السفير دبور:لا مخيمات جديدة في لبنان ونطالب بدعم وكالة الاونروا

السبت 30 مارس 2013 10:41 ص بتوقيت القدس المحتلة

السفير دبور:لا مخيمات جديدة في لبنان ونطالب بدعم وكالة الاونروا

 

السفير دبور:لا مخيمات جديدة في لبنان ونطالب بدعم وكالة الاونروا

دائرة شؤون اللاجئين – 30/3/2013 - اكد سفير دولة فلسطين في لبنان اشرف دبور اننا لا نطالب بفتح مخيمات جديدة للاجئين الفلسطينيين النازحين من سوريا،مشددا على عودتهم الى اماكن تواجدهم المؤقتة في سوريا فور توافر الظروف الامنية الملائمة بانتظار عودتهم الى فلسطين كما هو الحال بالنسبة للاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وطالب المجتمع الدولي بدعم وكالة الاونروا حتى تستطيع القيام بواجبها تجاههم من حيث الاغاثة والمأوى والصحة والتعليم والحياة الانسانية الكريمة.

كلام السفير دبور جاء خلال كلمة له في المؤتمر الصحفي الذي عقدته المؤسسة الاميركية  لإغاثة اللاجئين في الشرق الأدنى (أنيرا) اليوم الخميس في فندق روتانا ارجان في بيروت اعلنت فيه عن الدراسة التي اعدتها عن اوضاع اللاجئين الفلسطينيين النازحين من سوريا بالتعاون مع مؤسسة الرعاية الاجتماعية والتدريب المهني.

 واكد السفير اشرف دبور "ان الفلسطينيين على الحياد مما يحصل في سوريا" ، متمنيا "خروج سوريا من ازمتها لان الجميع يدفع الثمن". وعرض "لمأساة التهجير على يد الصهيونية في فلسطين المحتلة في العام 1948 والى معاناة الفلسطينيين"، مطالبا "المجتمع الدولي بألا يتجاهل الفلسطينيين النازحين وبألا يضع المسؤولية على كاهل الاونروا لوحدها لان على الجميع دعم الاونروا كي تستطيع تحمل مسؤولية الاخوة النازحين".

 وذكر "ان المساعدات التي قدمت وتقدم الى اليوم لا تلبي الحاجة ، وهناك بعض المؤسسات الدولية ترفض تقديم المساعدة"، لافتا الى "مشاكل الايواء والصحة والتعليم الذي يواجهها الاخوة النازحون من سوريا".

  واعلن "ان السفارة عملت على تشكيل لجنة مع باقي القوى الفلسطينية بالتعاون مع الحكومة اللبنانية والاونروا والمنظمات الاهلية لتأمين الاحتياجات الضرورية للنازحين ومتابعة اوضاعهم اليومية".

 وشدد على "ان المعاناة اكبر من هذه الحلول المؤقتة ومنها الاكتظاظ في السكن والذي لا يحتمل، و"تأمين المأوى المناسب للعائلات والتي لم تجد مكانا تأوي اليه".

 وطالب "التنسيق بين جميع المؤسسات المعنية لخدمة الاخوة الفلسطينيين النازحين من سوريا".

 وشكر السفير دبور "الدولة اللبنانية حيث تتعاون معنا في التخفيف من معاناتهم، وكذلك الاونروا والمؤسسات التي تقوم بتقديم المساعدات، وكل من لديه شعور بالانسانية تجاه هؤلاء الاخوة، مؤكدا ان وجودهم مؤقت، لذلك لم نطالب بفتح مخيمات جديدة كي لا يساء التفسير "، مجددا "رغبة هؤلاء بالعودة الى بيوتهم في سوريا بانتظار عودتهم الى فلسطين"، متمنيا "انتهاء الازمة في سوريا".

 ثم القت مديرة "انيرا" في لبنان سمر اليسير كلمة اشارت فيها الى "ان 30 الف لاجىء فلسطيني من سوريا اتوا الى لبنان وانهم بحاجة الى التدفئة والبطانيات والملابس الشتوية والى اللوازم المتعلقة بالمياه والصرف الصحي والنظافة في حين ان نفقات الغذاء هي العبء الاكبر على الاسر النازحة"، لافتة الى "غياب الحماية القانونية لهؤلاء".

 واملت ان "تسهم هذه الدراسة في جذب الاهتمام الدولي"، مشيرة الى "عدم قدرة الاونروا في لبنان تقديم المساعدات لهؤلاء بسبب عثراتها المالية" .

 وشكرت "كل من ساهم في اعداد الدراسة ومنهم الى جانب "أنيرا" مؤسسة بيت اطفال الصمود".

 ثم تحدث نائب مدير الاونروا روبرت هيت الذي قال:" ان مأساة الفلسطيني تتكرر منذ ان طردوا من اراضيهم، وها هم اليوم يطردون من سوريا".

 واشار الى "معاناة الفلسطيني من سوريا، والى معاناتهم في مخيم اليرموك في دمشق".

 ووصف وضع هؤلاء "بالمزري وقال:" انه حال كل الفلسطينيين منذ ستة عقود تقريبا. انها حالة مزرية".

 ولفت الى "ان الحدود مع لبنان ما تزال مفتوحة امامهم في حين انها صعبة على الحدود مع الاردن، وهنا في لبنان ورغم الظروف الصعبة والقاسية يجدون ملجأ امان".

 واكد "ان النازحين الفلسطينيين من سوريا يؤكدون لنا انهم يرغبون بالعودة الى سوريا". وطالب "بتكثيف الجهود لتخفيف معاناة هؤلاء، وخاصة تأمين السكن".واشار الى "الظروف الصعبة التي يعيشها هؤلاء في مخيمات لبنان".

 

 

لا تتوفر نتائج حالياً