قرار مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة رقم ق ق 179/ د غ ع 09/06/1988 الجزائر

الخميس 18 مارس 2010 11:49 ص بتوقيت القدس المحتلة

قرار مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة رقم ق ق 179/ د غ ع 09/06/1988 الجزائر

المؤتمر الدولي للسلام في الشرق الأوسط

إن مؤتمر القمة العربي غير العادي المنعقد في مدينة الجزائر في الفترة من 22 إلى 24 شوال 1408هـ الموافقة لـ7-9/6/1988م. التزاما منه بقرارات مؤتمرات القمة السابقة، وخاصة مشروع السلام العربي المقر في مؤتمر القمة الثاني عشر في مارس عام 1982، الذي حدد مبادئ السلام العادل لحل الصراع العربي الإسرائيلي، وجوهرة قضية فلسطين. وكذلك قرار مؤتمر القمة غير العادي في عمان 1987 بشأن المؤتمر الدولي للسلام في الشرق الأوسط.

أولاً: أسس مشروع السلام العربي: يؤكد الأسس التالية:

 1. انسحاب إسرائيل من جميع الأراضي الفلسطينية والعربية التي احتلتها منذ عام 1967 بما فيها القدس العربية.

 2. إلغاء جميع الإجراءات الالحاق والضم، وإزالة المستعمرات التي أقامتها إسرائيل في الأراضي الفلسطينية والعربية منذ عام 1967.

 3. وضع الضفة الغربية وقطاع غزة لفترة انتقالية تحت إشراف الأمم المتحدة ولمدة لا تزيد عن بضعة أشهر.

 4. تمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقوقه الوطنية الثابتة بما فيها حقه في العودة وتقرير المصير وإقامة دولته الوطنية المستقلة بعاصمتها القدس على ترابه الوطني بقيادة منظمة التحرير الفلسطينية ممثلة الشرعي والوحيد، وذلك وفق قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

 5. ضمان حرية العبادة وممارسة الشعائر الدينية لجميع الأديان في الأماكن المقدسة في فلسطين.

 6. وضع مجلس الأمن وضمانات السلام بين جميع دول المنطقة المعنية بما فيها الدولة الفلسطينية المستقلة. ثانياً: عقد المؤتمر على قاعدة الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة .

 ثانياً: يطالب بعقد المؤتمر الدولي للسلام في الشرق الأوسط تحت إشراف الأمم المتحدة على قاعدة الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة التي تؤكد على الانسحاب الإسرائيلي الكامل من جميع الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة، وتضمن حق الشعب الفلسطيني الوطني الثابت في العودة وتقرير المصير والاستقلال الوطني، وبمشاركة الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وجميع أطراف الصراع في المنطقة، بما فيها منظمة التحرير الفلسطينية على قدم المساواة وبنفس الحقوق مع الأطراف الأخرى المشاركة.