رئيس أوكرانيا: روسيا حشدت 50 ألف عسكري على الحدود

الثلاثاء 25 أغسطس 2015 09:07 ص بتوقيت القدس المحتلة

رئيس أوكرانيا: روسيا حشدت 50 ألف عسكري على الحدود


رئيس أوكرانيا: روسيا حشدت 50 ألف عسكري على الحدود

وكالات - 25/8/2015 - قال الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو اليوم الاثنين، إن روسيا حشدت قرابة 50 ألف عسكري على حدودها مع بلاده، مضيفاً أن نحو 9 آلاف جندي روسي يتواجدون في شرق أوكرانيا.

جاء ذلك في كلمة ألقاها بوروشينكو خلال احتفالات الذكرى الـ24 لاستقلال بلاده التي تجري في العاصمة كييف، حيث أوضح الرئيس الأوكراني، أن موسكو ومن خلال إرسالها 50 ألف عسكري إلى الحدود مع أوكرانيا، يدل على أن الكرملن لم تتخلى عن فكرة مهاجمة بلاده.

ولفت بوروشينكو إلى أنه لا بديل لحل الأزمة التي تشهدها شرق أوكرانيا، خارج إطار اتفاق “مينسك” الذي تم تطبيقه في شباط/ فبراير الماضي.

وبيّن الرئيس الأوكراني أن روسيا شعرت بتأثير العقوبات التي فرضتها الدول الغربية عليها بسبب دورها السلبي في أزمة بلاده، مشيراً إلى أن أوكرانيا حسّنت عدد وجودة قواتها الدفاعية، مؤكداً أن بلاده ترغب بالسلام، ورغم ذلك فإنها ستزيد الأموال المخصصة للقوات المسلحة.

وأوضح بوروشينكو أن 2100 عسكرياً أوكرانياً قتلوا وأصيب 7320 جنديا بجروح في الأحداث التي اندلعت منذ العام الماضي بشرق أوكرانيا.

وتتواصل الاشتباكات في بعض مناطق شرقي أوكرانيا، رغم توقيع الحكومة والانفصاليين المدعومين من قبل موسكو على اتفاق “مينسك” لوقف إطلاق النار في 5 أيلول/ سبتمبر 2014، خلال القمة الرباعية التي شارك فيها زعماء كل من روسيا، وألمانيا، وأوكرانيا، وفرنسا. فيما دخل الاتفاق حيز التنفيذ منتصف ليلة 15 شباط/ فبراير الماضي.

ويقضي الاتفاق المذكور، بسحب الأسلحة الثقيلة من خط الجبهة، وإقامة منطقة عازلة بطول 50 كيلو مترًا، وإطلاق سراح الرهائن، وتوقيع اتفاقات تضمن حل القضايا الخلافية.

 

لا تتوفر نتائج حالياً