أوباما في "خطاب الاتحاد": الإرهاب يقترب ولن نسمح لإيران نووية ويجب حماية اسرائيل

الأربعاء 21 يناير 2015 11:09 ص بتوقيت القدس المحتلة

أوباما في "خطاب الاتحاد": الإرهاب يقترب ولن نسمح لإيران نووية ويجب حماية اسرائيل


أوباما في "خطاب الاتحاد": الإرهاب يقترب ولن نسمح لإيران نووية ويجب حماية اسرائيل

واشنطن – وكالات -  21-1-2015 - قال الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، اليوم الأربعاء، إن الإرهاب يقترب من السواحل الأمريكية، وأن على أمريكا أن تقلب الصفحة وتبحث عن بديل لإرسال جنود لها للحرب في الدول الأخرى. وأضاف أوباما، في خطاب حالة الاتحاد الذي بثه موقع البيت الأبيض، أن مهمة الجنود الأمريكيين انتهت في أفغانستان بعد أن استمرت لما يقرب من 14 عاما، وأن عدد الجنود الأمريكيين في أفغانستان تقلص من 180 ألف جندي إلى أقل من 15 ألف جندي.

وعن الحالة الاقتصادية، أوضح الرئيس الأمريكي أن بلاده تعافت تماما من الركود والأزمة التي أصابتها في 2009، واستطاعت أن توفر حوالي 11 مليون فرصة عمل في السنوات الـ5 الأخيرة. مضيفا أنه متأكد من أن بلاده يمكنها أن تقلل من اعتمادها على الوقود الأجنبي، لافتا إلى أن أمريكا أصبحت الدولة الأولى في العالم في الاعتماد على طاقة الرياح، بينما تنتج أمريكا كل 3 أسابيع طاقة شمسية تساوي ما تم إنتاجه في 2008 كاملة.

وفيما يخص التعليم، أشار أوباما  إلى أن في نهاية العقد الجاري، ستتطلب 2 من كل 3 فرص عمل حصول المتقدم للوظيفة على مؤهل عالي، ما يعني أن على الولايات المتحدة أن تقلل تكلفة التعليم الجامعي على المواطن، موضحا أنه سيطلب من الكونجرس أن يضع خطة لتقليل تكلفة التعليم الجامعي إلى "صفر".

وتحدث الرئيس الأمريكي عن التحديات التني تواجه العالم، موجها الشكر للعلماء والجنود الأمريكيين الذين يساهمون في مكافحة وباء الإيبولا في غرب إفريقيا، كما أشار إلى أن أمريكا لن تكتفي بالمشاهدة في حين يحترق العالم بسبب التغير المناخي، بل إن على بلاده أن تتحرك من أجل الحفاظ على الكوكب.

وفي شأن آخر، شدد أوباما على أنه لن يسمح لإيران أن تمتلك سلاحا نوويا، وأن هدفه الأول حماية بلاده وحلفاءه بما فيهم إسرائيل من وجود سلاح نووي جديد في العالم، مشيرا إلى أنه سيفعل كل ما بوسعه لضمان ذلك، وأن كل الخيارات مطروحة، لكنه أوضح أيضا أن فرض المزيد من العقوبات على إيران في الوقت الحالي لن يحل المشكلة بل سيزيدها تعقيدا، موضحا أن الديموقراطية هي العمل بخطوات صغيرة لكن ثابتة.

وشدد على أن بلاده لا يمكنها أن تعيش منعزلة عن بقية العالم، مشيرا إلى أنها ستظل تحارب الإرهاب في العالم بداية من باكستان وصولا إلى فرنسا. وأكد أن أمريكا ترفض تنميط المسلمين، مشيرا إلى أنهم يشاركون العالم كله في البحث عن السلام، وموضحا أن أمريكا تحترم الكرامة الإنسانية حتى لو كانت مهددة.

 

لا تتوفر نتائج حالياً