

1. العمل على انقاص عدد موظفي الوكالة الأجانب والاستعاضة عنهم بذوي الكفاءات من الفلسطينيين .

 2. العمل على تحميل وكالة الغوث مسؤولية إغاثة الأطفال من أبناء اللاجئين الفلسطيين

 3. أن تستعمل اللغة العربية كلغة رسمية في اجتماعات المجلس الاستشاري لوكالة الغوث وأن توزع التقارير والمستندات الملحقة بها باللغة العربية في وقتها المناسب .

 4. توحيد أساليب التعامل بين حكومات الدول العربية المضيفة ووكالة الغوث ووضع اتفاقية موحدة .

 5. أن يجتمع ممثلو حكومات الدول العربية المضيفة دوريا كل ثلاثة أشهر في البلدان المضيفة لتبادل المعلومات واستعراض وسائل التعامل مع الوكالة التي تتم في كل منها، والاتفاق على خطة عمل موحدة بالنسبة لجميع القضايا التي تعرض. وان تقوم الأمانة العامة للجامعة (إدارة شؤون فلسطين) بتامين الاتصالات بين البلدان العربية المضيفة والدعوة الى هذه الاجتماعات والإعداد لها وان يكون الاجتماع الأول القادم في الاسبوع الاول من يناير /كانون الثاني/ جانفي 1969 في القاهرة .

 6. أن يكون لدى المؤسسات المكلفة بشؤون اللاجئين في الدول العربية المضيفة اعتمادات كافية للمساعدات الملحة للاجئين الفلسطينيين على ألا يقل معدل مايخصص للشخص اللاجىء الواحد عن دولار واحد في العام .

 7. أن يشترك ممثلو حكومات الدول العربية المضيفة مع وفود بلادهم لحضور اجتماعات مجلس الجامعة العربية والجمعية العامة للأمم المتحدة ، وذلك نظرأ لأهمية ما تضمنه تقرير المفوض العام للوكالة وما سيثار حول الموضوعات الخاصة باللاجئين والنازحين، وان يرعى اشتراكهم أيضاً في المؤتمرات والندوات التي تعقد في المجالات العربية والدولية مما له صلة بقضايا اللاجئين النازحين الفلسطينيين .

لا تتوفر نتائج حالياً