عيادة النزهة تبتدع النظام اللاورقي في الأردن

السبت 17 ديسمبر 2011 10:57 م بتوقيت القدس المحتلة

عيادة النزهة تبتدع النظام اللاورقي في الأردن

 

عيادة النزهة تبتدع النظام اللاورقي في الأردن

تقرير إخباري - سينتفع اللاجئون في الأردن من مجموعة من التغيرات في المراكز الصحية التابعة للأونروا. إن النزهة عيادة رائدة في استخدام نظام المواعيد ألالكتروني الجديد الذي سيحل محل النظام الورقي القديم. يعتبر هذا التطور جزءا من خطط الوكالة لتحديث الرعاية الصحية.

ساعد نظام المواعيد في العيادة في تقصير وقت الانتظار الطويل وأدى الى تحسين الاتصال بين موظفي العيادة

قال الدكتورنضال بركات: "في النظام القديم كان على المرضى المراجعين الانتظار لفترة طويلة مما يسبب الازدحام في العيادات ولا يتيح للطبيب الوقت الكافي للتواصل مع المريض."

راحة واسترخاء

قال غازي صادق العارضة، أحد مراجعي العيادة: "أراجع العيادة شهريا. بدأت ألاحظ ان نظام المواعيد الجديد ساعد في تنظيم العمل وجلب الراحة والاسترخاء للمرضى."

تعتبر الموارد البشرية في صميم برنامج الاصلاح. قال الدكتور إشتيوي أبو زايد رئيس البرنامج الصحي: "الموظفون هم أغلى ما نملك. وهم مهمون جدا في تحديد امكانية اجراء التغييرات الاصلاحية الأخرى."

النظام اللاورقي

باستخدام النظام الألكتروني، يتم حفظ ملفات المرضى ألكترونيا مما يسهّل الرجوع اليها من قبل الموظفين من أجل متابعة حالات المرضى.

قال أخصائي السكري الدكتور مجدي: "يساعد النظام الجديد في توفير الوقت والعمل الورقي والجهد بالنسبة للأطباء والموظفين والمرضى. كما يعمل النظام على توفير الوقت الكافي لمعاينة المرضى مما يمكن الطبيب من أجراء تقييم أفضل لحالاتهم المرضية."

وأضاف الدكتور بركات قائلا: "كان العمل بالنظام الورقي القديم يؤخر الموظفين بسبب اضطرارهم للقيام بنفس العمل لمرتين، مرة في الكتابة ومرة أخرى في حفظ الملفات. الأن لدى الموظفين وقتا أطول لاستغلاله في تقديم الاستشارات الطبية."

الاتصال والتثقيف الصحي

منذ بداية عام 2011، قامت الأونروا بتزويد عياداتها البالغة  24 عيادة بشاشات تلفزيون وأجهزة فيديو تم تركيبها في قاعات الانتظار. تقوم هذه الأجهزة ببث رسائل صحية للمرضى بهدف رفع مستوى الوعي الصحي لديهم.

قال أحمد وهو أحد المرضى المراجعين الذي كان يراقب التلفاز منتظرا دوره: "لم أكن أعلم من قبل بأن المضادات الحيوية قد تكون ضارة بالصحة. الآن إنني أكثر وعيا فيما يتعلق بالاستخدام السليم للأدوية وذلك بفضل أفلام التثقيف الصحي التي تقدمها الأونروا."

في بداية هذا العام استمتع أكثر من 5000 لاجي بمسرحية "زعل، خضرا وتفاحة خضرا" التي تم عرضها في مخيمات اللاجئين العشرة في الأردن. تناولت  العروض المسرحية الحية قضايا تتعلق بالصحة وأنماط الحياة الصحية مع التركيز بشكل خاص على التدخين و أمراض السكري وارتفاع ضغط الدم.

الاصلاح الصحي

تهدف استراتيجية الاصلاح الصحي الى تحسين وتحديث خدمات الرعاية الصحية الأولية وفق نظام شامل وأكثركفاءة يتمحور حول اللاجئين أنفسهم. تتبنى الأونروا حاليا نهج صحة الأسرة لتتمكن من الاستجابة لاحتياجات مجتمع اللاجئين في الوقت الحاضر وفي المستقبل.     

 

لا تتوفر نتائج حالياً