قرار مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة رقم ق ق 201/ د.ع 28/03/2001 عمان- الأردن

الخميس 18 مارس 2010 11:51 ص بتوقيت القدس المحتلة

قرار مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة رقم ق ق 201/ د.ع 28/03/2001 عمان- الأردن

دعم انتفاضة الشعب الفلسطيني وصموده

 1. التأكيد على مواصلة توظيف الطاقات العربية في خدمة قضايا الأمة العربية ووضع كافة إمكانياتها لتحرير الأرض العربية المحتلة، ودعم نضال الشعب الفلسطيني بقيادة منظمة التحرير الفلسطينية، من أجل استرداد ارضه وإقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني وعاضمتها القدس والحفاظ على المقدسات الإسلامية والمسيحية فيها.

 2. التأكيد على ضرورة الاستمرار في توفير وسائل الدعم المالي والسياسي لنضال الشعب الفلسطيني وانتفاضته الباسلة.

 3. مواصلة التحرك العربي في مجلس الأمن والجمعية العامة لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني والعمل على استصدار قرار من الجمعية العامة في دورة استثنائية طارئة لإرسال قوات حماية دولية إلى المناطق الفلسطينية إذا ما تعذر إصدار القرار من مجلس الأمن بهذا الشأن، وحث لجنة تقصي الحقائق الدولية على الاضطلاع بمسئوليتها والإسراع في إنجاز لتقديم تقريرها انسجاما مع قرار مجلس الأمن رقم 1322.

 4. تكليف لجنة من الخبراء القانونيين العرب للبدء في توثيق جرائم الحرب الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني، وجمع الأدلة والتحري حولها، تمهيدا للتحرك نحو إنشاء محكمة دولية خاصة لمحاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين، وتحريك الرأي العام الدولي عن طريق منظمات المجتمع المدني العالمية.

 5. التحرك مع الحكومة السويسرية والدول الأوروبية لضمان استئناف عقد مؤتمر اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 لحمل إسرائيل على الالتزام باحترام بنود هذه الاتفاقية ووضع حد للانتهاكات الإسرائيلية لها وللقانون الدولي الإنساني.

 6. الموافقة على توسيع أهداف الدعم الذي يقدمه صندوقا الانتفاضة والاقصى وإيجاد آليات جديدة ومرنة ومبسطة تؤمن وصول الأموال التي خصصتها القمة العربية الطارئة بما يتناسب مع حالة الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني الأمر الذي يساعد على مواجهة الاحتياجات العاجلة لدعم الميزانية الجارية للسلطة الوطنية الفلسطينية لتمكينها من سداد رواتب أجور العاملين بها واستمرار تقديم المساعدات الطبية والاجتماعية العاجلة وتقديم الدعم المالي للعمال الذين فقدوا أعمالهم وتمويل مشروعات خلق فرص عمل.

 7. الترحيب بقرار المجلس الأعلى لصندوقي الأقصى وانتفاضة القدس للاستجابة العاجلة لدعم ميزانية السلطة الوطنية الفلسطينية بصرف مبلغ 15 مليون دولار من القرض الحسن الذي اعتمده بقيمة 60 مليون دولار تدفع على أربعة أشهر بناء على اقتراح تقدمت به المملكة العربية السعودية. وبالنظر للظروف المالية والاقتصادية الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني بعد مرور قرابة ستة أشهر على الاعتداءات الإسرائيلية والحصار الخانق للمدن الفلسطينية، يكلفون المجلس الأعلى الاستجابة لطلب السلطة الوطنية صرف مبلغ إضافي مقداره (180 مليون دولار) لدعم ميزانية السلطة للأشهر الستة القادمة.

 8. الترحيب بتخصيص جمهورية العراق مبلغ مليار يورو من مبيعاتها النفطية المصدرة بموجب مذكرة التفاهم لتأمين احتياجات الشعب الفلسطيني من الغذاء والدواء والمستلزمات الأساسية الأخرى، ولمساعدة عوائل شهداء الانتفاضة، باعتبار ذلك مطلبا ً قومياً عربياً يدعم صمود الشعب الفلسطيني وانتفاضته المباركة، ويكلفون المندوبين الدائمين للدول العربية في نيويورك متابعة وتسهيل طلب جمهورية العراق لدى مجلس الأمن في هذا الشأن.

 9. الطلب من الدول العربية التي لم تعلن بعد عن مساهمتها المالية إلى المساهمة الفورية في صندوقي الانتفاضة والأقصى ومناشدة الدول التي أعلنت عن مساهمتها تحويل تلك المساهمات في أسرع وقت ممكن.

 10. التأكيد على قراره الخاص بدعم الاقتصاد الفلسطيني وتمكينه من الصمود وإعفاء المنتجات ذات المنشأ الفلسطيني من الرسوم والجمارك عند دخولها الدول العربية، وتكليف الأجهزة المعنية بالأسراع في تنفيذ هذا القرار.

 11. حث المنظمات والهيئات الشعبية العربية على مواصلة دعم جهود الشعب الفلسطيني، وضرورة تنسيق التعاون بين هذه الهيئات والمنظمات والجهات المعنية في السلطة الوطنية لضمان وصول المساعدات إلى مستحقيها، وتنظيم صرفها تحاشياً للازدواجية ولضمان عدالة توزيعها.

 12. تكليف لجنة المتابعة والتحرك ووزراء العمل العرب والجهات المعنية في الدول الأعضاء، بحث أوضاع العمال الفلسطينيين وتأمين حلول عاجلة لمشاكلهم وتكليف الأمانة العامة ودولة فلسطين متابعة ذلك.