اللجنة الشعبية بالنصيرات والبريج تنظم اعتصاما أمام احدى مدارس الاونروا

السبت 08 أغسطس 2015 09:28 ص بتوقيت القدس المحتلة

اللجنة الشعبية بالنصيرات والبريج تنظم اعتصاما أمام احدى مدارس الاونروا

 

اللجنة الشعبية بالنصيرات والبريج تنظم اعتصاما أمام احدى مدارس الاونروا

دائرة شؤون اللاجئين - 8/8/2015 - نظمت اللجنة الشعبية للاجئين في مخيمي النصيرات والبريج التابعة لدائرة شئون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية والقوى الوطنية والإسلامية في المنطقة الوسطى ، وبمشاركة عدد من المؤسسات والجمعيات والمخاتير والوجهاء ولفيف من اللاجئين بمخيم النصيرات، اعتصام امام احد مدارس وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين بالنصيرات .

واحتشد عدد كبير من اللاجئين الفلسطينيين امام مدرسة المشتركة الجديدة بالنصيرات .

من جانبه قال رئيس اللجنة الشعبية خالد السراج رسالتنا إلى وكالة الغوث :أن شعبنا بجميع قطاعاته يرفض القرار الخاص بتأجيل العام الدراسى ،لانه يمس دائرة مهمة من دوائر وكالة الغوث الا وهى دائرة التعليم مما سيضطر أكثر من 240 الف طالب وطالبة من أطفالنا لترك مقاعد الدراسة والبقاء في الشوارع وبالتالى ربما يصبحون وسيلة سهلة ،لاستغلالهم نحو الجهل أو العنف والتطرف وهذا لم ولن نقبل به .

وأضاف “السراج” إن عملية تأجيل الدراسة سيأئر سلباً على الوضع السياسى والمجتمعي في المنطقة ، علما بأن الأزمة المالية مقياسا مع ما تقدمه بعض الدول ماهو إلا مبلغ بسيط مما تقدمه لبعض الدول او المشاريع هنا او هناك.

فيما أكدت القوى الوطنية والإسلامية على لسان عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية شحدة مخيمر أن الأونروا خط احمر والمساس بها وبدورها وخدماتها مرفوض طالما شعبنا لاجئ ولم يعود إلى دياره التي هجر منها عام 1948. داعياً إلى استمرار التحركات الجماهيرية السلمية ضد إجراءات وتقليصات الأونروا ومنح الموظفين إجازة بدون راتب وتهديداتها بتأجيل العام الدراسي القادم تحت ادعاءات العجز المالي.

وأعتبر أن التعديل القانوني للأونروا والذي يتيح لمفوضها العام منح موظفين محليين إجازة بدون راتب لمواجهة العجز المالي مؤشر خطير لإنهاء عمل موظفي الوكالة وخدماتها.

وشدد مخيمر عضو لجنة اللاجئين بالنصيرات على أن المشكلة ليس عجزاً مالياً حقيقياً كما يتم الترويج عبر ماكينة الإعلام التابعة للأونروا وبياناتها اليومية غير المسبوقة، بل تسعى لزيادة حالة الإحباط لدى شعبنا والدفع به نحو الاستسلام للحلول التي تهدف إلى إنهاء قضية اللاجئين في مشاريع التوطين والتهجير وإسقاط حق العودة.

وأكد مخيمر وقوف لجان اللاجئين إلى جانب أبناء شعبنا الفلسطيني برفض التعامل مع الأونروا وكأنها مؤسسة خيرية تخضع لمزاج المانحين، ما يتطلب اعتماد مصادر ثابتة لتغطية ميزانية الأونروا من خلال الأمم المتحدة. مضيفاً أن من غير المعقول عدم قدرة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي على تغطية ميزانية الأونروا ما يدلل أن العجز المالي مفتعل ويخضع لاعتبارات إسرائيلية تهدف لإنهاء عمل الوكالة باعتبارها الشاهد الأخير على قضية اللاجئين وحق العودة.

أما الطالبة ملك ماهر نسمان من مخيم النصيرات وفى رسالة إلى مفوض عام الانروا بيير كرينبول نيابة عن أطفال فلسطين حيث قالت في رسالتها:يجب عليكم أن تنظروا بعين الحكمة الى واقعنا الحالى ، فبعد حرب قاسية وظروف صعبة اليمة يعيشها ابناء شعبنا الفلسطينى ،كان لزاما عليكم ان يكون لكم موقفا ايجابيا تجاه طلاب فلسطين ،فنحن نحلم كما كما باقى اطفال العالم ولو بجزء بسيط مما يأخذه ويناله أطفال العالم من تعليم ولعب وفن وترفيه وسفر وحرية تنقل وحرية في المشاركة في التعبير.

وأضافت في رسالتها إن اطفال العلم يلقون الاهتامام في كافة مناحى الحياة الاجتماعية الامنة ،واطفال فلسطين يجب ان يعيشوا كما باقى اطفال العالم بدءً في حقنا في التعليم مرورا بحقنا في اللعب والمشاركة وصولا بأن نصبح قادة في مجتمعنا.

وفى نهاية رسالتها قالت موجة كلمتها الى مفوض عام الانروا بيير كرينبول " هل من إجابة ياسيادة مفوض عام الأنروا؟ "

من جانبه قال رئيس بلدية النصيرات الاستاذ محمد ابوشكيان إن مانسمعه وما ستقوم به الأنروا من تقليصات هى مرفوضة تماماً من كل الشعب الفلسطيني فى كل أماكن تواجده ،حيث أن الأمم المتحدة والمتمثلة في وكالة الغوث للقيام بكل احتياجات الشعب الفلسطينى من " التعليم والصحة والبنية التحية والمسكن والملبس والمساعدة العينية والتموينية التى تساعد اللاجىء الفلسطينى على الصمود والعيش بكرامة والعودة الى وطنه.

وان ماتقوم به الامم المتحدة الان من تقليصات يدل على انها شريكة في المؤامرة على الشعب الفلسطينى.

وفى كلمة لجنتي النصيرات والبريج قال عضو اللجنة الشعبية في مخيم البريج محمود النمروطى " هل أصبحنا عبء على وكالة الغوث ،وان كان كذلك فلترحل ولكن قبل ان ترحل يجب ان تعيد لنا حقوقنا المسلوبة ،وان تقوم بكامل واجباتها تجاه اللاجئين ".

وأوضح أنه ليس من حق السيد كرينبول إصدار قرارات تمس بحقوق اللاجئين فهذا ليس من حقه.

وأضاف النمروطى إننا في اللجان الشعبية سنكون خير من يحمل الامانة ولن نفرط في حقوق المعلمين ولا في كامل اللاجئين ونعتذر ان كنا يوماً مقصرين فاليوم يجب ان يكون يوم الوحدة والتضامن والتكاتف بيننا ،وعلى الاجتماع المنعقد اليوم في الجامعة العربية بالقاهرة أن يقوموا بواجبهم وان يصدوا هذه القرارات الغاشمة بحق اللاجئين.

أما الطالبة اسيل الأفغانى من مدرسة البريج الإعدادية فوجهت كلمة الى أطفال العالم للوقوف بجانب اطفال فلسطين.

ووجهت رسالة الى العالم قالت فيها لماذا هذا الظلم الذى لحق بنا، وعلى العالم الحر أن يدافع عن حقوقنا .

الجدير ذكره أن وكالة الغوث بدأت في الأونة الأخيرة بالقيام ببعض التقليصات في المؤسسات التابعة لها في مناطق تواجدها ، من بينها الدائرة التعليمية

لا تتوفر نتائج حالياً