قرار مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري رقم 1742/د ع 35/ج 01/04/1961 القاهرة

الخميس 18 مارس 2010 10:09 ص بتوقيت القدس المحتلة

قرار مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري رقم 1742/د ع 35/ج 01/04/1961 القاهرة

قضية فلسطين

يقرر المجلس الموافقة على توصية لجنة الشئون السياسية الأتية: "نظرت لجنة الشئون السياسية في تقرير الأمين العام بشأن قضية فلسطين. وتذاكرت ببالغ الاهتمام الاتجاهات والمحاولات التي تبذل لفرض تسوية عامة لقضية فلسطين في الدورة السادسة عشرة للجمعية العامة للأمم المتحدة تساير المطامع العدوانية لإسرائيل والصهيونية العالمية. وتوصي بما يأتي:

 1. أن تتولى الدول العربية الاتصال بالدول التي تتبادل التمثيل الدبلوماسي معها، وأن تبذل وفود الدول العربية لدى الأمم المتحدة مساعي مشتركة للاتصال بسائر الوفود لدى الأمم المتحدة. وذلك لشرح وجهة النظر العربية في التمسك بحقوق عرب فلسطين كاملة بغية التوصل إلى تأييدها.

 2. توضع نتائج هذه المساعي والاتصلات أمام مجلس الدفاع العرب قي اجتماعه القادم. وذلك تمهيدا لتنسيق الجهود، وتحديد موقف الدول العربية من الدول المختلفة ورسم الخطة العربية، جملة وتفصيلا، بالنسبة لتناول قضية فلسطين في الدورة السادسة عشرة للجمعية العامة للأمم المتحدة.

 3. أن ينظر مجلس الدفاع العربي في اجتماعه القادم هذين الموضوعين:

 أ. تأكيد التصميم العربي في قضية فلسطين. وذلك بإقرار خطة عملية محددة قوية تلتزم بها الدول الأعضاء بالنسبة لهذه القضية، ولمجابهة إسرائيل والدول التي تؤازرها عسكريا أو ماليا أو فنيا أو سياسيا.

 ب. تنفيذ معاهدة الضمان الجماعي العربي تنفيذا فعالا، وانضمام سائر الدول العربية إليها، مواجهة لاحتمالات المستقبل.

لا تتوفر نتائج حالياً