(80) ألف بريطاني يطالبون باعتقال نتنياهو

الثلاثاء 25 أغسطس 2015 09:10 ص بتوقيت القدس المحتلة

(80) ألف بريطاني يطالبون باعتقال نتنياهو


(80) ألف بريطاني يطالبون باعتقال نتنياهو

وكالات - 25/8/2015 - وقع نحو 80 ألف شخص عريضة، اليوم الاثنين، تدعو إلى اعتقال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، أثناء زيارته لندن الشهر المقبل، بتهمة ارتكابه جرائم حرب.

وأطلق المواطن البريطاني داميان موران العريضة في وقت سابق من الشهر الحالي ونشرها على موقع الحكومة على الإنترنت.

وقال موران في العريضة إنه ‘بموجب القانون الدولي يجب اعتقال (نتانياهو) لدى وصوله إلى المملكة المتحدة بتهمة ارتكاب جرائم حرب في المجزرة التي قتل فيها ألفا شخص في 2014’، في إشارة إلى الحرب التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة العام الماضي واستمرت 51 يوما.

وفي حال وصول عدد الموقعين على العريضة 100 ألف شخص، سيتم دراسة إمكانية مناقشتها في البرلمان البريطاني. إلا أن موران صرح للإعلام أنه يشكك في وصول العريضة إلى البرلمان نظرا إلى العلاقات الوثيقة بين إسرائيل وبريطانيا.

وأجبرت الحكومة البريطانية على الرد على العريضة بعد أن حصلت على 10 آلاف توقيع، وقالت إن ‘رؤساء الحكومات الأجانب الزائرين مثل رئيس الوزراء نتانياهو، يتمتعون بحصانة من الملاحقة القانونية ولا يمكن اعتقالهم أو توقيفهم’.

وأضافت ‘نحن ندرك أن النزاع الذي شهدته غزة العام الماضي أوقع عددا فظيعا من القتلى، وكما قال رئيس الوزراء ديفيد كاميرون، فقد أحزننا العنف جدا، كما كانت المملكة المتحدة في مقدمة الجهود الدولية لإعادة الإعمار’ في قطاع غزة.

وتابعت ‘إلا أن رئيس الوزراء كان واضحا بشأن اعتراف المملكة المتحدة بحق إسرائيل في اتخاذ التحرك المناسب للدفاع عن نفسها في حدود القانون الإنساني الدولي’. وقالت إن بريطانيا تسعى إلى تحقيق الحل القائم على الدولتين لإنهاء النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين ‘وستؤكد ذلك أثناء زيارة نتانياهو’ في أيلول/سبتمبر.

ويمكن لأي مواطن بريطاني أن يطلق عريضة على موقع الحكومة الإلكتروني ويطلب من الحكومة أو مجلس العموم في البرلمان أن يتحرك بشكل معين.

ولا يحق سوى للمواطنين البريطانيين التوقيع على العريضة.

يذكر أنه حاول محامون بريطانيون مؤيدون للفلسطينيين اعتقال وزيرة العدل السابقة تسيبي ليفني في أعقاب حرب غزة 2008-2009، إلا انهم لم يفلحوا.

ووصفت سفارة إسرائيل في لندن العريضة الأخيرة بأنها ‘لا معنى لها’.

 

لا تتوفر نتائج حالياً