زيادة المساعدات الأمنية الأميركية لإسرائيل بمليار دولار سنويا

الخميس 22 أكتوبر 2015 12:33 م بتوقيت القدس المحتلة

زيادة المساعدات الأمنية الأميركية لإسرائيل بمليار دولار سنويا


زيادة المساعدات الأمنية الأميركية لإسرائيل بمليار دولار سنويا

وكالات - 22-10-2015 - تعمل طواقم في الأجهزة الأمنية الإسرائيلية والأميركية على بلورة خطة جديدة لميزانية المساعدات الأمنية التي تقدمها الولايات المتحدة لإسرائيل، والتي يتوقع أن ترتفع بشكل ملموس بنحو مليار دولار سنويا بدءا من العام 2019.

تجدر الإشارة إلى أن حجم المساعدات المالية التي تقدمها الولايات المتحدة لإسرائيل منذ العام 1962 وصل إلى نحو 100 مليار دولار. ووصل حجم المساعدات المالية في السنة الأخيرة إلى 3.1 مليار دولار.

ونقلت صحيفة 'هآرتس' عن مصادر، وصفت بأنها مطلعة على العلاقات الأمنية بين إسرائيل والولايات المتحدة، قولها إنه في تجديد اتفاق المساعدات للسنوات القادمة سوف تكون هناك زيادة في ميزانية المساعدات الأمنية.

ونقلت عن أحدهم قوله إن ميزانية المساعدات الأميركية لإسرائيل سوف ترتفع بنحو مليار دولار، لتصل إلى أكثر من 4 مليار دولار سنويا، تنضاف إلى ميزانية الأمن الإسرائيلية.

وجاء أن المحادثات بشأن زيادة المساعدات الأميركية السنوية قد بدأت مؤخرا، في أعقاب التوصل إلى اتفاق نووي بين الدول العظمى الست وبين إيران. وتتواصل هذه المحادثات على مستوى الموظفين في الجهازين الأمنيين الأميركي والإسرائيلي.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في الأجهزة الأمنية الإسرائيلية قوله في هذه المرحلة إن الحديث عن 'شائعات'.

يشار إلى أن اتفاق المساعدات الأمنية الأميركية لإسرائيل يتيح للأخيرة شراء منظومات أسلحة، وعتاد أمني. وبضمن ذلك تقرر شراء طائرات 'أف 35'، كما أن زيادة المساعدات المالية سوف يتيح لإسرائيل امتلاك 'الطائرة المروحية V22'.

وكانت إسرائيل قد رفضت إجراء محادثات ب شأن ميزانية المساعدات الأمنية و'رزمة التعويض' التي ستقدم لها في أعقاب الاتفاق النووي مع إيران.

ونقل عن مسؤول في الأجهزة الأمنية قوله إنه نظرا لكون الاتفاق يتضمن تسليح دول عربية، وخاصة في الخليج، فإن ذلك يلزم بالحفاظ على التفوق النوعي لإسرائيل.

وعلى صلة، تجدر الإشارة إلى أن وزير الأمن الإسرائيلي، موشي يعالون، سوف يتوجه إلى الولايات المتحدة، مطلع الأسبوع القادم، في زيارة عمل، يتوقع أن يلتقي خلالها مع نظيره الأميركي، أشتون كارتر.

ومن المتوقع أن يناقش يعالون وكارتر المساعدات الأميركية لإسرائيل، والوضع الجيو سياسي في المنطقة، وخاصة في سورية.

 

لا تتوفر نتائج حالياً