قرار مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري رقم 1545/د.ع 31/ج 09/03/1959 القاهرة

الخميس 18 مارس 2010 10:20 ص بتوقيت القدس المحتلة

 قرار مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري رقم 1545/د.ع 31/ج 09/03/1959 القاهرة

عقد اجتماع عربي على مستوى عال لبحث قضية فلسطين

يقرر المجلس الموافقة على توصية لجنة الشئون السياسية الآتية:

تذاكرت لجنة الشئون السياسية تاريخ القضية الفلسطينية وحاجتها إلىمزيد من تنسيق العمل والجهود بين الدول العربية. وتبينت أن من أسباب نكبة فلسطين أعمال الصهوينية والاستعمار لتفكيك شعب فلسطين منذ سنة 1917 كما تبينت أن المشكلة الفلسطينية لم تعد نزاعا عربيا إسرائيليا بل تطورت إلى مشكلة دولية تستغل لتحقيق مآرب ضد العالم العربي. وكذلك تبينت أن هناك مؤامرات تدبرها الصهيونية والاستعمار منذ عام 1948 لتصفية قومية اللاجئين العرب عن طريق إذابتهم في البلاد العربية وغيرها بإدماجها في اقتصادياتها فضلا عن ضغط توجهه بعض الدول الغربية للتعجيل بتصفية مشكلة اللاجئين متذرعة في هذا بشتى الأسباب ومنها التهديد بإنهاء أعمال وكالة الغوث بزعم نضوب مواردها وأن الدول المتبرعة أصبحت غير راغبة في الاستمرار في تبرعها ومحاولة إلقاء عبء اللاجئين على الدو ل العربية وأخذت تدعو إلى هذه السياسة في الأمم المتحدة وغيرها. من أجل هذا كان لزاما على الدول العربية أن تتذرع بكافة الوسائل الإيجابية لإحياء قضية فلسطين. ولذلك توصي اللجنة بما يأتي:

 أولا: أن يعقد اجتماع على مستوى عال في أقرب وقت لمراجعة المراحل التي مرت بها قضية فلسطين على ضوء التطورات التى اجتازتها وما انتهت إليه في الظروف الراهنة ومواجهة ما يمكن أن يطرأ عليها من تطورات في المجال الدولي ورسم سياسة عربية موحدة تلتزم بتنفيذها جميع الدول العربية الأعضاء وتتناول وضع الحلول العملية لاسترجاع فلسطين. ثانيا: تضع اللجنة أمام الاجتماع المقترح المواد الآتية للنظر فيها مع ما قد يراه من مواد أخرى:

 1. إعادة تنظيم الشعب الفلسطيني وإبراز كيانه شعبا موحدا لا مجرد لاجئين يسمع العالم صوته في المجال القومي وعلىالصعيد الدولي بواسطة ممثلين يختارهم الشعب الفلسطيني.

 2. أن تنشئ حكومة كل من الدو ل الأعضاء بوجه عام والدول المضيفة لعرب فلسطين بوجه خاص:

 أ. جهازا قويا متفرغا بختص بجميع ما يتعلق بالمشكلة الفلسطينية من مختلف نواحيها السياسية والعسكرية والاقتصادية وغيرها ويكفل تناسق الجهود ويتلاقى توزيعها علىدوائر مختلفة وذلك للتوفر علىدراسة قضية فلسيطن من جميع نواحيها ومراقبة تطوراتها وإعداد الحلول الإنشائية لمواجهتها.

 ب. جهازا قويا متفرغا لتعقب النشاط الصهيوني في الخارج بشتى أشكاله وإعداد التدابير الفعالة لمقاومته. ومن شأن استحداث هذين الجهازين أن يوفر لدى الحكومات العربية عناصر سياسية إيجابية مستقرة لقضية فلسطين وأن يكفل لها المبادرة وتفادي المفاجأة بتدبيرات الصهيونية بعد حدوثها.

 3. تأليف هيئة تنسيق للأجهزة الواردة في الاقتراح السابق من رؤساء هذه الأجهزة على أن تجتمع دوريا في نطاق الجامعة العربية.

 4. إنشاء جيش فلسطيني في الدول العربية المضيفة.

 5. بذل الجهود للاستفادة القصوى من توازن القوى بين المعسكرين الدوليين.

 6. الاتفاق على سياسة عربية موحدة تلتزم بها الدول العربية جميعا إزاء الدول التي تساند إسرائيل في أي جانب من جوانب القضية الفلسطينية عامة ضد مصلحة العرب.

 ثالثا: أن يوكل إلى سيادة الأمين العام إجراء الاتصالات اللازمة للاتفاق على عقد الاجتماع المقترح وتحديد زمانه ومكانه.



لا تتوفر نتائج حالياً