قرار مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري رقم 2456/د.ع50/ج 03/09/1968 القاهرة ج.م.ع

الخميس 18 مارس 2010 10:12 ص بتوقيت القدس المحتلة

قرار مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري رقم 2456/د.ع50/ج 03/09/1968 القاهرة ج.م.ع

إمكانية الإفادة من اتفاقية جنيف لحماية المدنيين

يقرر المجلس الموافقة على توصية كل من لجنتي الشؤون السياسية والشؤون القانونية الاتي نصها :

 اطلعت اللجنة على توصيات اللجنة الخاصة ببحث إمكانية الإفادة من اتفاقية جنيف لحماية المدنيين وقت الحرب الموقعة في 12 اغسطس/آب/ أوت 1949 ، ونظراً للمعاملة السيئة التي يلقاها العرب في الأراضي المحتلة على أيدي السلطات الإسرائيلية توصي اللجنة بما يأتي :

 1. ان تطلب حكومات الدول الأعضاء - مستعينة عند الاقتضاء، بالدول الصديقة - إلى السكرتير العام للأمم المتحدة اتخاذ الإجراءات الكفيلة بحماية حقوق المدنيين العرب في المناطق التي تحتلها اسرائيل بما في ذلك إيفاد مبعوث أو أكثر لتقصي وبحث انتهاكات إسرائيل لقرارات الأمم المتحدة واتفاقات جنيف وإعلان حقوق الإنسان وللمبادىء والمواثيق الدولية، وان يزودوا بالصلاحيات الكافية لطلب الكف عن ارتكاب مخالفات إسرائيل. والتقرير عن ذلك اولاً بأول إلى الأمين العام للأمم المتحدة .

 2. مطالبة المنظمة الدولية بضرورة القيام بالتزاماتها كاملة في اتخاذ التدابير اللازمة لمنع اسرائيل من ارتكاب جرائمها وحملها على احترام مبادىء وقرارات الأمم المتحدة .

 3. الدأب على فضح أعمال اسرائيل الإجرامية واعتداءاتها البالغة القسوة على العرب أفرادا وجماعات وإجراءاتها التعسفية في المنطقة بغية حمل المواطنين العرب على ترك بيوتهم ومغادرة وطنهم والتبصير بأهداف إسرائيل العدوانية وأطماعها في البلاد العربية .

 4. متابعة تنفيذ قرار المؤتمر العالمي لحقوق الإنسان في طهران الصادر في 7 مايو/آيار/ 1968 .

 5. أن تزود الحكومات العربية وفودها لدى الأمم المتحدة والجامعة العربية، بكل ما يتوفر لديها من معلومات وبيانات عن تصرفات إسرائيل وإجراءاتها التعسفية في المنطقة المحتلة

لا تتوفر نتائج حالياً