الصين: لاحقنا سفينة حربية أمريكية في البحر الجنوبي

الثلاثاء 27 أكتوبر 2015 11:46 ص بتوقيت القدس المحتلة

الصين: لاحقنا سفينة حربية أمريكية في البحر الجنوبي


الصين: لاحقنا سفينة حربية أمريكية في البحر الجنوبي

وكالات – 27/10/2015- قالت وزارة الخارجية الصينية إن السلطات الصينية راقبت ولاحقت وحذرت السفينة الحربية الأمريكية (يو إس إس لاسن) أثناء دخولها "بطريقة غير مشروعة" إلى مياه قرب جزر متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، اليوم الثلاثاء.

وأضافت الوزارة قائلة في بيان نشر في موقعها الإلكتروني "تحث الصين بقوة الجانب الأمريكي... على أن يصحح على الفور خطأه وألا يتخذ أي اجراءات خطيرة أو استفزازية تهدد سيادة الصين ومصالحها الأمنية".

وذكرت تقارير إخبارية أن سفينة حربية بحرية أمريكية دخلت المياه المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي ودخلت ضمن نطاق 12 ميلاً بحرياً، حول الجزر الصناعية التي تبنيها الصين في جزر سبراتلي، وتزعم أنها أراضيها.

والسفينة هي عبارة عن مدمرة صواريخ موجهة يطلق عليها "لاسين"، وفقاً لما ذكرته صحيفة نيويورك تايمز مساء الإثنين.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جون كيربي، قوله في مؤتمر صحافي إن "أحد الأسباب التي تمتلك من أجلها سلاح البحرية هو أن تكون قادراً على بسط النفوذ والدفاع عن حرية الملاحة في المياه الدولية".

وأضاف كيربي أن الولايات المتحدة لم تخطر مسبقاً الصين بهذه الخطوة، مشيراً إلى "أنك لا تحتاج إلى التشاور مع أي دولة عند ممارسة حق حرية الملاحة في المياه الدولية".

وتدعي الصين أحقيتها في كامل بحر الصين الجنوبي تقريباً، وهو ممر ملاحي رئيسي تطالب بأحقيتها فيه كل من الفلبين وفيتنام وماليزيا وتايوان وبروناي نظراً لموارده التي يحتمل أن تكون غنية بالمعادن.

وقال وزير الخارجية الصيني وانج يي يوم الثلاثاء إن الصين تسعى للتحقق من التقارير التي تحدثت عن السفينة الأمريكية.

وأضاف "إننا نطلب من الولايات المتحدة أن تفكر ملياً قبل اتخاذ أي إجراء متهور واختلاق مشاكل من لا شيء".